اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الأربعاء 5 صفر 1442 هجرية

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

خيركم

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
الجزء الثاني
جهنم و أهلها
باب ما جاء في مقامع أهل النار و سلاسلهم و أغلالهم و أنكالهم
باب ما جاء في مقامع أهل النار و سلاسلهم و أغلالهم و أنكالهم
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله
قال الله تعالى : و لهم مقامع من حديد و قال : إذ الأغلال في أعناقهم و السلاسل يسحبون * في الحميم و قال : في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً و قال إن لدينا أنكالاً و جحيماً الآية ، و روي عن الحسن أنه قال : ما في جهنم واد و لا مغار و لا غل و لا سلسلة و لا قيد إلا و اسم صاحبها مكتوب عليه . و روي عن ابن مسعود ، و سيأتي .
الترمذي عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : لو أن رضاضة مثل هذه ـ و أشار إلى مثل الجمجمة ـ أرسلت من السماء إلى الأرض و هي مسيرة خمسمائة عام لبلغت الأرض قبل الليل ، و لو أنها أرسلت من رأس السلسلة لسارت أربعين خريفاً الليل و النهار قبل أن تبلغ أصلها أو قعرها قال هذا حديث إسناده صحيح .
و في الخبر : إن شاء الله تعالى ينشئ لأهل النار سحابة ، فإذا رأوها ذكروا سحاب الدنيا فتناديهم : يا أهل النار ما تشتهون ؟ فيقولون : نشتهي الماء البارد فتمطرهم أغلالاً تزاد في أغلالهم و سلاسل تزاد في سلاسلهم ، و قال محمد بن المنكدر لو جمع حديد الدنيا كله ما خلى منها و ما بقي ما عدل حلقة من حلق السلسلة التي ذكرها الله تعالى في كتابه فقال في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً الآية . ذكره أبو نعيم .
و قال ابن المبارك : أخبرنا سفيان ، عن بشير بن دعلوق أنه سمع نوفا يقول في قوله تعالى في سلسلة ذرعها سبعون ذراعاً فاسلكوه قال : كل ذراع سبعون باعاً كل باع أبعد ما بينك و بين مكة و هو يومئذ في مسجد الكوفة .
أخبرنا بكار بن عبد الله أنه سمع ابن أبي مليكة يحدث عن أبي بن كعب قال : إن حلقة من السلسلة التي قال الله ذرعها سبعون ذراعاً إن حلقة منها مثل جميع حديد الدنيا .
سمعت سفيان يقول في قوله فاسلكوه قال : بلغنا أنها تدخل في دبره حتى تخرج من فيه . و قال ابن زيد و يقال : ما يأتي يوم القيامة على أهل النار إلا و رحمة من الله تطلع طائفة منهم فيخرجون . و يقال : إن الحلقة من غل أهل جهنم لو ألقيت على أعظم جبل في الدنيا لهدته .
و روي عن طاووس أن الله تعالى خلق ملكاً و خلق له أصابع على عدد أهل النار ، فما من أهل النار معذب إلا و ملك يعذب بإصبع من أصابعه و لو وضع الملك أصبعاً من أصابعه على السماء لأذابها . ذكره القتبي في كتاب عيون الأخبار له .



عدد المشاهدات *:
705
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 29/12/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 29/12/2013

التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله

روابط تنزيل : باب ما جاء في مقامع أهل النار و سلاسلهم و أغلالهم و أنكالهم
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  باب ما جاء في مقامع أهل النار و سلاسلهم و أغلالهم و أنكالهم لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
التذكرة في أحوال الموتى وأمور الآخرة للإمام الفرطبي رحمه الله