تسجيل
البريد الإلكتروني
الرقم السري
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ;   آخر المواضيع :   رمضان 2017 * * *  كن متفائلا و لا تكن متشاءما * * *  حقوق الأباء و الأبناء * * *  حقوق الأباء و الأبناء * * *  الحكم و الأمثال * * *  الحكم و الأمثال * * *  الحكم و الأمثال * * *  الحكم و الأمثال * * *  كن متفائلا و لا تكن متشاءما * * *  كن متفائلا و لا تكن متشاءما * * *
الشريعة الإسلامية
الفقه و الأحكام
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
5
إسم الموضوع :
الحج الى بيت الله الحرام
التاريخ : 28/09/2013
الساعة : 10:00
الحبر الترجمان

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

18:21 -- 16/06/2017


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

82

المشاركات

366

عدد النقاط :

17815

المستوى :
  • اعلم أخي الكريم / أختي الكريمة ان أتباع المرسلين يعبدون الله على علم لا على جهل فلا شك عندهم في امر الله و نهيه فهذا قول الله تعالى لنبيه صلى الله عليه و سلم قال :

    قل هذه سبيلي أدعو على بصيرة أنا و من اتبعني و سبحان الله و ما أنا من المشركين

    قال الحبر الترجمان عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في معنى البصيرة في الأية الكريمة قال : البصيرة العلم

    فلما لا يتعلم المرء أحكام الحج إذا ما  نوى  أدائه و قد قال تعالى :

    و تزودوا فإن خير الزاد التقوى

    و لا تتم تقوى الله بغير العلم قال تعالى :

    إنما يخشى الله من عباده العلماء

     فاعلم أنه لا إله إلا الله  و اعلم  هداني الله و إياكم أن الإسلام مبني على العلم ألا ترى أن النبي صلى الله عليه و سلم أمر بتعليم أولادنا الصلاة و هم أبناء سبع  و بضربهم عليها و هم أبناء عشر حتى إذا ما بلغ الحلم قام بالصلاة كما أومر فلا يشق عليه أمرها و من شاب على شيء مات عليه.

    فكيف يغفل الكثير عن  إعداد النفس لحج بيت الله الحرام و ذلك بالتزود بالعلم النافع من الأحكام التي تتعلق بالمناسك قبل الإحرام ، روى جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال :  رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يرمي الجمرة على راحلته يوم النحر ويقول :

    لتأخذوا عني مناسككم فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه  رواه أحمد ومسلم والنسائي

    فقد استدل العلماء بهذا الحديث على وجوب كثير من مناسك الحج مما فعله النبي صلى الله عليه و سلم

    إن الله تعالى فرض على المسلم الحج في العمر مرة  و جعل جزاء الحج المبرور الجنة  غير أنه اشترط على من حج أن لا يرفث و لا يفسق  و لا يجادل  قال تعالى :

    الحج أشهر معلومات ، فمن فرض فيهن الحج فلا رفث و لا فسوق و لا جدال في الحج

    و قال تعالى :

    ومن يرد فيه بإلحاد بظلم نذقه من عذاب أليم

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

    من حج فلم يرفث و لم يفسق رجع من حجه كيوم ولدته أمه

    و قد قيل : من جهل شيئا عاداه ، و من لم يعرف الخير من الشر يقع فيه ، فينبغي الإستعداد الى حج بيت الله الحرام بتعلم أحكامه  فلا يقع المرء في المحظور فيكون بذلك على بينة من ربه في دينه غير شاك مرتاب

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
6
إسم الموضوع :
الحج الى بيت الله الحرام
التاريخ : 29/09/2013
الساعة : 00:12
الحبر الترجمان

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

18:21 -- 16/06/2017


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

82

المشاركات

366

عدد النقاط :

17815

المستوى :
  • قال الله تعالى :

    و لله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا و من كفر فإن الله غني عن العالمين

    القول في الإستطاعة يتلخص في قول الله تعالى :
    لينفق ذو سعة من سعته ومن قدر عليه رزقه فلينفق مما آتاه الله لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها سيجعل الله بعد عسر يسرا

    عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ :

