اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 11 شوال 1445 هجرية
???? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ????????? ?????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ??????????????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

شعارات المحجة البيضاء

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
طبقات الرواة و أحوالهم
الأئمة : العلماء الجهابذة
شُعبة بن الحجاج أَبو بسطام العتكي
باب ما ذكر من مراجعة شُعبة لناقلة الحديث وإيقافهم على ما يتخالج في نفسه
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
شُعبة بن الحجاج أَبو بسطام العتكي
باب ما ذكر من مراجعة شُعبة لناقلة الحديث وإيقافهم على ما يتخالج في نفسه
:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا يُونُس بن حبيب، حَدثنا أَبو داود، حَدثنا شُعبة قال: أَخْبَرني جَعدَة، يَعني من ولد أُم هانِئ، وكان سِماك بن حَرب يحدثه يقول أَخْبَرني إبنا أُم هانئ، قال شُعبة فلقيت أَنَا أفضلهما جَعدَة فحدثني عن أُم هانئ أَن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم دخل عليها فناولته شرابا فشرب ثم ناولها فشربت قالت يا رسول الله كنت صائمة، فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: الصائم المتطوع أمين نفسه، أَوْ أمير نفسه، إِن شاء صام وإن شاء أفطر: قال شُعبة: فقلت لجَعدَة سمعته أَنت من أُم هانئ؟ قال أَخْبَرني أهلنا، وأَبو صالح مولى أُم هانئ عن أُم هانئ:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا يُونُس بن حبيب، حَدثنا أَبو داود، حَدثنا شُعبة عن عَبد الله بن دينار، عَن ابن عُمر قال: نهى رسول الله صلى عليه وسلم عن بيع الولاء وعن هبته، قال شُعبة: قلت لعَبد الله بن دينار: أَنت سمعته منه؟ قال: نعم، سأله إبنه عنه:
(1/163)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا الحميدي قال قيل لسفيان: إِن شُعبة إستحلف عَبد الله بن دينار، يَعني في حديث ابن عُمر: نهي النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم عن بيع الولاء وعن هبته، قال سُفيان لكنا لم نستحلفه سمعناه مرارا:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا يُونُس بن حبيب، حَدثنا أَبو داود، حَدثنا شُعبة، قال: سأَلتُ طلحة بن مصرف عن هذا الحديث أكثر من عشرين مرة، ولو كان غيري قال ثلاثين مرة، قال: سَمِعتُ عَبدالرَّحمن بن عوسجة يحدث عن البراء أَن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قال: من منح منيحة ورق، الحديث:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا يُونُس بن حبيب، حَدثنا أَبو داود، حَدثنا شُعبة عن عَبد الرَّحمن بن القاسم، عَن أَبيه عن عائشة أنها أرادت أَن تشتري بريرة فتعتقها وأراد مواليها أَن يشرطوا الولاء فذكرت عائشة ذلك للنبي صَلى الله عَليه وسَلم فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: إشتريها وأعتقيها فإِنَّمَا الولاء لمن أعتق: قال وأتي بلحم فقال: ما هذا قالوا هذا هدية أهدته إلينا بريرة تصدق به عليها فقال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: هو عليها صدقة ولنا هدية: قالت وخيرت وكان زوجها حرا ،
(1/164)

