اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم السبت 19 شوال 1445 هجرية
??? ????????????????????????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

صلى

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مجموع فتاوى ابن تيمية
المجلد الخامس عشر
كتاب التفسير
تفسير سورة النمل
تفسير بعض الآيات المُشكلة
مجموع فتاوى ابن تيمية
قال شيخ الإسلام‏:‏
هذا تفسير آيات أشكلت حتى لا يوجد في طائفة من كتب التفسير إلا ما هو خطأ فيها‏.‏
منها قوله تعالى{مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ خَيْرٌ مِّنْهَا‏}‏ الآية ‏[‏النمل‏:‏ 89‏]‏، المشهور عن السلف أن الحسنة‏:‏ لا إله إلا اللّه، وأن السيئة‏:‏ الشرك، وعن السدى قال‏:‏ ذلك عند الحساب ألغى بدل كل حسنة عشر سيئات، فإن بقيت سيئة واحدة فجزاؤه النار إلا أن يغفر اللّه له‏.‏
قلت‏:‏ تضعيف الحسنة إلى عشر وإلى سبعمائة ثابت فى الصحاح، وأن السيئة مثلها، وأن الهم بالحسنة حسنة، والهم بالسيئة لا يكتب‏.‏
فأهل القول الأول قالوه؛ لأن أعمال البر داخلة فى التوحيد، فإن عبادة اللّه بما أمر به كما قال‏:‏ ‏{‏بَلَى مَنْ أَسْلَمَ وَجْهَهُ لِلّهِ وَهُوَ مُحْسِنٌ‏}‏ الآية ‏[‏البقرة‏:‏ 112‏]‏، وقال تعالى‏:‏‏{‏أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً‏}‏ الآية ‏[‏إبراهيم‏:‏ 24‏]‏‏.‏
/ فالكلمة الطيبة‏:‏ التوحيد، وهى كالشجرة، والأعمال ثمارها فى كل وقت، وكذلك السيئة، هى العمل لغير اللّه، وهذا هو الشرك، فإن الإنسان حارث هُمَام لابد له من عمل ولابد له من مقصود يعمل لأجله‏.‏ وإن عمل للّه ولغيره فهو شرك‏.‏
والذنوب من الشرك فإنها طاعة للشيطان‏.‏ قال‏:‏‏{‏إِنِّي كَفَرْتُ بِمَآ أَشْرَكْتُمُونِ مِن قَبْلُ‏}‏ الآية ‏[‏إبراهيم‏:‏ 22‏]‏، وقال‏:‏ ‏{‏أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ‏}‏ الآية ‏[‏يس‏:‏ 60‏]‏، وفى الحديث‏:‏ ‏(‏وشر الشيطان وشركه‏)‏‏.‏ لكن إذا كان موحداً وفعل بعض الذنوب نقص توحيده‏.‏ كما قال‏:‏ ‏(‏لا يزنى الزانى‏)‏ إلخ‏.‏ومن ليس بمؤمن فليس بمخلص، وفى الحديث‏:‏ ‏(‏تعس عبد الدينار‏)‏ إلخ‏.‏ وحديث أبى بكر‏:‏ قل‏:‏ ‏(‏اللهم إنى أعوذ بك أن أشرك بك شيئاً وأنا أعلم‏)‏ إلخ، لكن إذا لم يعدل باللّه غيره فيحبه مثل حب اللّه، بل اللّه أحب إليه وأخوف عنده وأرجى من كل مخلوق، فقد خلص من الشرك الأكبر‏.‏

عدد المشاهدات *:
362361
عدد مرات التنزيل *:
251045
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مجموع فتاوى ابن تيمية

روابط تنزيل : تفسير بعض الآيات المُشكلة
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  تفسير بعض الآيات المُشكلة
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  تفسير بعض الآيات المُشكلة لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مجموع فتاوى ابن تيمية


@designer
1