    مَنْ مَلَكَ زَادًا وَرَاحِلَةً فَلَمْ يَحُجَّ بَيْتَ اللَّهِ ، فَلا يَضُرُّهُ يَهُودِيًّا مَاتَ أَوْ نَصْرَانِيًّا ، وَذَلِكَ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ قَالَ فِي كِتَابِهِ : وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ سورة آل عمران آية 97 .
    و جاء أيضا بقوله :
    " مَنْ مَلَكَ زَادًا وَرَاحِلَةً يُبْلِغُهُ إِلَى بَيْتِ اللَّهِ فَلَمْ يَحُجَّ ، فَلا عَلَيْهِ أَنْ يَمُوتَ يَهُودِيًّا أَوْ نَصْرَانِيًّا "
    وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه:

    لقد هممت أن أبعث رجالاً إلى هذه الأمصار فينظروا كل من له جدة ولم يحج فليضربوا عليهم الجزية وما هم بمسلمين .

    وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال ما من أحد لم يحج ولم يؤد زكاة ماله إلا سأل الرجعة عند الموت فقيل: له إنما يسأل الرجعة الكفار قال وإن ذلك في كتاب الله تعالى " وأنفقوا مما رزقناكم من قبل أن يأتي أحدكم الموت فيقول رب لولا أخرتني إلى أجل قريب فأصدق " أي أؤدي الزكاة " وأكن من الصالحين " أي " أحج " ولن يؤخر الله نفساً إذا جاء أجلها والله خبير بما تعملون

    قيل فيم تجب الزكاة قال: بمائتي درهم وقيمتها من الذهب قيل فما يوجب الحج؟ قال الزاد والراحلة.

    وعن سعيد بن جبير رضي الله عنه قال: مات لي جار موسر لم يحج فلم أصل عليه.
    فمن ملك من المال ما ينفقه ذهابا و إيابا و في مقامه بالبلد الحرام و ترك لمن يعول من الأهل و الولد ما يكفيهم وقت غيابه عنهم وجب عليه الحج إن لم يكن به عذر مرض لا يرجى شفاؤه فإن ألم به مرض مزمن لا يرجى زواله أو كان شيخا أو عجوزا أنهك الدهر و كان له مال أمكنه أن يكلف من يحج عنه مقابل أجر و يسمي الفقهاءالعاجز عن الحج بنفسه للأعذار السابقة معضوبا
    و دليل رخصة الإنابة في الحج قول عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة من خثعم قالت: يا رسول الله ، إن فريضة الله في الحج على عباده أدركت أبي شيخاً كبيراً ، لا يثبت على الراحلة ، أفأحج عنه؟ قال:" نعم". وذلك في حجة الوداع. رواه البخاري ومسلم.
    وحديث أبي رزين العقيلي أنه أتى النبي صلى الله علـيه وسلم فقال: "إن أبي شيخ كبير لا يستطيع الحج ولا العمرة ولا الظعن"، قال: "حج عن أبيك واعتمر"
    و قد عارض بعض العلماء بقوله تعالى : و أن ليس للإنسان إلا ما سعى
    و قد رد عليهم الحافظ ابن حجر بحديث الخثعمية فقال : "وتعقب بأن في تقرير النبي صلى الله عليه وسلم لها على ذلك حجة ظاهرة".
    و قد اشترط الشافعية و الحنابلة أن يكون النائب قد حج عن نفسه قبل الحج عن غيره لحديث عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما : أن النبي صلى الله عـلـيـه وسـلـم ســــمـــع رجلاً يقــول: "لبيك عــن شبرمــة" قال: مَنْ شبرمة؟. قال: أخ لي، أو قريب. قــال: حججت عن نفسك؟ قال: لا. قال: "حـجَّ عن نفسك، ثم حج عن شبرمة".
    و أجاز ذلك الحنفية مع كراهية التحريم و استدلوا بحديث الخثعمية إذ ليس فيه ما يدل على الشرط
    و يجوز الحج عن من توفي من الأباء و الأمهات لحديث عبد الله ابن عباس رضي الله عنهما أن امرأة من جهينة جاءت إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت:
     "إن أمي نذرتْ أن تحـج فـلـــم تحج حتى ماتت، أفأحج عنها؟ قال: نعم، حجي عنها! أرأيت لو كان على أمكِ دين أكـنـتِ قاضيته؟ اقضوا الله؛ فالله؛ أحق بالوفاء"

     

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
7
إسم الموضوع :
الحج الى بيت الله الحرام
التاريخ : 29/09/2013
الساعة : 06:56
الحبر الترجمان