قال شُعبة: ثم سألته بعد فقال: ما أدري هو حر أم عَبد؟ قال شُعبة فقلت لسِماك بن حَرب إِني أتقى أَن أسأله عن الإِسناد فسله أَنت، قال وكان في خلقه فقال له سماك بعد ما حدث: أحدثك هذا أبوك عن عائشة؟ قال عَبد الرَّحمن: نعم: فلما خرج قال لي سماك يا شُعبة إستوثقت لك منه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسن قال: حَدثنا إِبراهيم بن عَبد الله بن حاتم الهروي، حَدثنا إِسماعيل، يَعني ابن عُلَيَّة عن شُعبة قال: كنت أسال حمادا فيجيبني فأَقول: عن إِبراهيم؟ فيقول: لا توقفني فإِني لا أدري لعلي أكون قد نسيت:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ ربعي بن إِبراهيم، حَدثنا إِسماعيل بن إِبراهيم، يَعني ابن عُلَيَّة، عَن شُعبة قال: قال لي حماد بن أَبي سليمان: يا شُعبة لا توقفني على إِبراهيم فإِن العهد قد طال وأخاف أَن أنسى، أَوْ أكون قد نسيت:
(1/165)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد، حَدثنا علي بن المَديني، قال: سَمِعتُ بهز بن أسد، قال: سَمِعتُ هماما قال: كان شُعبة يوقف قتادة، قال فحدث شُعبة ذات يوم بحديث فقال قتادة من حدثك؟ أَو من ذكر ذلك؟ فقال نسألك فتغضب وتسألنا ؟:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا يُونُس بن حبيب، حَدثنا أَبو داود عن شُعبة عن مغيرة سمع إِبراهيم يقول في رجل ترك إبنه، وأَبَاه فمات مولى له، قَال: للأب السدس وما بقي فلإبنه: قال شُعبة: وحدثني أَبو معشر عن إِبراهيم قال: للأب السدس وما بقي فلإبنه: قال شُعبة فقلتُ له: أَسمعته من إِبراهيم؟ قال: هو قوله:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن يحيى، أَخْبَرنا حفص بن عُمر، يَعني المهرقاني، قال: سَمِعتُ أبَا داود يقول: رأَيتُ رجلاً يقول لشُعبة: قل حدثني، أَو أَخْبَرني، فقال له شُعبة: فقدتك وعدمتك وهل جاء بهذا أحد قبلي ؟:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، قال: سَمِعتُ أَحمد بن حَنبل قال: سمعت يَحيَى بن سَعيد القطان: قال شُعبة: كنت أجالس قتادة فيذكر الشيء فأَقول كيف إسناده؟ فيقول المشيخة الذين حوله إِن قتادة سند فأسكت فكنت أكثر مجالسته فربما ذكر الشيء فأذكره فعرف مكاني ثم كان بعد يسند لي:
(1/166)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا عَمرو بن مرزوق، أَخْبَرنا شُعبة عن قتادة عن أنس، قال: قلتُ: أَنت سمعته؟ قال: نحن سألناه عنه قال صليت خلف رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، وخلف أَبي بكر، وعُمر وعثمان فكانوا يستفتحون القراءة بالحمد لله رب العالمين:
حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، حَدثنا مقاتل بن محمد، حَدثنا أَبو داود، حَدثنا شُعبة، عَن أَبي إِسحاق، عَن أَبي عَبد الرَّحمن السلمي عن علي أَنه كان يصلي بعد الجمعة ستا: قال فقيل لأَبي إِسحاق سمعته من أبي عَبد الرَّحمن؟ فقال: ما أدري سمعته منه أَم لا ولكن حدثنيه عطاء بن السائب، عَن أَبي عَبد الرَّحمن:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا علي بن الحسين بن الجنيد قال: قال علي بن المَديني، حَدثنا بشر بن المفضل قال قدم علينا إِسرائيل فحَدثنا، عَن أَبي إِسحاق، عَن عَبد الله بن عطاء عن عقبة بن عامر بحديثين، فذهبت إلى شُعبة فقلتُ: ما تصنع شيئًا، حَدثنا إِسرائيل، عَن أَبي إِسحاق، عَن عَبد الله بن عطاء عن عقبة بكذا، فقال يا مجنون هذا حَدثنا به أَبو إِسحاق فقلت لأَبي إِسحاق من عَبد الله بن عطاء؟ قال شاب من أهل البصرة قدم علينا، فقدمت البصرة فسألت عنه فإذا هو جليس فلان وإذا هو غائب في موضع فقدم فسألته فحدثني به، فقلت من حدثك؟، قال: حَدثني زياد بن مخراق فأحالني على صاحب حديث، فلقيت زياد بن مخراق فسألته فحدثني به، قال: حَدثني بعض أَصحابنا عن شهر بن حوشب:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا يُونُس بن حبيب، حَدثنا أَبو داود، حَدثنا شُعبة عن الأَعمش، عَن إِبراهيم أَن عَليًّا كان يجعل للإخوة من الأم، يَعني في المشتركة فقلت للأعمش سمعت من إِبراهيم؟ فقال برأسه أي نعم:
(1/167)

حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، حَدثنا أَبو زياد حماد بن زاذان، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن بن مهدي يقول: قال شُعبة قلت لأَبي إِسحاق: من حدثك عن علي بن ربيعة قال كنت ردف علي فلما ركب قال سبحان الذي سخر لنا هذا؟ قال: سَمِعتُ من يُونُس بن خباب فأتيت يُونُس بن خباب فقلت من حدثك؟، قال: حَدثني رجل عن علي بن ربيعة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: وكتب إلى عَبد الرَّحمن بن بشر النيسابوري عن عَبد الرَّحمن بن مهدي بنحو ذلك:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا عُبَيد الله بن معاذ العنبري، حَدثنا أَبي، حَدثنا شُعبة قال: ذكرت للمغيرة كثرة ماروى عن إِبراهيم فقال: سمعته منه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، قال: سَمِعتُ أبَا الوليد، يَعني الطيالسي قال: قال حماد بن زيد: ما أبالي من خالفني إِذا وافقني شُعبة، لأَن شُعبة كان لا يرضى أَن يسمع الحديث مرة، يعاود صاحبه مرارا ونحن كنا إِذا سمعناه مرة إجتزينا به:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، عَن أَبي الوليد، قال: سأَلتُ شُعبة عن حديث فقال: لا أحدثك، لأني سمعته من أبي عون مرة واحدة حديث أبي عون، عَن أَبي صالح عن علي في الأَمَة تكون تحت الحر فطلقها طلقتين أيأتيها؟ فأبى فحدثني به يَحيَى بن سَعيد عن شُعبة:
(1/168)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن وذكر شُعبة فقال سمعته يقول: كنت أتفقد فم قتادة فإذا قال سمعت وحَدثنا تحفظته فإذا قال حدث فلان تركته:
حَدثنا عَبد الرَّحمن حدثني أَبي، حَدثنا محمد بن يزيد الأسفاطي، حَدثنا يَحيَى بن كثير العنبري، حَدثنا شُعبة عن قتادة عن سَعيد بن جُبَير، عَن ابن عُمر أَن النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم نهى عن نبيذ الجر، قال شُعبة فقلت لقتادة ممن سمعته؟، قال: حَدثنيه أَيوب السختياني، قال شُعبة فأتيت أَيوب فسألته فقال حدثنيه أَبو بشر، قال شُعبة: فأتيت أَبَا بشر فسألته فقال، أَنا سمعت سَعيد بن جُبَير، عَن ابن عُمر عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم أَنه نهى عن نبيذ الجر:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن سَعيد المقرئ حَدثنا عَبد الرَّحمن، يَعني ابن الحكم بن بشير بن سلمان، حَدثنا يَحيَى بن أَبي بكير، وأَبو داود عن شُعبة عن معاوية بن قرة قال: قال ابن عباس أَنظر إلى العظام كيف ننشزها فقال فيه قولا، قلت: من حدثك؟ قال: شهر بن حوشب، إسترحنا من خناقك يا شُعبة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَحمد بن سنان الواسطي، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن بن مهدي يقول: سَمِعتُ شُعبة يقول: كنت أَنظر إلى فم قتادة فإذا قال للحديث حَدثنا عنيت به فوقفته عليه، وإذا لم يقل حَدثنا لم أعن به، وأنه حَدثنا عن أَنَس بن مالك عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: سووا صفوفكم فإِن تسوية الصف من تمام الصلاة فكرهت أَن أوقفه عليه فيفسده علي فلم أوقفه عليه:
(1/169)

حَدثنا عَبد الرَّحمن سمعتُ أَبي وذكر حديث عَبد الله بن دينار، عَن ابن عُمر أَن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم نهى عن بيع الولاء وعن هبته، قال شُعبة: استحلفت عَبد الله بن دينار هل سمعتها من ابن عُمر؟ فحلف لي:
قال أبي كان شُعبة بصيرا بالحديث جدا فهما فيه كان إِنما حلفه لأنه كان ينكر هذا الحديث، حكم من الاحكام عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لم يشاركه أحد، لم يرو، عَن ابن عُمر أحد سواه علمنا:
(1/170)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أبي حدثني مقاتل بن محمد الناقد الرازي، حَدثنا ابن إدريس قال: قال لي شُعبة: نصصت على قتادة سبعين حديثا كلها يقول: سَمِعتُ من أَنس إِلاَّ أَربعة:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا الربيع بن سليمان حَدثنا عَبد الرَّحمن بن زياد, حَدثنا شُعبة، قال: سأَلتُ الحكم عن دية اليهودي والنصراني فقال قال سَعيد بن المُسيَّب إِن عُمر جعل دية اليهودي والنصراني أربعة آلاف أربعة آلاف ودية المجوسي ثماني مِئَة، فقلت للحكم: أَنت سمعته من سَعيد بن المُسيَّب؟ فقال: لو شئت سمعت من ثابت الحداد، قال شُعبة: فأتيت ثابتا الحداد فحدثني عن سَعيد بن المُسيَّب عن عُمر مثله:
(1/170)

عدد المشاهدات *:
217245
عدد مرات التنزيل *:
4
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/08/2019

الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم

روابط تنزيل : باب ما ذكر من مراجعة شُعبة لناقلة الحديث وإيقافهم على ما يتخالج في نفسه
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  باب ما ذكر من مراجعة شُعبة لناقلة الحديث وإيقافهم على ما يتخالج في نفسه
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  باب ما ذكر من مراجعة شُعبة لناقلة الحديث وإيقافهم على ما يتخالج في نفسه لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم


@designer
1