تسجيل
البريد الإلكتروني
الرقم السري
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ;   آخر المواضيع :   كتاب "عقيدة الإسلام "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري * * *  كتاب "عقيدة الإسلام "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري. * * *  كتاب "أصول الفقه وقواعده "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري * * *  كتاب "علم الحديث "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري. * * *  كتاب"معرفة إسم الله الأعظم "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري " * * *  كتاب"معرفة إسم الله الأعظم "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري * * *  وجوب اجتماع كلمة المسلمين على الصيام و الإفطار * * *  القول السديد في صلاة جمعتين في مسجد واحد * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *
الشريعة الإسلامية
الحديث الشريف
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
1
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 2504
96 - سبعة يظلهم الله في ظله
التاريخ : 04/04/2014
الساعة : 15:15:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  • قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى في كتاب الأمالي المطلقة :

    رقم الحديث: 89

     (حديث مرفوع) أَخْبَرَنِي الشَّيْخُ أَبُو إِسْحَاقَ التَّنُوخِيُّ ، عَنْ عِيسَى بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَعَالِي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِي الْبُغْدَادِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الْفَضِيلُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ أَبِي شُرَيْحٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْمُنَيْعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُصْعَبُ الزُّبَيْرِيُّ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَوْ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ :

    " سَبْعَةٌ يُظلُّهُمُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إلَّا ظِلُّهُ : إِمَامٌ عَادِلٌ ، وشَابُّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ بِالْمَسَاجِدِ إِذَا خَرَجَ مِنْهُ حَتَّى يَعُودَ إِلَيْهِ ، وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ ، فَاجْتَمَعَا عَلَى ذَلِكَ وَافْتَرَقَا عَلَيْهِ ، رَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مُنْصَبٍ وَجَمَالٍ ، فَقَالَ : إنِّي أَخَافُ اللَّهَ ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ ، فَأَخْفَاهَا حَتَّى لَا تَعْلَمُ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يمِنُهُ "

    ، هَذَا حَدِيثٌ مُتَفَقٌ عَلَيْهِ ،

    أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى ، عَنْ مَالِكٍ ، فَوَقَع لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ،

    وَأَخْرَجَهُ التِّرْمِذِيُّ ، عَنْ إِسْحَاقَ بْنِ مُوسَى ، عَنْ مَعْنِ بْنِ عِيسَى ، عَنْ مَالِكٍ ، وَاتَّفَقَ رُوَاةُ الْمَوْطأ عَلَى ذِكْرِهِ هَكَذَا بِالشَّكِّ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَوْ أَبِي سَعِيدٍ ، وَانْفَرَدَ أَبُو قُرَّةَ مُوسَى بْنُ طَارِقٍ عَنْ مَالِكٍ ، فَقَالَ : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَأَبِي سَعِيدٍ ، جَمَعَ بَيْنَهُمَا ،

    وَأَخْرَجَهُ الدَّارَقُطْنِيُّ فِي غَرَائِبِ مَالِكِ مِنْ طَرِيقِ أَبِي مُعَاذٍ الْبَلْخِيِّ ، عَنْ مَالِكٍ ، فَقَالَ : عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، أَوْ أَبِي سَعِيدٍ ، أَوْ عَنْهُمَا جَمِيعًا ، وَمِنْ طَرِيقِ زَكَرِيَّا بْنِ يَحْيَى ، عَنِ ابْنِ الْقَاسِمِ وَغَيْرِهِ ، عَنْ مَالِكٍ ، فَقَالَ : عَنْ أَبِي سَعِيدٍ وَحْدِهِ ، وَرَوَاهُ أَيْضًا ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الشَّافِعِيِّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ الْحَرْبِيِّ , عَنْ مُصْعَبٍ الزُّبَيْرِيِّ الَّذِي أَخْرَجْنَاهُ مِنْ طَرِيقِهِ ، فَذَكَرَهُ بِصِيغَةِ الْجَمْعِ أَيِضًا ، وَالْمَحْفُوظُ عَنْ مَالِكِ بِالشَّكِّ ، وَرِوَايَةُ زَكَرِيَّا خَطَأٌ ، وَالْمَحْفُوظُ عَنْ حَفْصِ بْنِ عَاصِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ وَحْدِهِ ،

