7006- حَدَّثَنَا عَبْدَانُ أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ أَخْبَرَنَا يُونُسُ عَنْ الزُّهْرِيِّ أَخْبَرَنِي حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ "أَنَّ ابْنَ عُمَرَ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: "بَيْنَا أَنَا نَائِمٌ أُتِيتُ بِقَدَحِ لَبَنٍ فَشَرِبْتُ مِنْهُ حَتَّى إِنِّي لاَرَى الرِّيَّ يَخْرُجُ مِنْ أَظْفَارِي، ثُمَّ أَعْطَيْتُ فَضْلِي يَعْنِي عُمَرَ. قَالُوا: فَمَا أَوَّلْتَهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: الْعِلْمَ"
قوله: "باب اللبن" أي إذا رئي في المنام بماذا يعبر؟ قال المهلب يدل على الفطرة والسنة والقرآن والعلم قلت: وقد جاء في بعض الأحاديث المرفوعة تأويله بالفطرة كما أخرجه البزار من حديث أبي هريرة رفعه: "اللبن في المنام فطرة" وعند الطبراني من حديث أبي بكرة رفعه: "من رأى أنه شرب لبنا فهو الفطرة " ومضى في حديث أبي هريرة في أول الأشربة " أنه صلى الله عليه وسلم لما أخذ قدح اللبن قال له جبريل: الحمد لله الذي هداك للفطرة " وذكر الدينوري أن اللبن المذكور في هذا يختص بالإبل، وإنه لشاربه مال حلال وعلم وحكمة، قال: ولبن البقر خصب السنة ومال حلال وفطرة أيضا، ولبن الشاة مال وسرور وصحة جسم، وألبان الوحش شك في الدين، وألبان السباع غير محمودة، إلا أن لبن اللبوة مال مع عداوة لذي أمر. قوله: "حدثنا عبدان" كذا للجميع، ووقع في أطراف المزي
(12/393)
باب إذا جرى اللبن في أطرافه و أظافيره
...
قوله: "باب اللبن" أي إذا رئي في المنام بماذا يعبر؟ قال المهلب يدل على الفطرة والسنة والقرآن والعلم قلت: وقد جاء في بعض الأحاديث المرفوعة تأويله بالفطرة كما أخرجه البزار من حديث أبي هريرة رفعه: "اللبن في المنام فطرة" وعند الطبراني من حديث أبي بكرة رفعه: "من رأى أنه شرب لبنا فهو الفطرة " ومضى في حديث أبي هريرة في أول الأشربة " أنه صلى الله عليه وسلم لما أخذ قدح اللبن قال له جبريل: الحمد لله الذي هداك للفطرة " وذكر الدينوري أن اللبن المذكور في هذا يختص بالإبل، وإنه لشاربه مال حلال وعلم وحكمة، قال: ولبن البقر خصب السنة ومال حلال وفطرة أيضا، ولبن الشاة مال وسرور وصحة جسم، وألبان الوحش شك في الدين، وألبان السباع غير محمودة، إلا أن لبن اللبوة مال مع عداوة لذي أمر. قوله: "حدثنا عبدان" كذا للجميع، ووقع في أطراف المزي
(12/393)
باب إذا جرى اللبن في أطرافه و أظافيره
...
عدد المشاهدات *:
508623
508623
عدد مرات التنزيل *:
155598
155598
حجم الخط :
* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 08/11/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة
- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 08/11/2013