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

18:21 -- 16/06/2017


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

82

المشاركات

366

عدد النقاط :

17815

المستوى :
التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
8
إسم الموضوع :
الحج الى بيت الله الحرام
التاريخ : 29/09/2013
الساعة : 07:28
الحبر الترجمان

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

18:21 -- 16/06/2017


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

82

المشاركات

366

عدد النقاط :

17815

المستوى :
  • قال الله تعالى :

    الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي
     

    قال الحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى :

     وَقَوْله " وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّاد التَّقْوَى " قَالَ الْعَوْفِيّ عَنْ اِبْن عَبَّاس :

    كَانَ أُنَاس يَخْرُجُونَ مِنْ أَهْلِيهِمْ لَيْسَتْ مَعَهُمْ أَزْوِدَة يَقُولُونَ نَحُجّ بَيْت اللَّه وَلَا يُطْعِمنَا ؟

    فَقَالَ اللَّه تَزَوَّدُوا مَا يَكُفُّ وُجُوهكُمْ عَنْ النَّاس .

    وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه بْن يَزِيد الْمُقْرِي حَدَّثَنَا سُفْيَان عَنْ عَمْرو بْن دِينَار عَنْ عِكْرِمَة أَنَّ نَاسًا كَانُوا يَحُجُّونَ بِغَيْرِ زَادٍ فَأَنْزَلَ اللَّه " وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْر الزَّاد التَّقْوَى "

    وَكَذَا رَوَاهُ اِبْن جَرِير عَنْ عَمْرو وَهُوَ الْفَلَّاس عَنْ اِبْن عُيَيْنَة قَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم : وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيث وَرْقَاء عَنْ عَمْرو بْن دِينَار عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ وَمَا يَرْوِيه عَنْ اِبْن عُيَيْنَة أَصَحّ " قُلْت " قَدْ رَوَاهُ النَّسَائِيّ عَنْ سَعِيد بْن عَبْد الرَّحْمَن الْمَخْزُومِيّ عَنْ سُفْيَان بْن عُيَيْنَة عَنْ عَمْرو بْن دِينَار عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس كَانَ نَاس يَحُجُّونَ بِغَيْرِ زَادٍ فَأَنْزَلَ اللَّه " وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْر الزَّاد التَّقْوَى " وَأَمَّا حَدِيث وَرْقَاء فَأَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ عَنْ يَحْيَى بْن بِشْر عَنْ شَبَابَة وَأَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُد عَنْ أَبِي مَسْعُود أَحْمَد بْن الْفُرَات الرَّازِيّ وَمُحَمَّد بْن عَبْد اللَّه الْمَخْزُومِيّ عَنْ شَبَابَة عَنْ وَرْقَاء عَنْ عَمْرو بْن دِينَار عَنْ عِكْرِمَة عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ : كَانَ أَهْل الْيَمَن يَحُجُّونَ وَلَا يَتَزَوَّدُونَ وَيَقُولُونَ نَحْنُ الْمُتَوَكِّلُونَ فَأَنْزَلَ اللَّه " وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْر الزَّاد التَّقْوَى "

    ...

     وَقَالَ وَكِيع أَيْضًا : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيم الْمَكِّيّ عَنْ اِبْن أَبِي نَجِيح عَنْ مُجَاهِد عَنْ اِبْن عُمَر قَالَ إِنَّ مِنْ كَرَم الرَّجُل طِيب زَاده فِي السَّفَر وَزَادَ فِيهِ حَمَّاد بْن سَلَمَة عَنْ أَبِي رَيْحَانَة أَنَّ اِبْن عُمَر كَانَ يَشْتَرِط عَلَى مَنْ صَحِبَهُ الْجُودَة. وَقَوْله " فَإِنَّ خَيْر الزَّاد التَّقْوَى " لَمَّا أَمَرَهُمْ بِالزَّادِ لِلسَّفَرِ فِي الدُّنْيَا أَرْشَدَهُمْ إِلَى زَادَ الْآخِرَة وَهُوَ اِسْتِصْحَاب التَّقْوَى إِلَيْهَا كَمَا قَالَ " وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْر " لَمَّا ذَكَرَ اللِّبَاس الْحِسِّيّ نَبَّهَ مُرْشِدًا إِلَى اللِّبَاس الْمَعْنَوِيّ وَهُوَ الْخُشُوع وَالطَّاعَة وَالتَّقْوَى وَذَكَرَ أَنَّهُ خَيْر مِنْ هَذَا وَأَنْفَع . قَالَ عَطَاء الْخُرَاسَانِيّ فِي قَوْله " فَإِنَّ خَيْر الزَّاد التَّقْوَى " يَعْنِي زَادَ الْآخِرَة . وَقَالَ الْحَافِظ أَبُو الْقَاسِم الطَّبَرَانِيّ حَدَّثَنَا عَبْدَان حَدَّثَنَا هِشَام بْن عَمَّار حَدَّثَنَا مَرْوَان بْن مُعَاوِيَة عَنْ إِسْمَاعِيل عَنْ قَيْس عَنْ جَرِير عَنْ عَبْد اللَّه عَنْ النَّبِيّ - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - قَالَ " مَنْ يَتَزَوَّد فِي الدُّنْيَا يَنْفَعهُ فِي الْآخِرَة " وَقَالَ مُقَاتِل بْن حَيَّان : لَمَّا نَزَلَتْ هَذِهِ الْآيَة " وَتَزَوَّدُوا " قَامَ رَجُل مِنْ فُقَرَاء الْمُسْلِمِينَ فَقَالَ : يَا رَسُول اللَّه مَا نَجِد مَا نَتَزَوَّدُهُ فَقَالَ رَسُول اللَّه - صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - " تَزَوَّدْ مَا تَكُفُّ بِهِ وَجْهك عَنْ النَّاس وَخَيْر مَا تَزَوَّدْتُمْ التَّقْوَى " رَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم وَقَوْله" وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَاب " يَقُول : وَاتَّقُوا عِقَابِي وَنَكَالِي وَعَذَابِي لِمَنْ خَالَفَنِي وَلَمْ يَأْتَمِر بِأَمْرِي يَا ذَوِي الْعُقُول وَالْأَفْهَام .

    انتهى قول الحافظ

    و ورد أن رجلا  قال للإمام أحمد رحمه الله: أريد أن أحج إلى مكة على التوكل بغير زاد

    فرد عليه الإمام أحمد مستنكرا : اخرج في غير قافلة

    فقال الرجل: لا، إلا معهم

    قال الإمام أحمد: فعلى جراب الناس توكلت.

     و عليه فإن كان له أهل وجب عليه أن يترك لهم ما ينفقون مدة غيابه  فيغنيهم بذلك عن المسألة أو عن أشياء لا تحمد عقباها و قد قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :

     كَفَى بِالْمَرْءِ إِثْمًا أَنْ يُضَيِّعَ مَنْ يَقُوتُ

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

  لكتابة موضوع جديد في نفس القسم : دعوة للتسجيل في المنتدى للجميع
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم الصفحة :

1

2

عدد الأعضاء المسجلين في منتدى المحجة البيضاء :367

عضو ، هؤلاء الأعضاء قاموا بتفعيل عملية التسجيل.

  • السيد اسامة
  • عزالدين
  • عبدالقهار
  • معتصم فتح الرحمن
  • ابو معاذ
  • ابو
  • محدي
  • عبد العزيز الشحاتيت
  • عبد الحفيظ بن محمد بن احمد
  • عاطف ابو شادي
  • لحسن
  • صاحب السر
  • اياد اياد
  • أبو الفضل
  • ابو مروان
  • اشرف شابون
  • محمد العجيلي
  • أحمد صالح أحمد
  • محمد طاهر
  • محمد يس
  • محمد لطفى
  • ابو بشار
  • احمد
  • أحمد محمد طاهر
  • أبو محمدالمامي
  • غازي سليمان
  • سليم مسلم
  • دل دل
  • علي عبدالمحمود
  • ابوحسن دش
  • عبد الله كرم
  • احمد صالح احمد
  • ميلود عبدوس
  • داليا
  • ابو الصادق
  • سال اغدير
  • عثمان محمود
  • صياح
  • فاطمة عبد الرحمن
  • علي داود
  • صهيب نادر
  • حسان علي
  • بوبكر قليل
  • فتحى عطا
  • المهدي
  • عبدالحميد الهراسي
  • ابودجانه
  • الكندي
  • يوسف محمد

عدد الأعضاء المتصلين حاليا في منتدى المحجة البيضاء :0 عضو .

عدد المواضيع :120 موضوع .

عدد المشاركات :574 مشاركة .