اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الثلاثاء 9 رمضان 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ??? ???????? ???? ??? ???? ?????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????? ????????? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

يفقهه

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
ضوابط الجرح و التعديل
قواعد في الجرح و التعديل
جماع أبواب الجرح والتعديل
باب بيان صفة من يحتمل الرواية في الأَحكام، والسنن عنه
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم
جماع أبواب الجرح والتعديل
باب بيان صفة من يحتمل الرواية في الأَحكام، والسنن عنه
:
حَدثنا عَبد الرَّحمن بن أَبي حاتم، حَدثنا يُونُس بن حبيب، حَدثنا أَبو داود، حَدثنا شُعبة, عن سماك, عن عكرمة, سمع ابن عباس يقول: إِذا حَدثنا ثقة عن علي فتيا لم نعده:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا نُعَيم بن حماد، حَدثنا عيسَى بن يُونُس, عن الأَوزاعيّ, عن سليمان بن موسى قال لقيت طاوُوسا فقلت: إِن رجلاً حدثني بكيت وكيت قال: إِن كان مليا فخذ منه، أي ثقة في دينه:
(2/27)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو زُرعَة والعباس بن أَبي طالب قالا حَدثنا إِبراهيم بن المنذر، حَدثنا أَيوب بن واصل وكان ينزل عمان أَن ابن عون كان يقول لا يؤخذ هذا العلم إِلاَّ ممن شهد له بالطلب:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا سليمان بن أَحمد الدمشقي حَدثنا الوليد بن مسلم، قال: سَمِعتُ عَبد الرَّحمن بن يزيد بن جابر يقول لا يؤخذ العلم إِلاَّ عمن شهد له بالطلب:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبو زُرعَة، حَدثنا محمد بن الصباح البزار، حَدثنا إِسماعيل بن زكريا عن عاصم الأَحول، عَن ابن سيرين قال: كانوا لا يسألون عن الإِسناد، فلما وقعت الفتنة، سألوا عنه فكانوا ينظرون إلى أهل السنة، فيؤخذ حديثهم، وإلى أهل البدع فلا يؤخذ حديثهم:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، حَدثنا المُؤَمَّل بن إهاب سمعت يزيد بن هارون يقول لا يكتب عن الرافضة فإِنهم يكذبون:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أبي, أَخْبَرني سليمان بن أَحمد الدمشقي، قال: قلتُ لعبد الرَّحمن بن مهدي أكتب عمن يغلط في عشرة؟ قال نعم، قيل له يغلط في عشرين؟ قال: نعم، قلت فثلاثين؟ قال نعم، قلت فخمسين؟ قال نعم:
حَدثنا أَبي، حَدثنا نوح بن قيس المُقرِئ، حَدثنا أَشعث بن عطاف، حَدثنا صالح بن حسان, عن محمد بن كعب قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم لا تحدثوا إِلاَّ عمن تقبلوا شهادته:
حَدثنا أَبي، حَدثنا محمد بن مصفى سمعت بَقيَّة بن الوَليد، قال: سَمِعتُ شُعبة يقول خذوا العلم من المشهورين:
ذكره أَبي، حَدثنا عَمرو بن عثمان بن كثير بن دينار، حَدثنا أبي عن ابن لهيعة عن خالد بن يزيد عن عبادة بن سَعيد التُّجيبي أَن عقبة بن نَافع الفهري أوصى ولده فقال: يا بَني لا تقبلوا الحديث عن رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم إِلاَّ من ثقة:
(2/28)

حَدثنا أَحمد بن سنان الواسطي حَدثنا عَبد الرَّحمن، يَعني ابن مهدي، عَن هُشَيم، حَدثنا مغيرة عن إِبراهيم قال كانوا إِذا أرادوا أَن يأخذوا عن الرجل نظروا إلى صلاته وإلى هيئته وإلى سنته:
حَدثنا يَحيَى بن محمد بن يَحيَى النيسابوري وعلي بن الحسن الهِسِنجَاني قالا، حَدثنا منجاب بن الحارث، أَخْبَرنا عَلي بن مُسهر, عن زكريا بن أَبي زائدة, عن سعد بن إِبراهيم قال: كان يقال خذوا الحديث من الثقات:
حَدثنا أَبي، حَدثنا الحميدي، حَدثنا سُفيان عن مِسْعَر: سمعت سعد بن إِبراهيم يقول: لا يحمل الحديث إِلاَّ عن ثقة:
حَدثنا أَبي، حَدثنا أَحمد بن أَبي العباس الرملي، حَدثنا ضمرة قال: قال الأَوزاعي خذ دينك عمن تثق به وترضى به:
حَدثنا صالح بن بشير بن سلمة الطبراني، حَدثنا محمد بن أَبي داود، يَعني الأزدي، حَدثنا عَبد الرَّزاق: سمعت الثَّوري يقول: إِذا حدثك ثقة عن غير ثقة فلا تأخذ، وإذا حدثك غير ثقة عن ثقة فلا تأخذ، وإذا حدثك ثقة عن ثقة فخذه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا أَبي، أَخْبَرنا عَبدَة بن سُليمان، قال: قلتُ لابن المبارك يكتب عن رجل يشك فيه ثقة هُو أَم لا؟ قال: إِن كان ثقة ليس يثبت عليه اسم السوء وإن كان كذابا ليس يثبت عليه اسم الصدق:
(2/29)

حَدثنا عَبد الرَّحمن، حَدثنا الربيع بن سليمان، في كتاب الرسالة، قال: قال الشافعي: لا تقوم الحجة بخبر الخاصة حتى يجمع أمورا، منها أَن يكون من حدث به ثقة في دينه، معروفا بالصدق في حديثه، عاقلا لما يحدث به، عالما بما يحيل معاني الحديث من اللفظ، أَو أَن يكون ممن يؤدي الحديث بحروفه كما سمعه، لا يحدث به على المعنى لأنه إِذا حدث به على المعنى، وهو غير عالم بما يحيل معناه، لم يدر لعله يحيل الحلال إلى الحرام، فإذا أداه بحروفه فلم يبق وجه يخاف فيه إحالته الحديث، حافظًا إِن حدث من حفظه حافظًا لكتابه إِن حدث من كتابه إِذا شرك أهل الحفظ في الحديث وافق حديثهم بريئا من أَن يكون مدلسا يحدث عمن لقي ما لم يسمع منه فيحدث عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بما يحدث عَنه الثقات خلافه ويكون هكذا من فوقه ممن حدثه حتى ينتهي بالحديث موصولا إلى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، أَو إلى من انتهى إِليه دونه، لأَن كل واحد منهم مثبت لمن حدثه ومثبت على من حدث عنه فلا يستغنى في كل واحد منهم عما وصفت:
(2/29)

عدد المشاهدات *:
206318
عدد مرات التنزيل *:
4
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/08/2019

الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم

روابط تنزيل : باب بيان صفة من يحتمل الرواية في الأَحكام، والسنن عنه
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  باب بيان صفة من يحتمل الرواية في الأَحكام، والسنن عنه
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  باب بيان صفة من يحتمل الرواية في الأَحكام، والسنن عنه لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
الجرح والتعديل لإبن أبي حاتم


@designer
1