    وَكَذَلِكَ أَخْرَجَهُ الشَّيْخَانِ وَالنَّسَائِيُّ مِنْ طَرِيقِ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ الْعُمَرِيِّ ، عَنْ خُبَيْبِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، وَعُبَيْدُ اللَّهِ أَحَدُ الْحُفَاظِ الْأَثْبَاتُ ، وَخُبَيْبٌ خَالُّهُ ، وَحَفْصٌ جَدُّهُ ، وَلَمْ يَشُكْ ، فَرِوَايَتُهُ أَوْلَى ، وَقَدْ تَابَعَهُ مُبَارَكُ بْنُ فُضَالَةَ ، عَنْ خُبَيْبٍ ، أَخْرَجَهُ الطَّيَالِسِيُّ عَنْهُ ، وَأَمَّا الْخِصَالُ الَّتِي زِدْتُهَا فَمِنْ حَدِيثِ أَبِي الْيُسْرِ خِصْلَتَانِ ، وَمِنْ حَدِيثِ سَهْلِ بْنِ حَنِيفٍ ثَلَاثُ خِصَالٌ ، وَمِنْ حَدِيثِ عُمَرَ خِصْلَةٌ ، وَالْخِصْلَةُ الزَّائِدَةُ أَوُلًا ، وَقَدْ نَظَمْتُ ذَلِكَ فِي بَيْتَيْنِ كُنْتُ نَظَمْتُهُمَا أَوَّلًا عَلَى غَيْرِ هَذِهِ الْكَيْفِيةِ ، وَالَّذِي اسْتَقَرَّ الْآنَ :

    وَزِدْ سَبْعَةً إِظْلَالُ غَازٍ وَعَوْنُهُ وَإِنْظَارُ ذِي عُسْرٍ وَتَخْفيفُ حَمْلِهِ وَحَامِي غُزَاةٍ حِينَ وَلَّوْا وَعَوْنُ ذِي غَرَامَةِ حَقٍّ مَعَ مُكَاتِبِ أَهْلِهِ

     ....

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
2
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 2504
96 - سبعة يظلهم الله في ظله
التاريخ : 04/04/2014
الساعة : 15:15:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  •  

    رواية البخاري :
    حدّثنا محمّد بن بشّار بندار قال حدّثنا يحيى عن عبيد اللّه قال حدّثني خبيب بن عبد الرّحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال:

    "سبعة يظلّهم اللّه في ظلّه يوم لا ظلّ إلاّ ظلّه الإمام العادل وشابّ نشأ في عبادة ربّه ورجل قلبه معلّق في المساجد ورجلان تحابّا في اللّه اجتمعا عليه وتفرّقا عليه ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال فقال إنّي أخاف اللّه ورجل تصدّق أخفى حتّى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر اللّه خاليا ففاضت عيناه"

    [الحديث660- أطرافه في: 6806,6479,1423

    وفي رواية مسلم رحمه الله :
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

    "سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله : الإمام العادل . وشاب نشأ بعبادة الله . ورجل قلبه معلق في المساجد . ورجلان تحابا في الله ، اجتمعا عليه وتفرقا عليه . ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال ، فقال : إني أخاف الله . ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله . ورجل ذكر الله خاليا ، ففاضت عيناه . وفي رواية : ورجل معلق بالمسجد ، إذا خرج منه حتى يعود إليه ".

    أخرجه مسلم في ( كتاب الزكاة ) ( باب فضل إخفاء الصدقة ) حديث رقم :  ( 1031 )

     رواية الترمذي رحمه الله :
    2391 حدثنا الأنصاري حدثنا معن حدثنا مالك عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة أو عن أبي سعيد أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

    سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل وشاب نشأ بعبادة الله ورجل كان قلبه معلقا بالمسجد إذا خرج منه حتى يعود إليه ورجلان تحابا في الله فاجتمعا على ذلك وتفرقا ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه ورجل دعته امرأة ذات حسب وجمال فقال إني أخاف الله ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه

    قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وهكذا روي هذا الحديث عن مالك بن أنس من غير وجه مثل هذا وشك فيه وقال عن أبي هريرة أو عن أبي سعيد وعبيد الله بن عمر رواه عن خبيب بن عبد الرحمن ولم يشك فيه يقول عن أبي هريرة حدثنا سوار بن عبد الله العنبري ومحمد بن المثنى قالا حدثنا يحيى بن سعيد عن عبيد الله بن عمر حدثني خبيب عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث مالك بن أنس بمعناه إلا أنه قال كان قلبه معلقا بالمساجد وقال ذات منصب وجمال

    أخرجه الترمذي في ( كتاب الزهد ) ( باب ما جاء في الحب في الله ) حديث رقم :( 2391 )

