اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 17 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ??? ???????? ???? ??? ???? ????????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?????? ???????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

مصرف

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
طبقات الرواة و أحوالهم
الطبقة الثانية
عبد الرَّحمن بن مهدي
باب ما ذكر من علم عَبد الرَّحمن بن مهدي بعلل الحديث
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
عبد الرَّحمن بن مهدي
باب ما ذكر من علم عَبد الرَّحمن بن مهدي بعلل الحديث
:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قَال: قال لي عَبد الرَّحمن، يَعني ابن مهدي -: يهم ابن عُيَينة في حديث منصور أَن سعدا إستأذن على رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قبالة الباب فقال: لا تستأذن مستقبل الباب:
قال أَبو محمد: يَعني أَن ابن عُيَينة روى عن منصور، عَن هلال بن يَسَاف، أَن سعدا إستأذن:
قال علي بن المَدينيّ: فقلت لعبد الرَّحمن بن مهدي ومن خالفه؟ قال: حَدثناه عُمر الأبار، عن منصور، عَن طلحة بن مصرف، عن هزيل بن شرحبيل؛ أَن سعدا إستأذن:
قال أَبو محمد: فقد بان أَن عَبد الرَّحمن بن مهدي حكم لعمر الأبار في روايته هذا الحديث بما ذكر من الإِسناد وأوقع الغلط عَلى بن عُيَينة مع أَن ابن المقرئ حَدثنا عن سُفيان عن منصور، عَن بعض أَصحابه؛ أَن سعدا إستأذن على النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، وأَخْبَرنا يُونُس بن عَبد الأَعلَى، فيما قرئ عليه عن سُفيان عن منصور قال: أراه عن هلال بن يَسَاف؛ أَن سعدا إستأذن على رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، وحَدثنا أَبو بكر بن أَبي عاصم النبيل، حَدثنا محمد بن فضيل البزاز من ساكني مكة، حَدثنا وكيع، عن سُفيان عن منصور، عَن طلحة، عن هزيل، عن سعد؛ أَنه إطلع، أَو أدخل رأسه فقال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: إِنما جعل الإستئذان من أَجْل البصر:
قال أَبو محمد: فقد بان صحة قول عَبد الرَّحمن بن مهدي في علة هذا الحديث:
(1/258)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن، يَعني ابن مهدي، يقول: خالفني ابن المبارك في حياة سُفيان في حديث حبيب عن إِبراهيم في عدة أم الولد قال: ليس هو حبيب بن أَبي ثابت، قال عَبد الرَّحمن فسألت سُفيان عنه؟ فَقال: هو حبيب بن أَبي ثابت:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح بن أَحمد بن حَنبل، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن، يَعني ابن مهدي، وذكرت له حديث جرير بن عَبد الحميد عن مغيرة عن الشعبي عن عُمر في الخطأ أخماسا، يَعني دية الخطأ، فأَنكره عَبد الرَّحمن وقال: هذا حديث عبيدة، قال عَبد الرَّحمن حدثني به هُشَيم عن عبيدة:
حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن بن مهدي قال كان السمان، يَعني أزهر، يحدثني عن سُفيان عن عيسَى بن عيسَى الحناط عن الشعبي عن مسروق، عَن عَبد الله في القطع، قال عَبد الرَّحمن فسألت سُفيان عنه فقال: عيسَى بن أَبي عزة عن الشعبي عن عَبد الله:
قال أَبو مُحَمد: يَعني أَن الصحيح هو عن عيسَى بن أَبي عزة عن الشعبي، عَن عَبد الله، مرسل، وأن الذي رواه أزهر السمان غلط:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: قلتُ لعبد الرَّحمن إِنهم رووا، عَن أَبي عوانة عن قتادة عن أَنس أَن أَبَا بكر رضي الله عنه أوصى بالخمس فأنكره عَبد الرَّحمن وقال: باطل، ثم قال إِنما حَدثنا أَبو عوانة عن قتادة مرسلا، ثم قال عَبد الرَّحمن: قد حدثتم أيضا عن قتادة عن أنس: ليس على النساء جمعة، ليس له أصل، عبد الرَّحمن يقول: ليس له أصل:
(1/259)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن بن مهدي يقول: في حديث رواه الثَّوري عن عكرمة بن عمار عن الحضرمي بن لاحق، عَن ابن عُمر، وابن عباس أنهما كانا يقردان بعيرهما وهما محرمان، فقال عَبد الرَّحمن: أَنا أفدت سُفيان عن عكرمة بن عمار عن الحضرمي بن لاحق؛ أَن ابن عُمر كان يقرد بعيره، فحدثه به فغلط فيه فقال: سمعت الحضرمي يحدث أَن ابن عُمر، وابن عباس كانا يقردان البعير:
قال أَبو محمد: يَعني وليس في الحديث ابن عباس فغلط فزاد فيه ابن عباس:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا محمد بن إِبراهيم بن شُعيب، حَدثنا عَمرو بن علي، قال: ذكرتُ لعبد الرَّحمن حديثا سمعت يَحيَى بن سَعيد يروي عن محمد بن مهران، عَن جَدِّه، أَن ابن عُمر كان يقرأ في الوتر في الثانية: {قل أعوذ برب الفلق} و{قل أعوذ برب الناس}، فأَنكر ولم يرض الشيخ:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، قال: قلتُ لعبد الرَّحمن، يَعني ابن مهدي: إِن الزُّهْري روى عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم في الضحك في الصلاة؟ قال عَبد الرَّحمن: حدثني رجل أَنه رأى هذا الحديث عند ابن أَخي ابن شهاب في كتب الزُّهْري، عن سليمان بن أَرقم، عن الحسن، قلت لعبد الرَّحمن: إِن الزُّهْري كانت له مرسلات رديئة وأفسدت على مرسلاته، حين ذكر أَنه روى هذا الحديث، عن سليمان بن أَرقم، عن الحسن:
(1/260)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا صالح، حَدثنا علي، يَعني ابن المَديني قال: قال عَبد الرَّحمن: حَدثنا حماد بن زَيد، عَن حفص بن سليمان، عَن أَبي العالية؛ أَن النَّبيَّ صَلى الله عَليه وسَلم أَمر من ضحك في الصلاة أَن يعيد الوضوء والصلاة:
(1/261)

عدد المشاهدات *:
219842
عدد مرات التنزيل *:
4
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/08/2019

الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم

روابط تنزيل : باب ما ذكر من علم عَبد الرَّحمن بن مهدي بعلل الحديث
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  باب ما ذكر من علم عَبد الرَّحمن بن مهدي بعلل الحديث
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  باب ما ذكر من علم عَبد الرَّحمن بن مهدي بعلل الحديث لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم


@designer
1