اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الجمعة 27 جمادى الآخرة 1441 هجرية
منتدى الأصدقاء مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

خيركم

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله
المجلد الأول
كتاب الصلاة
باب الحث على الخشوع في الصلاة
[رح7] ــــ وعن أنس قالَ: قالَ رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم: "إذا كانَ أحَدُكمْ في الصَّلاة فإنّهُ يُناجي ربَّهُ، فلا يَبْصُقَنَّ بين يديه ولا عن يمينه، ولكن عن شماله تَحْتَ قدَمه" متّفقٌ عليه. وفي رواية: "أو تَحْتَ قدَمِهِ".
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله

(وعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم: إذا كان أحدكم في الصّلاة فإنه يناجي ربّه) وفي رواية في البخاري: "فإن ربه بينه وبين القبلة" والمراد من المناجاة: إقباله تعالى عليه بالرحمة والرضوان (فلا يَبْصُقنّ بين يديه ولا عنْ يمينه) قد علل في حديثه أبي هريرة: بأن عن يمينه ملكاً (ولكنْ عن شمالهِ تحت قدمِه متفق عليه. وفي رواية: أو تحت قدَمِهِ).
الحديث نهى عن البصاق إلى جهة القبلة، أو جهة اليمين إذا كان العبد في الصلاة. وقد ورد النهي مطلقاً عن أبي هريرة، وأبي سعيد: "أن رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم رأى نخامة في جدار المسجد، فتناول حصاة، فحتها وقال: "إذا تنخم أحدكم، فلا يتنخمن قِبل وجهه، ولا عن يمينه، وليبصقن عن يساره، أو تحت قدمه اليسرى" متفق عليه. وقد جزم النووي: بالمنع في كل حالة: داخل الصلاة وخارجها: سواء كان في المسجد أو غيره، وقد أفاده حديث أنس في حق المصلي، إلا أن غيره من الأحاديث قد أفادت تحريم البصاق إلى القبلة مطلقاً، في المسجد وفي غيره، وعلى المصلي وغيره.
ففي صحيح ابن خزيمة وابن حبان: من حديث حذيفة مرفوعاً: "من تفل تجاه القبلة جاء يوم القيامة وتفلته بين عينيه"، ولابن خزيمة: من حديث ابن عمر مرفوعاً: "يبعث صاحب النخامة في القبلة يوم القيامة وهي في وجهه"، وأخرج أبو داود وابن حبان: من حديث السائب بن خلاد: "أن رجلاً أمَّ قوماً فبصق في القبلة، فلما فرغ، قال رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم: "لا يصلي لكم". ومثل البصاق إلى القبلة: البصاق عن اليمين، فإنه منهي عنه مطلقاً أيضاً. وأخرج عبد الرزاق عن ابن مسعود: "أنه كره أن يبصق عن يمينه وليس في الصلاة"، وعن معاذ بن جبل: "ما بصقت عن يميني منذ أسلمت"، وعن عمر بن عبد العزيز: أنه نهى عنه أيضاً. وقد أرشد صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم إلى أي جهة يبصق فقال: "عن شماله تحت قدمه"، فبيّن الجهة: أنها جهة الشمال، والمحل: أنه تحت القدم. وورد في حديث أنس عند أحمد، ومسلم بعد قوله: "ولكن عن يساره أو تحت قدمه" زيادة: "ثم أخذ طرف ردائه فبصق فيه ورد بعضه على بعض فقال: أو يفعل هكذا، وقوله: "أو تحت قدمه" خاص بمن ليس في المسجد، وأما إذا كان فيه، ففي ثوبه؛ لحديث: "البصاق في المسجد خطيئة"، إلا أنه قد يقال: المراد البصاق إلى جهة القبلة، أو جهة اليمين خطيئة، لا تحت القدم، أو عن شماله؛ لأنه قد أذن فيه الشارع، ولا يأذن في خطيئة. هذا وقد سمعت: أنه علل صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم النهي عن البصاق على اليمين: بأن عن يمينه ملكاً، فأورد سؤال، وهو: أن على الشمال أيضاً ملكاً، وهو كاتب السيئات، وأجيب: بأنه اختص بذلك ملك اليمين: تخصيصاً له وتشريفاً وإكراماً، وأجاب بعض المتأخرين: بأن الصلاة: أم الحسنات البدنية، فلا دخل لكاتب السيئات فيها.
واستشهد لذلك بما أخرجه ابن أبي شيبة: من حديث حذيفة موقوفاً في هذا الحديث: "ولا عن يمينه؛ فإن عن يمينه كاتب الحسنات"، وفي الطبراني من حديث أمامة: في هذا الحديث: "فإنه يقوم بين يدي الله، وملك عن يمينه، وقرينه عن يساره"، وإذا ثبت هذا فالتفل يقع على القرين، وهو الشيطان، ولعل ملك اليسار حينئذ بحيث لا يصيبه شيء من ذلك، أو أنه يتحول في الصلاة إلى جهة اليمين.

عدد المشاهدات *:
4894
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله

روابط تنزيل : [رح7] ــــ وعن أنس قالَ: قالَ رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم: "إذا كانَ أحَدُكمْ في الصَّلاة فإنّهُ يُناجي ربَّهُ، فلا يَبْصُقَنَّ بين يديه ولا عن يمينه، ولكن عن شماله تَحْتَ قدَمه" متّفقٌ عليه. وفي رواية: "أو تَحْتَ قدَمِهِ".
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  [رح7] ــــ وعن أنس قالَ: قالَ رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم:
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
برنامج تلاوة القرآن الكريم
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله