اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 17 شوال 1445 هجرية
????? ????????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????? ??? ???????? ???? ??? ???? ???????? ?????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

انصر

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء الثامن
خلافة عبد الملك بن مروان
فصل (مسير ابراهيم بن الأشتر الى عبيد الله بن زياد ).
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
قال ابن جرير وفى هذه السنة سار إبراهيم بن الأشتر إلى عبيد الله بن زياد وذلك لثمان بقين من ذى الحجة وقال أبو مخنف عن مشايخه ما هو إلا أن فرغ المختار من جبانة السبيع وأهل الكناسة فما ترك ابن الأشتر إلا يومين حتى أشخصه إلى الوجه الذى كان وجهه فيه لقتال أهل الشام فخرج يوم السبت لثمان بقين من ذى الحجة سنة ست وستين وخرج معه المختار يودعه فى وجوه أصحابه وخرج معهم خاصة المختار ومعهم كرسى المختار على بغل أشهب ليستنصروا به على الأعداء وهم حافون به يدعون ويستصرخون ويستنصرون ويتضرعون فرجع المختار بعد أن وصاه بثلاث قال يا ابن الأشتر اتق الله فى سرك وعلانيتك وأسرع السير وعاجل عدوك بالقتال واستمر أصحاب الكرسى سائرين مع ابن الأشتر فجعل ابن الأشتر يقول اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا سنة بنى إسرائيل والذى نفسى بيده إذ عكفوا على عجلهم فلما جاوز القنطرة هو وأصحابه رجع أصحاب الكرسى
قال ابن جرير وكان سبب اتخاذ هذا الكرسى ما حدثنى به عبد الله بن أحمد بن شيبويه حدثنى أبى ثنا سليمان ثنا عبد الله بن المبارك عن إسحاق بن يحيى بن طلحة حدثنى معد بن خالد حدثنى طفيل بن جعدة بن هبيرة قال أعدمت مرة من الورق فانى كذلك إذ مررت بباب رجل هو جار لى له كرسى قد ركبه وسخ شديد فخطر فى بالى أن لو قلت فى هذا فرجعت فأرسلت إليه أن أرسل إلى بالكرسى فأرسل به فأتيت المختار فقلت له إنى كنت أكتمك شيئا وقد بدالى أن أذكره إليك قال وما هو قال قلت كرسى كان جعدة بن هبيرة يجلس عليه كأنه كان يرى أن فيه أثرة من
علم قال سبحان الله فلم أخرت هذا الى اليوم ابعثه إلى قال فجئت به وقد غسل فخرج عودا ناضرا وقد شرب الزيت فأمر لى باثنى عشر ألفا ثم نودى فى الناس الصلاة جامعة قال فخطب المختار الناس فقال إنه لم يكن فى الأمم الخالية أمر إلا وهو كائن فى هذه الأمة مثله وإنه قد كان فى بنى إسرائيل تابوت يستنصرون وإن هذا مثله ثم أمر فكشف عنه أثوابه وقامت السبابية فرفعوا أيديهم وكبروا ثلاثا فقام شبث بن ربعى فأنكر على الناس وكاد أن يكفر من يصنع بهذا التابوت هذا التعظيم وأشار بأن يكسر ويخرج من المسجد ويرمى فى الخنس فشكرها الناس لشبث ابن ربعى فلما قيل هذا عبيد الله بن زياد قد أقبل وبعث المختار ابن ؟ الأشتر بعث معه بالكرسى يحمل على بغل أشهب قد غشى بأثواب الحرير عن يمينه سبعة وعن يساره سبعة فلما تواجهوا مع الشاميين كما سيأتى وغلبوا الشاميين وقتلوا ابن زياد ازداد تعظيمهم لهذا الكرسى حتى بلغوا به الكفر قال الطفيل بن جعدة فقلت إنا لله وإنا إليه راجعون وندمت على ما صنعت وتكلم الناس فى هذا الكرسى وكثر عيب الناس له فغيب حتى لا يرى بعد ذلك
وذكر ابن الكلبى أن المختار طلب من آل جعدة بن هبيرة الكرسى الذى كان على يجلس عليه فقالوا ما عندنا شىء مما يقول الأمير فألح عليهم حتى علموا أنهم لو جاؤا بأى كرسى كان لقبله منهم فحملوا إليه كرسيا من بعض الدور فقالوا هذا هو فخرجت شيام وشاكر وسائر رؤس المختارية وقد عصبوه بالحرير والديباج وحكى أبو مخنف أن أول من سدن هذا الكرسى موسى بن أبى موسى الأشعرى ثم أن الناس عتبوا عليه فى ذلك فرفعه إلى حوشب البرسمى وكان صاحبه حتى هلك المختار قبحه الله ويروى أن المختار كان يظهر أنه لا يعلم بما يعظم أصحابه هذا الكرسى وقد قال فى هذا الكرسى أعشى همدان
شهدت عليكم أنكم سبائية * وانى بكم يا شرطة الشرك عارف
وأقسم ماكر سيكم بسكينة * وإن كان قد لفت عليه اللفائف
وأن ليس كالتابوت فينا وان سعت * شبام حواليه ونهد وخارف
وانى امرؤ أحببت آل محمد * وتابعت وحيا ضمنته المصاحف
وتابعت عبد الله لما تتابعت * عليه قريش شمطها والغطارف
وقال المتوكل الليثى * أبلغ أبا إسحاق إن جئته
أنى بكر سيكم كافر
تنزوا شبام حول أعواده * وتحمل الوحى له شاكر
محمرة أعينهم حوله * كأنهن الحمص الحادر
