تسجيل
البريد الإلكتروني
الرقم السري
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ;   آخر المواضيع :   كتاب "عقيدة الإسلام "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري * * *  كتاب "عقيدة الإسلام "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري. * * *  كتاب "أصول الفقه وقواعده "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري * * *  كتاب "علم الحديث "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري. * * *  كتاب"معرفة إسم الله الأعظم "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري " * * *  كتاب"معرفة إسم الله الأعظم "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري * * *  وجوب اجتماع كلمة المسلمين على الصيام و الإفطار * * *  القول السديد في صلاة جمعتين في مسجد واحد * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *
العلوم
الطب
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
5
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 335
111 - هل للخرف و للزهايمر و ما كان على شاكلتهما دواء ؟ و ما علاقة قول الله تعالى : و منكم من يرد إلى أرذل العمرلكي لا يعلم من بعد علم شيئا . في هذا الأمر
التاريخ : 29/11/2016
الساعة : 19:10:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
    • سنتكلم عن أعراض مرض الزهايمر بشكل دقيق
    • من أهم أعراض مرض الزهايمر بل إنه المشكلة الأساسية التي يدور حولها هذا المرض : إنه النسيان الذي يظهر عند بداية المرض كأنه أمر طبيعي فكلنا ننسى و سبحان الذي لا تأخذه سنة و لا نوم ، في هذه المرحلة تجد المصاب ينسى بعض الأمور البسيطة التي لا يؤثر نسيانها كثيرا في الحياة العامة ، فقد ينسى أين وضع مفاتيح البيت داخله فيبحث عنها قليلا فيجدها و يتكرر مثل هذا و يزداد شيئا فشيئا حتى يدرك مقربوه خطورة الأمر التي تبدو في تصرفات المريض و شكله ، فقد تجد من شاب على البر و التقوى طول عمره، في ذلك الوقت لا يحسن الوضوء الذي اسبغه طول عمره فما أدراك بغيره ، و قد يحتاج إليك في أن تلبسه ملابسه و في تطهير بدنه و في اطعامه ، بل إن النسيان يجعلك لا تفارقه خارج البيت و إلا فقدته ، و ادهى و أمر من هذا كله إذا وصل به الأمر أن لا يحسن قضاء حاجته و أن لا يتعرف على أقرب المقربين اليه ، نسأل الله السلامة
    • إذا بلغ المريض درجة عدم الإدراك فقد رفع عنه القلم و ينبغي هنا ملازمته حتى لا يؤذي نفسه او غيره فيمنع من الخروج بمفرده و من غير رفقة، و من السياقة مثلا، ولابد من تهيئة مناخ يتلاءم مع حالته الشخصية فتزال من غرفته ومن المرحاض جميع الأدوات و الأشياء التي قد تحدث له و لغيره ضرارا و بالليل إغلاق المطبخ و الغرف الأخرى فإن أمكن جعل سرير آخر لينام فيه من يحسن إليه فهذا فعل مبارك كما يمنع المريض من القيام بأعمال البيع و الشراء و التصرف في املاكه و ينبغي هنا المحافظة عليها و على ما دل عليها من وثائق إدارية
    • يصاحب هذا النسيان بالنسبة لمريض الزهايمر أربعة امور و هي : الغضب و شدة الانفعال ، الهلوسة و الخوف ، الرغبة في الفرار من البيت ، الخرف و الهذيان
    • أعلم أخي الكريم ان غضب مريض الزهايمر و شدة انفعاله التي تجعله احيانا يستعمله قوته العضلية يعود إلى انزعاج نفسي يرجع سببه إلى عوامل داخلية تخص حالة المريض و عوامل خارجية تتعلق بالبيئة التي تحيط به ، أما عن العوامل التي تختص بحالة المريض فقد يريد مثلا قضاء حاجته و لا يذكر مكان المرحاض فيغضب لهذا السبب ، و اما عن العوامل الخارجية فقد يريد النوم لكنه لا يستطيع أن ينام لكثرة الضجيج فيغضب لهذا السبب ، و لهذا ينبغي لمن يراعي حالة المريض ان يحاول الكشف عن العوامل التي تجعل المصاب ينفعل فإذا عرف السبب بطل العجب ، و عندما يغضب المريض ينبغي احيانا ارضاءه بالاستجابة لرغبته  فإن لم يسمح الوضع بذلك فبكلمة طيبة يصاحبها اللين و الهدوء تنطلق منها لتتحدث بحديث آخر يبعث البشر و السرور بينكم فإن لم تفلح هذه المحاولات فالسكوت حكمة و قليل فاعله على أنه لا ينبغي ابدا معالجة العنف بالعنف كما لا ينبغي معالجة غضب المريض و شدة انفعاله برفع الصوت او مواجهته في الاتجاه المعاكس بل تلين له و ترضيه حتى ينسى ما اغضبه
