اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الأحد 20 ربيع الثاني 1442 هجرية

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

بسم

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
الجزء الثاني
جهنم و أهلها
باب منه و في بعد أبواب جهنم بعضها عن بعض و ما أعد الله تعالى فيها من العذاب
باب منه و في بعد أبواب جهنم بعضها عن بعض و ما أعد الله تعالى فيها من العذاب
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
ذكر عن بعض أهل العلم في قول الله تعالى : لكل باب منهم جزء مقسوم قال : من الكفار و المنافقين و الشياطين و بين الباب و الباب خمسمائة عام .
فالباب الأول : يسمى جهنم لأنه يتجهم في وجوه الرجال و النساء فيأكل لحومهم و هو أهون عذاباً من غيره .
و الباب الثاني : يقال له لظى نزاعة للشوى . يقول أكله اليدان و الرجلان . تدعو من أدبر عن التوحيد و تولى عما جاء به محمد صلى الله عليه و سلم .
و الباب الثالث : يقال له سقر ، و إنما سمي سقر لأنه يأكل اللحم دون العظم .
الباب الرابع : يقال لها الحطمة ، فقال قال الله تعالى : و ما أدراك ما الحطمة * نار الله الموقدة تحطم العظام و تحرق الأفئدة ، قال الله تعالى : التي تطلع على الأفئدة تأخذه النار من قدميه و تطلع على فؤاده و ترمي بشرر كالقصر ، كما قال تعالى : إنها ترمي بشرر كالقصر * كأنه جمالة صفر الآية يعني سوداً فتطلع الشرر إلى السماء ثم تنزل فتحرق وجوههم و أيديهم و أبدانهم فيبكون الدمع حتى ينفد ، ثم يبكون الدماء ، ثم يبكون القيح حتى ينفد القيح حتى لو أن السفن أرسلت تجري فيما خرج من أعينهم لجرت .
و الباب الخامس : يقال له الجحيم ، و إنما سمي جحيماً لأنه عظيم الجمرة ، الجمرة الواحدة أعظم من الدنيا .
و الباب السادس : يقال له السعير ، و إنما سمي السعير لأنه يسعر بهم و لم يطف منذ خلق فيه ثلاثمائة قصر ، في كل قصر ثلاثمائة بيت ، في كل بيت ثلاثمائة لون من العذاب ، و فيه الحيات و العقارب و القيود و السلاسل و الأغلال ، و فيه جب الحزن ليس في النار عذاب أشد منه إذا فتح باب الجب حزن أهل النار حزناً شديداً .
و الباب السابع : يقال له الهاوية من وقع فيه لم يخرج منه أبداً ، و فيه بئر الهبهاب و ذلك قوله تعالى : كلما خبت زدناهم سعيراً إذا فتح الهبهاب يخرج منه نار تستعيذ منه النار ، و فيه الذين قال الله تعالى : سأرهقه صعوداً أو هو جبل من نار يوضع أعداء الله على وجوههم على ذلك الجبل مغلولة أيديهم إلى أعناقهم مجموعة أعناقهم إلى أقدامهم ، و الزبانية وقوف على رؤوسهم بأيديهم مقامع من حديد إذا ضرب أحدهم بالمقمعة ضربة سمع صوتها الثقلان .
و أبواب النار : حديد . فرشها الشوك غشاوتها الظلمة أرضها نحاس و رصاص و زجاج . النار من فوقهم و النار من تحتهم لهم من فوقهم ظلل من النار و من تحتهم ظلل ، أوقد عليها ألف عام حتى احمرت و ألف عام حتى ابيضت و ألف عام حتى اسودت ، فهي سوداء مظلمة مدلهمة مظلمة قد مزجت بغضب الله . ذكره القتبي في عيون الأخبار .
و ذكر ابن عباس أن جهنم سوداء مظلمة لا ضوء لها و لا لهب ، و هي كما قال الله تعالى لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم على كل باب سبعون ألف جبل ، في كل جبل سبعون ألف شعب من النار ، في كل شعب سبعون ألف شق من النار ، في كل شق سبعون ألف واد ، في كل واد سبعون ألف قصر من نار ، في كل قصر سبعون ألف بيت من نار ، في كل بيت سبعون ألف قلة من سم ، فإذا كان يوم القيامة كشف عنها الغطاء فيطير منها سرادق عن يمين الناس و آخر عن شمالهم ، و سرادق أمامهم ، و سرادق فوقهم و آخر من ورائهم ، فإذا نظر الثقلان إلى ذلك جثوا على ركبهم و كل ينادي رب سلم رب سلم .
و قال وهب بن منبه : بين كل بابين مسيرة سبعين سنة كل باب أشد حراً من الذي فوقه بسبعين ضعفاً ، و يقال ، إن لجهنم سبعة أبواب لكل باب منها سبعون وادياً قعر كل واد منها سبعون عام ، لكل واد منها سبعون ألف شعب في كل شعب منها سبعون ألف مغارة ، في جوف كل مغارة سبعون ألف شق ، في كل شق منها سبعون ألف ثعبان ، في شدق كل ثعبان سبعون ألف عقرب ، لكل عقرب منها سبعون ألف فقارة ، في كل فقارة منها قلة سم لا ينتهي الكافر و لا المنافق حتى يواقع ذلك كله . ذكره ابن وهب في كتاب الأهوال له ، و مثله لا يقال من جهة الرأي فهو توقف لأنه إخبار عن مغيب ، و الله تعالى أعلم .



عدد المشاهدات *:
884
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 29/12/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 29/12/2013

التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله

روابط تنزيل : باب منه و في بعد أبواب جهنم بعضها عن بعض و ما أعد الله تعالى فيها من العذاب
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  باب منه و في بعد أبواب جهنم بعضها عن بعض و ما أعد الله تعالى فيها من العذاب لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله