اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم السبت 12 شوال 1445 هجرية
????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ????????? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ??????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ??????????? ?????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

انصر

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مجموع فتاوى ابن تيمية
المجلد الخامس والثلاثون
كتاب الخلافة والملك
باب في أصحاب الأهواء و الفئة الباغية
فَصْـــل: في أهل الأهواء
مجموع فتاوى ابن تيمية
/وقَال ـ رحمه الله تعالى‏:‏
فَصْـــل
أهل الأهواء في ‏[‏قتال علي ومن حاربه‏]‏ علي أقوال‏:‏
أما ‏[‏الخوارج‏]‏ فتكفر الطائفتان المقتتلان جميعًا‏.‏
وأما ‏[‏الرافضة‏]‏ فتكفر من قاتل عليا، مع المتواتر عنه من أنه حكم فيهم بحكم المسلمين، ومنع من تكفيرهم‏.‏
ولهم في قتال طلحة والزبير، وعائشة ثلاثة أقوال‏:‏
أحدها‏:‏ تفسيق إحدي الطائفتين؛ لا بعينها، وهو قول عمرو بن عبيد وأصحابه‏.‏
والثاني‏:‏ تفسيق من قاتله إلا من تاب، ويقولون‏:‏ إن طلحة، والزبير، وعائشة تابوا، وهذا مقتضي ما حكي عن جمهورهم، كأبي الهذيل، وأصحابه، وأبي الحسين وغيرهم‏.‏
وذهب بعض الناس إلي تخطئته في قتال طلحة، والزبير، دون قتال أهل الشام‏.‏
ففي الجملة، أهل البدع من الخوارج، والروافض والمعتزلة، ونحوهم، يجعلون القتال موجبًا لكفر، أو لفسق‏.‏
/وأما ‏[‏أهل السنة‏]‏ فمتفقون علي عدالة القوم، ثم لهم في التصويب، والتخطئة مذاهب لأصحابنا وغيرهم‏.‏
أحدها‏:‏ أن المصيب علي فقط‏.‏
والثاني‏:‏ الجميع مصيبون‏.‏
والثالث‏:‏ المصيب واحد، لا بعينه‏.‏
والرابع‏:‏ الإمساك عما شجر بينهم مطلقًا، مع العلم بأن عليا وأصحابه هم أولي الطائفتين بالحق، كما في حديث أبي سعيد لما قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏تمرق مارقة علي حين فرقة من المسلمين، فيقتلهم أولي الطائفتين بالحق‏)‏ وهذا في حرب أهل الشام، والأحاديث تدل علي أن حرب الجمل فتنة، وأن ترك القتال فيها أولي، فعلي هذا نصوص أحمد وأكثر أهل السنة، وذلك الشجار بالألسنة، والأيدي أصل لما جري بين الأمة بعد ذلك، في الدين والدنيا‏.‏ فليعتبر العاقل بذلك، وهو مذهب أهل السنة والجماعة‏.‏

عدد المشاهدات *:
357375
عدد مرات التنزيل *:
250147
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مجموع فتاوى ابن تيمية

روابط تنزيل : فَصْـــل: في أهل الأهواء
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  فَصْـــل: في أهل الأهواء
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  فَصْـــل: في أهل الأهواء  لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مجموع فتاوى ابن تيمية


@designer
1