    • احيانا قد يغضب عليك فيدعو عليك و يبلغ بك ما لا ترضى فعليك بالصبر و الحكمة ، فإن أمكن لك مفارقة المريض حتى يهدأ فهذا أمر حسن ، تفارقه فيحل مكانك غيرك من اقاربك الذين يحسنون إليه كما تفعل
التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
6
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 335
111 - هل للخرف و للزهايمر و ما كان على شاكلتهما دواء ؟ و ما علاقة قول الله تعالى : و منكم من يرد إلى أرذل العمرلكي لا يعلم من بعد علم شيئا . في هذا الأمر
التاريخ : 03/12/2016
الساعة : 19:10:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
    • قيل سمي الإنسان إنسانا لكثرة نسيانه فقد نسي ابونا آدم عليه السلام أمر ربه في جنة الخلد فأكل من الشجرة مصداقا لقول ربنا : ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي و لم نجد له عزما .
    • و النسيان أمر طبيعي قدره الله على الإنسان بحيث كلما حدث سارع إلى المذاكرة، و قد ابتكر الإنسان أساليب يعتمد عليها لتفاديه منها القراءة و الكتابة، يرجع إليها في كل حين لتستقر المعلومات بذهنه و ترسخ فيه.
    • انك لا تسجل من يومك إلا ما تجده مهما و يبقى القليل من ذلك على مر الأيام و لا يبقى إلا ما كررته و اعتدت عليه من الأمور و يذهب الباقي ليحل مكانه الجديد.
    • فلا مؤاخذة على نسيان حصل لأن النسيان يغلب الإنسان من غير طواعية و قد اشترط الخضر على موسى ان يصحبه من غير ان يسأله عن شيء حتى يخبره عن كنهه فقبل منه ذلك فلما قتل الخضر الغلام استنكر موسى فعله و تكلم في ذلك فذكره الخضر بعدم طاقته على الصبر عن شيء لا يدركه عقلا فاحتج موسى على الخضر كما احتج آدم على موسى بالنسيان قائلا : لا تؤاخذني بما نسيت. و لهذا دعا الصحابة رضوان الله عليهم ربهم جل في علاه فقالوا : ربنا لا تؤاخذنا ان نسينا أو أخطأنا. فاستجاب الله دعاءهم إذ اخبر النبي صلى الله عليه و سلم فقال :
    • رفع عن أمتي الخطأ و النسيان و ما استكرهوا عليه .
    • فإذا كان يوم أحدكم فأكل او شرب و هو صائم فليتم صومه و ليعلم إنما أطعمه الله و سقاه ، كما ان المسلم إذا زاد او نقص من صلاته بسبب النسيان عليه ان يسجد سجدتين كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم كما افاده حديث البخاري عند قول النبي صلى الله عليه و سلم لما سها في صلاته فقال : إنما انا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فاذا نسيت فذكروني الحديث.
    • و النسيان إنما هو مشيئة الله تعالى يقرر بها أمورا محل أخرى كما في قصة موسى مع فتاه اذ اويا إلى الصخرة فقال اتنا غذاءنا لقد لقينا من أمرنا نصبا قال أرأيت اذ اوينا الى الصخرة فإني نسيت الحوت و ما انسانيه إلا الشيطان ان أذكره و اتخذ سبيله في البحر عجبا قال ذلك ما كنا نبغي .
    • كما ان جبريل عليه السلام اخبر رسولنا صلى الله عليه و سلم بليلة القدر فخرج النبي صلى الله عليه و سلم ليبشر بها المسلمين فوجد بالمسجد رجلين يتعاركان فاغضبه امرهما فنسي بسبب ذلك و قتها فقال : التمسوها في العشر الوتر الأواخر من رمضان و قال عسى ان يكون ذلك خير ، و كل عسى في القران موجبة كما ذكر عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ، و المسلمون يقومون بحمد الله رمضان كله و ذلك خير كما اخبر به الصادق المصدوق صلى الله عليه و سلم :
    • من قام رمضان إيمانا و احتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه
    • إذن فالنسيان أمر طبيعي مالم يتجاوز حدود المعتاد اذ ان كل شيء زاد عن حده انقلب إلى ضده فإذا طغى النسيان على العقل صار ذلك مذموما
التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
7
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 335
111 - هل للخرف و للزهايمر و ما كان على شاكلتهما دواء ؟ و ما علاقة قول الله تعالى : و منكم من يرد إلى أرذل العمرلكي لا يعلم من بعد علم شيئا . في هذا الأمر
التاريخ : 14/12/2016
الساعة : 19:10:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  • قال الله تعالى :

