اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الأحد 8 رجب 1444 هجرية
ما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم بهالمؤمن للمؤمن كالبنيانإنما الصبر عند الصدمة الأوللا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجدإن شانئك هو الأبترزوجاته صلوات الله وسلامه عليه واولاده صلى الله عليه وسلم

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

الأعمال

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مجموع فتاوى ابن تيمية
المجلد الثاني والثلاثون
كِتَابُ النكَـاح
باب وَليمَة العُرْس
سئل عن شرب النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثًا
مجموع فتاوى ابن تيمية
/وسئل شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ عن شرب النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثًا ـ يعني تنفس ثلاثًا ـ فلو شرب أحد مرة هل يكون حرامًا‏؟‏ وهل ورد أنه لم يشرب مرة فقط‏؟‏وقد جاء في بعض الكتب العشرة‏:‏ أنه شرب مرة واحدة، وقد كتب في هذا فتيا، وقالوا‏:‏ إذا شرب مرة حرام، ولم يسمع أحد من أهل العلم هذا القول، وقد ورد الحديث ـ أيضًا‏:‏ أنه شرب صلى الله عليه وسلم قائمًا، فهل هذا للتنزيه‏؟‏أو للتحريم‏؟‏وهل إذا شرب من غير عذر قائمًا عليه إثم‏؟‏وهل إذا شرب مرة واحدة هل يكون حرامًا‏؟‏
فأجاب‏:‏
الحمد لله، الأفضل أن يتنفس في الشرب ثلاثًا، ويكون نفسه في غير الإناء، فإن التنفس في الإناء منهي عنه، وإن لم يتنفس وشرب بنفس واحد جاز، فإن في الصحيح عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتنفس في الإنـــاء ثلاثًا وفي رواية لمسلم‏:‏ كان يتنفس في الشراب ثلاثًا، يقول‏:‏ ‏(‏إنه أروي وأمري‏)‏، فهذا دليل على استحباب التنفس ثلاثًا‏.‏ وفي الصحيحين عن أبي قتادة قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏إذا شرب أحدكم / فلا يتنفس في الإناء‏)‏، فهذا فيه النهي عن التنفس في الإناء‏.‏ وعن أبي سعيد الخدري‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عن التنفس في الشراب، فقال الرجل‏:‏ القذاة أراها في الإناء، فقال‏:‏ ‏(‏أهرقها‏)‏ قال‏:‏ فإني لا أروي عن نفس واحد، قال‏:‏ ‏(‏فأبن القدح عن فيك‏)‏‏.‏ رواه الترمذي وصححه‏.‏ فلم ينه النبي صلى الله عليه وسلم عن الشرب بنفس واحد، ولكن لما قال له الرجل‏:‏ إني لا أروي من نفس واحد قال‏:‏ ‏(‏أبن القدح عن فيك‏)‏ أي‏:‏ لتتنفس إذا احتجت إلى النفس خارج الإناء‏.‏ وفيه دليل على أنه لو روي في نفس واحد ولم يحتج إلى النفس جاز‏.‏ وما علمت أحدًا من الأئمة أوجب التنفس، وحرم الشرب بنفس واحد‏.‏
وفعله صلى الله عليه وسلم يدل على الاستحباب، كما كان يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله ولو بدأ في الطهارة بمياسره قبل ميامنه كان تاركًا للاختيار، وكان وضوؤه صحيحًا من غير نزاع أعلمه بين الأئمة‏.‏
وأما الشرب قائمًا فقد جاءت أحاديث صحيحة بالنهي، وأحاديث صحيحة بالرخصة؛ ولهذا تنازع العلماء فيه، وذكر فيه روايتان عن أحمد، ولكن الجمع بين الأحاديث أن تحمل الرخصة على حال العذر‏.‏ فأحاديث النهي مثلها في الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عن الشرب قائمًا وفيه / عن قتادة عن أنس‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر عن الشرب قائمًا‏.‏ قال قتادة‏:‏ فقلنا‏:‏ الأكل‏؟‏فقال ذاك شر وأخبث‏.‏
وأحاديث الرخصة مثل حديث ما في الصحيحين عن على وابن عباس قال‏:‏ شرب النبي صلى الله عليه وسلم قائمًا من زمزم وفي البخاري عن علي‏:‏ أن عليا في رحبة الكوفة شرب، وهو قائم‏.‏ ثم قال‏:‏ إن ناسًا يكرهون الشرب قائمًا، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم صنع كما صنعت‏.‏ وحديث على هذا قد روي فيه أثر أنه كان ذلك من زمزم، كما جاء في حديث ابن عباس، هذا كان في الحج، والناس هناك يطوفون ويشربون من زمزم، ويستقون ويسألونه، ولم يكن موضع قعود، مع أن هذا كان قبل موته بقليل، فيكون هذا ونحوه مستثني من ذلك النهي، وهذا جار عن أحوال الشريعة‏:‏ أن المنهي عنه يباح عند الحاجة، بل ما هو أشد من هذا يباح عند الحاجة، بل المحرمات التي حرم أكلها وشربها كالميتة والدم تباح للضرورة، وأما ما حرم مباشرته طاهرًا ـ كالذهب والحرير ـ فيباح للحاجة، وهذا النهي عن صفة في الأكل والشرب، فهذا دون النهي عن الشرب في آنية الذهب والفضة، وعن لباس الذهب والحرير؛ إذ ذاك قد جاء فيه وعيد، ومع هذا فهو مباح للحاجة، فهذا أولى‏.‏ والله أعلم‏.‏

عدد المشاهدات *:
152341
عدد مرات التنزيل *:
223343
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مجموع فتاوى ابن تيمية

روابط تنزيل : سئل عن شرب النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثًا
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  سئل عن شرب النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثًا
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  سئل عن شرب النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثًا  لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مجموع فتاوى ابن تيمية


@designer
1