اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم السبت 12 شوال 1445 هجرية
????? ??????????? ???????? ?????? ???????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

أعوذ

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء الثامن
خلافة عبد الملك بن مروان
ثم دخلت سنة سبع وستين
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
ففيها كان مقتل عبيد الله بن زياد على يدى إبراهيم بن الأشتر النخعى وذلك أن إبراهيم بن الأشتر خرج من الكوفة يوم السبت لثمان بقين من ذى الحجة فى السنة الماضية ثم استهلت هذه السنة وهو سائر لقصد ابن زياد فى أرض الموصل فكان اجتماعهما بمكان يقال له الخازر بينه وبين الموصل خمسة فراسخ فبات ابن الأشتر تلك الليلة ساهرا لا يستطيع النوم فلما كان قريب الصبح نهض فعبى جيشه وكتب كتائبه وصلى بأصحابه الفجر فى أول وقت ثم ركب فناهض جيش ابن زياد وزحف بجيشه رويدا وهو ماش فى الرجالة حتى أشرف من فوق تل على جيش ابن زياد فاذا هم لم يتحرك منهم أحد فلما رأوهم نهضوا إلى خيلهم وسلاحهم مدهوشين فركب ابن الأشتر فرسه وجعل يقف على رايات القبائل فيحرضهم على قتال ابن زياد ويقول هذا قاتل ابن بنت رسول الله ص قد جاءكم الله به وامكنكم الله منه اليوم فعليكم به فانه قد فعل فى ابن بنت رسول الله ص ما لم يفعله فرعون فى بنى إسرائيل هذا ابن زياد قاتل الحسين الذى حال بينه وبين ماء الفرات أن يشرب منه هو وأولاده ونساؤه ومنعه أن ينصرف إلى بلده أو يأتى يزيد بن معاوية حتى قتله
ويحكم اشفوا صدوركم منه وارووا رماحكم وسيوفكم من دمه هذا الذى فعل فى آل نبيكم ما فعل قد جاءكم الله به ثم أكثر من هذا القول وامثاله ثم نزل تحت رايته وأقبل ابن زياد فى خيله ورجله فى جيش كثيف قد جعل على ميمنته حصين بن نمير وعلى الميسرة عمير بن الحباب السلمى وكان قد اجتمع بابن الأشتر ووعده أنه معه وأنه سيهزم بالناس غدا وعلى خيل ابن زياد شرحبيل بن الكلاع وابن زياد فى الرجالة يمشى معهم فما كان إلا أن تواقفا الفريقان حتى حمل حصين بن نمير بالميمنة على ميسرة أهل العراق فهزمها وقتل أميرها على بن مالك الجشمى فأخذ رايته من بعده ولده محمد بن على فقتل أيضا واستمرت الميسرة ذاهبة فجعل الأشتر يناديهم إلى يا شرطة الله أنا ابن الأشتر وقد كشف عن رأسه ليعرفوه فالتاثوا به وانعطفوا عليه واجتمعوا إليه ثم حملت ميمنة أهل الكوفة على ميسرة أهل الشام وقيل بل انهزمت ميسرة أهل الشام وانحازت إلى ابن الأشتر ثم حمل ابن الأشتر بمن معه وجعل يقول لصاحب رايته ادخل برايتك فيهم وقاتل ابن الأشتر يومئذ قتالا عظيما وكان لا يضرب بسيفه رجلا إلا صرعه وكثرت القتلى بينهم وقيل إن ميسرة أهل الشام ثبتوا وقاتلوا قتالا شديدا بالرماح ثم بالسيوف ثم أردف الحملة ابن الأشتر فانهزم جيش الشام بين يديه فجعل يقتلهم كما يقتل الحملان واتبعهم بنفسه ومن معه من الشجعان وثبت عبيد الله بن زياد فى موقفه حتى اجتاز به ابن الأشتر فقتله وهو لا يعرفه لكن قال لأصحابه التمسوا فى القتلى رجلا ضربته بالسيف فنفحتنى منه ريح المسك شرقت يداه وغربت رجلاه وهو واقف عند راية منفردة على شاطىء نهر خازر فالتمسوه فاذا هو عبيد الله بن زياد وإذا هو قد ضربه ابن الأشتر فقطعه نصفين فاحتزوا رأسه وبعثوه إلى المختار إلى الكوفة مع البشارة بالنصر والظفر بأهل الشام وقتل من رؤس أهل الشام أيضا حصين بن نمير وشرحبيل بن ذى الكلاع واتبع الكوفيون أهل الشام فقتلوا منهم مقتلة عظيمة وغرق منهم أكثر ممن قتل واحتازوا ما فى معسكرهم من الأموال والخيول
وقد كان المختار بشر أصحابه بالنصر قبل أن يجىء الخبر فما ندرى أكان ذلك تفاؤلا منه أو اتفاقا وقع له أو كهانة وأما على ما كان يزعم أصحابه أنه أوحى إليه بذلك فلا فإن من اعتقد ذلك كفر ومن اقرهم على ذلك كفر لكن قال إن الوقعة كانت بنصيبين فأخطأ مكانها فانها إنما كانت بأرض الموصل وهذا مما انتقده عامر الشعبى على أصحاب المختار حين جاءه الخبر وقد خرج المختار من الكوفة ليتلقى البشارة فأتى المدائن فصعد منبرها فبينما هو يخطب إذ جاءته البشارة وهو هنالك قال الشعبى فقال لى بعض أصحابه أما سمعته بالأمس يخبرنا بهذا فقلت له زعم ان الوقعة كانت
بنصيبين من أرض الجزيرة وإنما قال البشير إنهم كانوا بالخازر من أرض الموصل فقال والله لا تؤمن يا شعبى حتى ترى العذاب الأليم ثم رجع المختار إلى الكوفة
وفى غيبته هذه تمكن جماعة ممن كان قاتله يوم جبانة السبيع والكناسة من الخروج إلى مصعب ابن الزبير إلى البصرة وكان منهم شبث بن ربعى وأما بن الأشتر فانه بعث بالبشارة وبرأس ابن زياد وبعث رجلا على نيابة نصيبين واستمر مقيما فى تلك البلاد وبعث عمالا إلى الموصل وأخذ سنجار ودارا وما ولاها من الجزيرة
وقال أبو أحمد الحاكم كان مقتل عبيد الله بن زياد يوم عاشوراء سنة ست وستين والصواب سنة سبع وستين وقد قال سراقة بن مرداس البارقى يمدح ابن الأشتر على قتله ابن زياد
أتاكم غلام من عرانين مذحج * جرىء على الأعداء غير نكول
فيا ابن زياد بؤ بأعظم هالك * وذق حد ماضى الشفرنين صقيل
ضربناك بالعضب الحسام بحده * إذا ما أتانا قتيلا بقتيل
جزى الله خيرا شرطة الله إنهم * شفوا من عبيد الله أمس غليلى

عدد المشاهدات *:
304829
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : ثم دخلت سنة سبع وستين
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  ثم دخلت سنة سبع وستين لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1