    و قال للذي ظن أنه ناج منهما اذكرني عند ربك فانساه الشيطان ذكر ربه فلبث في السجن بضع سنين.

    تدل هذه الآية الكريمة من قصة يوسف عليه السلام على تأثير الشيطان في ذاكرة الإنسان بحيث يجعل الإنسان ينسى حسب تقدير الله تعالى و مشيئته.

    و في هذه القصة يخبرنا الله جل جلاله بأمر يوسف عليه السلام لما دخل السجن فكان يعبر الرؤى ، استفسره رجلان فيما اراهما الله تعالى في المنام ، فالرؤيا من الله و الأحلام من الشيطان ، فعبر يوسف عليه السلام لهما ما رأيا فأخبر أحدهما و هو الساقي بدنو خروجه من السجن و عودته إلى ما كان من سقاية الملك لثبوت براءته من التهم التي رمي بها ، و اخبر الآخر بدنو أجله و أنه سيعاقب على جريرته فيصلب حتى يأكل الطير من رأسه ، فكان الأمر كما اخبر به يوسف عليه السلام كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : الرؤيا طائر على أحدكم ما لم تعبر فإذا عبرت وقعت . و قبل ان يودع الساقي نبي الله يوسف في السجن أوصاه سيدنا يوسف عليه السلام بأن يرفع أمره إلى الملك و يذكره بأنه بريء من التهم التي حاكتها زليخا ضده فخرج الساقي و كان اسمه نبو على ما ذكر محمد بن إسحاق رحمه الله تعالى و ذهب يسقي الملك فانساه الشيطان أمر يوسف عليه السلام فلبث في السجن بضع سنين حتى رأى الملك رؤياه التي عجز الملأ عن تعبيرها فتذكر الساقي حينها ما كان من تفسير يوسف عليه السلام لرؤياه في السجن فانباءهم بخبر يوسف عليه السلام فأخرج من السجن .

    أورد أئمة التفسير قول رسول الله صلى الله عليه و سلم : لولا الكلمة التي قال - يعني يوسف عليه السلام - ما لبث في السجن ما لبث. قيل أنه لبث سبع سنين كما ذكر وهب بن منبه ، و قد اختلف أئمة التفسير في تأويل كلمة بضع فقال بعضهم أنها ما دون العشر و قال آخرون من ثلاث إلى سبع و قال غيرهم من ثلاث إلى تسع .

    يتأكد من قول الله تعالى : فانساه الشيطان ، ان الشيطان يستطيع ان يجعل الإنسان ينسى بشكل مباشر حسب مشيئة الله تعالى و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : ان الشيطان يجري من الإنسان مجرى الدم.

    لقد مكن الله الشيطان الرجيم من أمور يبتلي بها عباده و منها الوسوسة التي ينفث بها في قلوب العباد مصداقا لقول الله تعالى : من شر الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس ، و لعل هذه الوسوسة و الله أعلم من أكبر مكائد إبليس التي يحتال بها على عباد الله تعالى فيجعل الذاكر ينسى و هذا النسيان غالبا ما يقع عند الغفلة و السهو فالخاشع لربه في الصلاة قل ما يسهو بينما تجد الذين يراءون الناس لا يذكرون الله إلا قليلا.

    النسيان من الأمور التي ذكر الله تعالى في كتابه ان له علاقة بعمل الشيطان لا يمكن للإنسان ان يواجهه إلا بذكر الله تعالى ، قال جل شأنه :

    و إما ينزغنك من الشيطان نزغ فاستعذ بالله إنه هو السميع العليم

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
8
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 335
111 - هل للخرف و للزهايمر و ما كان على شاكلتهما دواء ؟ و ما علاقة قول الله تعالى : و منكم من يرد إلى أرذل العمرلكي لا يعلم من بعد علم شيئا . في هذا الأمر
التاريخ : 14/12/2016
الساعة : 19:10:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  • قال الله تعالى :

    و اذا رأيت الذين يخوضون في اياتنا فاعرض عنهم حتى يخوضوا في غيره و اما ينسينك الشيطان فلا تقعد بعد الذكرى مع القوم الظالمين

    هذه آية أخرى من كتاب الله تعالى تؤكد عمل الشيطان في إيقاع النسيان بالادمي و هذا رسولنا عليه الصلاة و السلام رغم علو منزلته و مكانته عند الله تعالى يأمره ربه سبحانه و تعالى بهجر المستهزئين بالله و اياته و عدم مجالستهم فإن حصل منه النسيان بسبب إبليس فلا يكرر ذلك مرة أخرى و ليبتعد عنهم كلما ذكر.

