باب ابتداء اسم أَبيه على الظاء
الحكم بن ظهير الفَزاري
:
رَوَى عَن عاصم، والسُّدّي:
رَوَى عَنه: عَمرو بن محمد العنقزي، والمُقَدَّمي، وأَحمد بن إِبراهيم المَوْصِلي، وسهل بن عثمان:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
قال أَبو محمد: وَرَوَى عَنه أَحمد بن يُونُس، والحسن بن عرفة، وروى هو عَن ابن أَبي ليلى:
(3/118)
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا ابن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: الحكم بن ظهير ليس حديثه بشيءٍ:
سمعتُ أَبي يقول: قال ابن أَبي شيبة، وذكر الحكم بن ظهير، فقال: لو كان فيه طباخ لحدثتكم عنه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا حرب بن إِسماعيل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: قلت لأَحمد بن حَنبل: الحكم بن ظهير، كيف حديثه؟ فكأَنه ضعفه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ عَلي بن الحسين بن الجنيد، يقول: رأَيتُ ابن أَبي شيبة لا يرضى الحكم بن ظهير، ولم يدخله في تصنيفه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن سَمِعتُ أَبي يقول: الحكم بن ظهير متروك الحديث لا يُكتَبُ حديثُهُ:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عن الحكم بن ظهير، فقال: واهي الحديث:
(3/119)
الحكم بن ظهير الفَزاري
:
رَوَى عَن عاصم، والسُّدّي:
رَوَى عَنه: عَمرو بن محمد العنقزي، والمُقَدَّمي، وأَحمد بن إِبراهيم المَوْصِلي، وسهل بن عثمان:
سَمِعتُ أَبي يقولُ ذلك:
قال أَبو محمد: وَرَوَى عَنه أَحمد بن يُونُس، والحسن بن عرفة، وروى هو عَن ابن أَبي ليلى:
(3/118)
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا ابن أَبي خَيثمة، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: سَمِعتُ يَحيَى بن مَعين يقول: الحكم بن ظهير ليس حديثه بشيءٍ:
سمعتُ أَبي يقول: قال ابن أَبي شيبة، وذكر الحكم بن ظهير، فقال: لو كان فيه طباخ لحدثتكم عنه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، أَخبَرنا حرب بن إِسماعيل، فيما كَتَبَ إلَيَّ، قال: قلت لأَحمد بن حَنبل: الحكم بن ظهير، كيف حديثه؟ فكأَنه ضعفه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سَمِعتُ عَلي بن الحسين بن الجنيد، يقول: رأَيتُ ابن أَبي شيبة لا يرضى الحكم بن ظهير، ولم يدخله في تصنيفه:
حَدثنا عَبد الرَّحمن سَمِعتُ أَبي يقول: الحكم بن ظهير متروك الحديث لا يُكتَبُ حديثُهُ:
حَدثنا عَبد الرَّحمن، قال: سُئِل أَبو زُرعَة عن الحكم بن ظهير، فقال: واهي الحديث:
(3/119)
عدد المشاهدات *:
318571
318571
عدد مرات التنزيل *:
4
4
حجم الخط :
* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة
- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 07/09/2019