اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 10 شعبان 1441 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

خيركم

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مجموع فتاوى ابن تيمية
المجلد الحادي عشر
كتاب التّـصًــــــــــوُّف
في بعض المحدثات من البدع‏
فصــل في الكون يقظة ومنامًا
مجموع فتاوى ابن تيمية
فصــل
في الكون يقظة ومنامًا‏:‏ لما كانت الرؤية بالعين للأشياء على وجهين‏:‏
أحدهما‏:‏ رؤية العين الشيء بلا واسطة، وهي الرؤية المطلقة‏.‏ مثل رؤية الشمس، والقمر، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إنكم ترون ربكم كما ترون الشمس والقمر‏)‏، وقد تنازع الناس هل الرؤية انطباع المرئي في العين، أو لانعكاس شعاع البصر، أو لا لواحد منهما‏.‏ على أقوال معروفة‏.‏
/ والثاني‏:‏ رؤية المثال‏:‏ وهي الرؤية في ماء، ومرآة، ونحوهما‏.‏ وهي رؤية مقيدة، ولهذا قال الفقهاء لو حلف‏:‏ لا رأيت زيدًا، فرأى صورته في ماء، أو مرآة، لم يحنث، لأن ذلك ليس هو المفهوم من مطلق الرؤية، وهذا في الرؤية‏.‏ كسماع الصدى في السمع، فإذا أراد الإنسان أن يرى ما يمر وراءه من الناس والدواب نظر في المرآة التي تواجهه، فتنجلي له فيها حقائق ما وراءه، فمن هذه الرؤيا قد يرى بيان الحقيقة، وقد تتمثل له الحقيقة بمثال يحتاج إلى تحقيق ‏.‏كما تمثل جبريل في صورة البشر، وهكذا القلب من شأنه أن يبصر، فإن بصره هو البصر، وعماه هو العمى‏.‏ كما قال تعالى‏:‏ ‏{‏فَإِنَّهَا لَا تَعْمَى الْأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ‏}‏ ‏[‏الحج‏:‏46‏]‏‏.‏
فتارة يرى الشيء نفسه إذا كشف له عنه، وتارة يراه متمثلا في قلبه الذي هو مرآته، والقلب هو الرائى أيضًا، وهذا يكون يقظة، ويكون منامًا، كالرجل يرى الشيء في المنام، ثم يكون إياه في اليقظة من غير تغير‏.‏
وللقلب ‏[‏حال ثالثة‏]‏ كما للعين نظر في المنام‏:‏ وهي التي تقع لغالب الخلق‏.‏ أن يرى الرؤيا مثلا مضروبًا للحقيقة، لا يضبط رؤية الحقيقة بنفسها، ولا بواسطة مرآة قلبه‏.‏ ولكن يرى ما له تعبير فيعتبر به، و‏[‏عبارة الرؤيا‏]‏ هو العبور من الشىء إلى مثاله، ونظيره‏.‏ وهو /حقيقة المقايسة والاعتبار، فإن إدراك الشىء بالقياس والاعتبار الذي ألفه الإنسان واعتاده أيسر من إدراك شىء على البديهة من غير مثال معروف‏.‏
ثم المرئي في هذا الوجه، في هذه الحال، وفي الحال التي قبلها هو موجود في قلب الإنسان ونفسه، وإن كان مثلا للحقيقة وواسطة لها‏.‏
والمرئي في الوجه الأول‏:‏ هو عين الموجود في الخارج لا مرئى في القلب، ومن العامة المتفلسفة من يزعم‏:‏ أن ما يسمعه الأنبياء من الكلام، ويرونه من الملائكة، إنما وجوده في قلوبهم، وذلك مبلغ هؤلاء من العلم؛ لأن ذلك هو غاية ما وجدوه ورأوه من أبناء جنسهم، فظنوا أن ليس وراء ذلك غاية‏.‏
وقد يعارضهم من يتوهم أن ما يسمع ويرى لا يكون في نفس الإنسان، بل جميعه من الخارج، وكلاهما خطأ، بل منه ما يكون في نفس الإنسان‏:‏ مثل ما يراه ويسمعه في المنام، إما مثالًا لا تعبير له، أو له تعبير‏.‏
ومنه ما يكون في الخارج‏:‏ مثل رؤية مريم للرسول، إذ تمثل لها / بشرًا سويًا، ورؤية الصحابة لجبريل في صورة الأعرابي‏.‏
فقد ظهر أن رؤية الحقائق بالعين تطابق لرؤياها بالقلب، كل منهما ‏[‏ثلاثة أقسام‏]‏ إدراك الموجود في الخارج بعينه، وإدراكه بواسطة تمثله في مرآة باطنة أو ظاهرة، وإدراكه متمثلًا في غير صورته، إما باطنًا في القلب، وإما ظاهرًا في العين‏.‏ والله سبحانه أعلم‏.‏
فالقياس في الحسيات، كالقياس في العقليات، وهذا الذي كتبته في المكاشفات يجىء مثله في المخاطبات، فإن البصر والسمع يظهران ما يتلوه‏.‏

عدد المشاهدات *:
8011
عدد مرات التنزيل *:
359705
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مجموع فتاوى ابن تيمية

روابط تنزيل : فصــل في الكون يقظة ومنامًا
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  فصــل في الكون يقظة ومنامًا
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  فصــل في الكون يقظة ومنامًا لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مجموع فتاوى ابن تيمية