قلت هذا وأمثاله مما يدل على قلة عقل المختار وأتباعه وضعفه علمه وكثرة جهله ورادءة فهمه وترويجه الباطل على أتباعه وتشبهه الباطل بالحق ليضل به الطغام ويجمع عليه جهال العوام قال الواقدى وفى هذه السنة وقع فى مصر طاعون هلك فيه خلق كثير من أهلها وفيها ضرب الدنانير عبد العزيز بن مروان بمصر وهو أول من ضربها بها قال صاحب مرآت الزمان وفيها ابتدأ عبد الملك بن مروان ببناء القبة على صخرة بيت المقدس وعمارة الجامع الأقصى وكملت عمارته فى سنة ثلاث وسبعين وكان السبب فى ذلك أن عبد الله بن الزبير كان قد استولى على مكة وكان يخطب فى أيام منى وعرفة ومقام الناس بمكة وينال من عبد الملك ويذكر مساوى بنى مروان ويقول إن النبى ص لعن الحكم وما نسل وأنه طريد رسول الله ص ولعينه وكان يدعو إلى نفسه وكان فصيحا فمال معظم أهل الشام إليه وبلغ ذلك عبد الملك فمنع الناس من الحج فضجوا فبنى القبة على الصخرة والجامع الأقصى ليشغلهم بذلك عن الحج ويستعطف قلوبهم وكانوا يقفون عند الصخرة ويطوفون حولها كما يطوفون حول الكعبة وينحرون يوم العيد ويحلقون رؤسهم ففتح بذلك على نفسه بأن شنع ابن الزبير عليه وكان يشنع عليه بمكة ويقول ضاهى بها فعل الأكاسرة فى إيوان كسرى والخضراء كما فعل معاوية
ولما أراد عبد الملك عمارة بيت المقدس وجه إليه بالأموال والعمال ووكل بالعمل رجاء بن حيوة ويزيد بن سلام مولاه وجمع الصناع من أطراف البلاد وأرسلهم إلى بيت المقدس وأرسل إليه بالأموال الجزيلة الكثيرة وأمر رجاء بن حيوة ويزيد ان يفرغا الأموال إفراغا ولا يتوقفا فيه فبثوا النفقات وأكثروا فبنوا القبة فجاءت من أحسن البناء وفرشاها بالرخام الملون وعملا للقبة جلالين أحدهما من اليود الأحمر للشتاء وآخر من أدم للصيف وحفا القبة بأنواع الستور وأقاما لها سدنة وخداما بأنواع الطيب والمسك والعنبر والماورد والزعفران ويعملون منه غالية ويبخرون القبة والمسجد من الليل وجعل فيها من قناديل الذهب والفضة والسلاسل الذهب والفضة شيئا كثيرا وجعل فيها العود القمارى المغلف بالمسك وفرشاها والمسجد بأنواع البسط الملونة وكانوا إذا أطلقوا البخور شم من مسافة بعيدة وكان إذا رجع الرجل من بيت المقدس إلى بلاده توجد منه رائحة المسك والطيب والبخور أياما ويعرف أنه قد أقبل من بيت المقدس وأنه دخل الصخرة وكان فيه من السدنة والقوم القائمين بأمره خلق كثير ولم يكن يومئذ على وجه الأرض بناء أحسن ولا أبهى من قبة صخرة بيت المقدس بحيث إن الناس التهوا بها عن الكعبة والحج وبحيث كانوا لا يلتفتون فى موسم الحج وغيره إلى غير المسير إلى بيت المقدس وافتن الناس بذلك افتنانا عظيما وأتوه من كل مكان وقد عملوا فيه من الأشارات والعلامات المكذوبة شيئا كثيرا مما فى الآخرة فصوروا
فيه صورة الصراط وباب الجنة وقدم رسول الله ص ووادى جهنم وكذلك فى أبوابه ومواضع منه فاغتر الناس بذلك وإلى زماننا وبالجملة أن ضخرة بيت المقدس لما فرغ من بنائها لم يكن لها نظير على وجه الأرض ومنظرا وقد كان فيها من الفصوص والجواهر والفسيفساء وغير ذلك شىء كثير وأنواع باهرة ولما فرغ رجاء بن حيوة ويزيد بن سلام من عمارتها على أكمل الوجوه فضل من المال الذى أنفقاه على ذلك ستمائة ألف مثقال وقيل ثلاثمائة ألف مثقال فكتبا إلى عبد الملك يخبرانه بذلك فكتب إليهما قد وهبته منكما فكتبا إليه إنا لو استطعنا لزدنا فى عمارة هذا المسجد من حلى نسائنا فكتب إليهما إذ أبيتما أن تقبلاه فأفرغاه على القبة والأبواب فما كان أحد يستطيع أن يتأمل القبة مما عليها من الذهب القديم والحديث فلما كان فى خلافة أبى جعفر المنصور قدم بيت المقدس فى سنة أربعين ومائة فوجد المسجد خرابا فأمر أن يقلع ذلك الذهب والصفائح التى على القبة والأبواب وأن يعمروا بها ما تشعت فى المسجد ففعلوا ذلك وكان المسجد طويلا فأمر أن يؤخذ من طوله ويزداد فى عرضه ولما أكمل البناء كتب على القبة مما يلى الباب القبلى أمر ببنائه بعد تشعيثه أمير المؤمنين عبد الملك سنة اثنتين وستين من الهجرة النبوية وكان طول المسجد من القبلة إلى الشمال سبعمائة وخمسة وستون ذراعا وعرضه أربعمائة وستون ذراعا وكان فتوح القدس سنة ستة عشر والله سبحانه وتعالى أعلم

عدد المشاهدات *:
307408
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : فصل (مسير ابراهيم بن الأشتر الى عبيد الله بن زياد ).
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  فصل (مسير ابراهيم بن الأشتر الى عبيد الله بن زياد ). لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1