    النسيان من إبليس و الذكر من الله تعالى ، و لمحاربة النسيان لابد من ذكر الله تعالى قال الله :

    ان الذين اتقوا اذا مسهم طايف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون

    و لعل تأثير الشيطان في النسيان أمرا مؤقتا فإذا زال فعله تذكر الإنسان ما نسيه بإرادة الله تعالى و لذلك قال الله تعالى :

    و لا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا ان يشاء الله و اذكر ربك اذا نسيت

    قال أئمة التفسير ان على المسلم ان يستثنى فيقول ان شاء الله في كل أمر يستقبله فإن نسي ثم ذكر فعليه ان يستثني و لو مر على ذلك عام. و لعل ذكر الله تعالى من الأمور التي تساعد على تذكر الأشياء لأن الشيطان ييأس من ذكر العبد لربه جل جلاله فيذكره بالأمور التي نسيها حتى يترك العبد عبادة ربه و ينشغل بأمور الدنيا.

    و النسيان من الأمور التي قدرها الله على الإنسان لقول الله تعالى : سنقريك فلا تنسى إلا ما شاء الله

    و هنا غلبت مشيئة الله المشيئات كلها و غلب قضاؤها الحيل كلها فلا سلطان لابليس على العبد إلا بما شاء الله و قدر

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
9
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 335
111 - هل للخرف و للزهايمر و ما كان على شاكلتهما دواء ؟ و ما علاقة قول الله تعالى : و منكم من يرد إلى أرذل العمرلكي لا يعلم من بعد علم شيئا . في هذا الأمر
التاريخ : 15/12/2016
الساعة : 19:10:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  • قال الله تعالى :

    استحوذ عليهم الشيطان فانساهم ذكر الله أولئك حزب الشيطان إلا ان حزب الشيطان هم الخاسرون.

    لقد غلب الشيطان على حزبه فاحاط بهم من كل ناحية و استولى على قلوبهم فانساهم ذكر الله تعالى. و لنتذكر قول إبليس لما امتنع عن السجود لادم عليه السلام فقال مخاطبا الله تعالى :

      قَالَ إِنَّكَ مِنَ الْمُنظَرِينَ (15) قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ (16) ثُمَّ لَآتِيَنَّهُم مِّن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَن شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ.

    قال عبد الله بن عباس رضي الله عنه لم يقل من فوقهم علم ان الله فوقهم.

    فقد أقسم على تزيين الباطل في قلوب الناس حتى يغويهم و يبعدهم عن الصراط المستقيم بكل الوسائل التي مكنه الله منها ، و منها اللهو و الزينة التي يصيد بها فرايسه فمن سقط في حبايله استحوذ عليه و انساه ذكر ربه حتى لا يتوب و كلما أراد التوبة أرسل إليه شياطين الإنس الذين خالطهم و اتصف بأعمالهم يعيدونه إلى معصية الله و يجعلونه يصر عليها مصداقا لقول الله تعالى :

    الم تر انا أرسلنا الشياطين على الكافرين تؤزهم ازا

    . فإذا دخل الإنسان في جو الشياطين و مناخهم نسي الله تعالى حتى يعمل بعمل الشياطين فصار شيطانا على هيئة بشر كما قال الله تعالى:

    و كذلك جعلنا لكل نبي عدوا شياطين الإنس يوحي بعضهم إلى بعض زخرف القول غرورا و لو شاء ربك ما فعلوه.

    فإذا بلغ هذه الدرجة استحوذ عليه الشيطان و استولى عليه فانساه ذكر الله تعالى فيعاقبه الله تعالى بالمثل و الجزاء من جنس العمل فينسيه نفسه التي بين جنبيه ، قال الله تعالى :

    نسوا الله فانساهم أنفسهم.

    و هذه حقيقة نعتبر بها لان العصاة يتعاطون لانواع من الخبائث تولد لهم أضرارا حسية و معنوية لكنهم رغم علمهم و إحساسهم بها يتابعون القيام بها فلا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم.

    و هذا النوع من النسيان يعرف بنسيان الترك و يخالف نسيان السهو ، لأن نسيان الترك يقع عمدا و نسيان السهو يقع من غير إرادة.

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
10
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 335
111 - هل للخرف و للزهايمر و ما كان على شاكلتهما دواء ؟ و ما علاقة قول الله تعالى : و منكم من يرد إلى أرذل العمرلكي لا يعلم من بعد علم شيئا . في هذا الأمر
التاريخ : 15/12/2016
الساعة : 19:10:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  • استنتج و أرى و الله أعلم أنه لا دواء لهذا المرض الذي يصاحب الشيخوخة لما يلي :

    النسيان أمر طبيعي قدره الله تعالى على عباده كما قال تعالى : سنقريك فلا تنسى إلا ما شاء الله ، و لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : إنما انا بشر مثلكم أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني. لكنه اذا تعلق بالشيخوخة صار كما قال الله تعالى : و منكم من يرد إلى ارذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا. و دخل في أمور الهرم الذي قال الله فيه : و من نعمره ننكسه في الخلق ،

    و يصاحب الهرم الضعف في القدرات العقلية و الجسدية كما قال تعالى :

     الله الذي خلقكم من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة ثم جعل من بعد قوة ضعفا وشيبة يخلق ما يشاء وهو العليم القدير

     و لقوله تعالى :

    و من نعمره ننكسه في الخلق أفلا تعقلون.

    فعندما يعمر الإنسان يضعف بصره ، يضعف سمعه و تنحني رقبته ، تذهب نعومة بشرته ، يصاب بهشاشة العظام ، تذهب قوت شبابه و يكثر نسيانه ، بطبيعة الحال يتفاوت الناس في هذا و هذا ما دل عليه التبعيض من قول الباري جل جلاله :

    و منكم من يرد إلى ارذل العمر لكيلا يعلم من بعد علم شيئا.

    فهذا الضعف الذي يعتري الإنسان عند الكبر يغلب الإنسان رغم تعاطيه للدواء و زيارة الأطباء. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

     إن الله لم ينزل داء إلا أنزل له شفاء ، علمه من علمه وجهله من جهله ، وفي لفظ : إن الله لم يضع داء إلا وضع له شفاء ، أو دواء ، إلا داء واحدا ، قالوا : يا رسول الله ما هو ؟ قال : الهرم

      لكن النسيان رغم أنه داء تبين أنه لا يعالج بالعقاقير إنما يعالج بذكر الله لأنه من عمل الشيطان كما ذكرنا من قول الله تعالى : و ما انسانيه إلا الشيطان ان أذكره و غيره من الآيات البينات التي استدللت بها.

    فإذا علمنا ان النسيان من عمل الشيطان و علمنا ان الله قدر على فئة من الناس ان لا يعلموا بعد علم شيئا اذا ما بلغوا من الكبر عتيا علمنا أنه لا راد لقضاء الله تعالى و تبين لدينا صدق رسول الله صلى عليه و سلم و صدق ما جاء به من عند الله سبحانه و تعالى و علمنا ان القرآن معجزة لكل زمان.

    و حتى يتقي الإنسان هذا المرض فعليه ان يستعيذ بالله منه و يسأله تعالى ان لا يبلوه بما ابتلى به غيره من خلقه سبحانه و تعالى.

    ثم ينبغي التخفيف على من ابتلاه الله بهذا الأمر بالإحسان إليه و التلطف به و معاملته بأرقى القيم لقول الرسول صلى الله عليه و سلم : خياركم احاسنكم اخلاقا

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

  لكتابة موضوع جديد في نفس القسم :
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم الصفحة :

عدد الأعضاء المسجلين في منتدى المحجة البيضاء :389

عضو ، هؤلاء الأعضاء قاموا بتفعيل عملية التسجيل.


    عدد المواضيع :132 موضوع .

    عدد المشاركات :690 مشاركة .

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : الأدلة العقلية و النقلية في إثبات وجود الله سبحانه و تعالى

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : برنامج تعليم الأرقام من 1 الى 100

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : المخطط الكهربائي لمحرك السيارة

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : أين الله؟

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : سبعة يظلهم الله في ظله

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : الوباء و الطاعون

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : أخطاء تمنع من تحقيق حفظ القرآن الكريم

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : برنامج تدريبات على جدول كارنوف

    يتصفح المنتدى حاليا : 5 متصفح .