اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الثلاثاء 29 ذو القعدة 1443 هجرية
نزول الفتنليكونن من امتي أقوام يستحلون الحر و الحرير و الخمر و المعازفبالغ في الإستنشاق إلا أن تكون صائمامن حمل علينا السلاح فليس مناخير الناس أنفعهم للناسو لا تقتلوا النفس التي حرم الله  إلا بالحق

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

لا اله الا الله

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مجموع فتاوى ابن تيمية
المجلد الثلاثون
كتاب البَيْـــــــــــع
باب الإجارة
فصل الجوائح موضوعة في جميع الشجر
مجموع فتاوى ابن تيمية
فصل
والجوائح موضوعة في جميع الشجر عند أصحابنا، وهو مذهب مالك‏.‏ وقد نقل عن أحمد أنه قال‏:‏ إنما الجوائح في النخل، وقد تأوله القاضي على أنه أراد إخراج الزرع والخضر من ذلك، ويمكن أنه أراد أن لفظ الجوائح الذي جاء به الحديث هو في النخل، وباقي الشجر ثابتة بالقياس، لا بالنص؛ فإن شجر المدينة كان النخل‏.‏ وأما الجوائح فيما يبتاع من الزرع ففيه وجهان ذكرهما القاضي وغيره‏.‏
أحدهما‏:‏ لا جائحة فيها‏.‏ قال القاضي‏:‏ وهذا أشبه؛ لأنها لا تباع إلا بعد تكامل صلاحها وأوان جذاذها، بخلاف الثمرة، فإن بيعها جائز بمجرد بدو الصلاح، ومدته تطول‏.‏ وعلى هذا الوجه حمل القاضي كلام أحمد‏:‏ إنما الجوائح في النخل ـ يعني لما كان ببغداد ـ وقد سئل عن جوائح الزرع فقال‏:‏ إنما الجوائح في النخل‏.‏ وكذلك مذهب مالك أنه لا جائحة في الثمرة إذا يبست، والزرع لا جائحة فيه كذلك؛ لأنه إنما يباع يابسًا، وهذا قول من لا يضع الجوائح في الثمر‏.‏ كأبي حنيفة والشافعي في القول الجديد المعلق‏.‏
والوجه الثاني‏:‏ فيها الجائحة كالثمرة‏.‏ وهذا هو الذي قطع به /غير واحد من أصحابنا؛ كأبي محمد، لم يذكروا فيه خلافًا، ولم يفرقوا بين ذلك وبين الثمرة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهي عن بيع العنب حتي يسود، وبيع الحب حتي يشتد‏.‏ فبيع هذا بعد اسوداده كبيع هذا بعد اشتداده‏.‏ ومن حين يشتد إلى حين يستحصد مدة قد تصيبه فيها جائحة‏.‏
ومن أصحابنا من قال‏:‏ ما تكرر حمله كالقثاء، والخيار، ونحوهما من الخضر والبقول، وغيرهما فهو كالشجر، وثمره كثمره في ذلك؛ لصحة بيع أصوله، صغارًا كانت أو كبارًا، مثمرة أو غير مثمرة‏.‏

عدد المشاهدات *:
59483
عدد مرات التنزيل *:
213075
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مجموع فتاوى ابن تيمية

روابط تنزيل : فصل الجوائح موضوعة في جميع الشجر
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  فصل الجوائح موضوعة في جميع الشجر
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  فصل الجوائح موضوعة في جميع الشجر  لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مجموع فتاوى ابن تيمية


@designer
1