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
3
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 2504
96 - سبعة يظلهم الله في ظله
التاريخ : 04/04/2014
الساعة : 15:15:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  • شرح الحديث : الكلام عن حصر من يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله في سبعة

    قال الحافظ ابن حجر رحمه الله في الفتح :

    وقد نظم السبعة العلامة أبو شامة عبد الرحمن بن إسماعيل فيما أنشدناه أبو إسحاق التنوخي إذنا عن أبي الهدى أحمد بن أبي شامة عن أبيه سماعا من لفظه قال:
    وقال النبي المصطفى إن سبعة ... يظلهم الله الكريم بظله
    محب عفيف ناشئ متصدق ... وباك مصل والإمام بعدله
    (2/143)

    --------------------------------------------------------------------------------

    ووقع في صحيح مسلم من حديث أبي اليسر مرفوعا:

    "من أنظر معسرا أو وضع له أظله الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله " وهاتان الخصلتان غير السبعة الماضية فدل على أن العدد المذكور لا مفهوم له. وقد ألقيت هذه المسألة على العالم شمس الدين بن عطاء الرازي المعروف بالهروي لما قدم القاهرة وادعى أنه يحفظ صحيح مسلم، فسألته بحضرة الملك المؤيد عن هذا وعن غيره فما استحضر في ذلك شيئا، ثم تتبعت بعد ذلك الأحاديث الواردة في مثل ذلك فزادت على عشر خصال، وقد انتقيت منها سبعة وردت بأسانيد جياد ونظمتها في بيتين تذييلا على بيتي أبي شامة وهما:
    وزد سبعة: إظلال غاز وعونه ... وإنظار ذي عسر وتخفيف حمله
    وإرفاد ذي غرم وعون مكاتب ... وتاجر صدق في المقال وفعله
    فأما إظلال الغازي فرواه ابن حبان وغيره من حديث عمر، وأما عون المجاهد فرواه أحمد والحاكم من حديث سهم بن حنيف، وأما إنظار المعسر والوضيعة عنه ففي صحيح مسلم كما ذكرنا، وأما إرفاد الغارم وعون المكاتب فرواهما أحمد والحاكم من حديث سهل بن حنيف المذكور، وأما التاجر الصدوق فرواه البغوي في شرح السنة من حديث سلمان وأبو القاسم التيمي من حديث أنس، والله أعلم. ونظمته مرة أخرى فقلت في السبعة الثانية:
    وتحسين خلق مع إعانة غارم ... خفيف يد حتى مكاتب أهله
    وحديث تحسين الخلق أخرجه الطبراني من حديث أبي هريرة بإسناد ضعيف، ثم تتبعت ذلك فجمعت سبعة أخرى ونظمتها في بيتين آخرين وهما:
    وزد سبعة: حزن ومشى لمسجد ... وكره وضوء ثم مطعم فضله
    وآخذ حق باذل ثم كافل ... وتاجر صدق في المقال وفعله
    ثم تتبعت ذلك فجمعت سبعة أخرى، ولكن أحاديثها ضعيفة وقلت في آخر البيت: "تربع به السبعات من فيض فضله".

    وقد أوردت الجميع في " الأمالي"، وقد أفردته في جزء سميته " معرفة الخصال الموصلة إلى الظلال". قوله: "في ظله" قال عياض: إضافة الظل إلى الله إضافة ملك، وكل ظل فهو ملكه. كذا قال، وكان حقه أن يقول إضافة تشريف، ليحصل امتياز هذا على غيره، كما قيل للكعبة بيت الله مع أن المساجد كلها ملكه. وقيل المراد بظله كرامته وحمايته كما يقال فلان في ظل الملك، وهو قول عيسى بن دينار وقواه عياض، وقيل المراد ظل عرشه، ويدل عليه حديث سلمان عند سعيد بن منصور بإسناد حسن " سبعة يظلهم الله في ظل عرشه " فذكر الحديث،..

     

     

     

     

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
4
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 2504
96 - سبعة يظلهم الله في ظله
التاريخ : 04/04/2014
الساعة : 15:15:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  • •قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى في كتاب الأمالي المطلقة :
    رقم الحديث: 91

    (حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَحْمَدَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّمَشْقِيَّانِ ، سَمَاعًا عَلَى الأَوَّلِ بِالْقَاهِرَةِ وَعَلَى الثَّانِي بِمَكَّةَ ، قَالَا : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ نِعْمَةَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْأَوَّلِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عِيسَى بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدَّارِمِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، ح وَقَرَأْتُ عَلَى أَبِي إِسْحَاقَ الْحَرِيرِيِّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ يُوسُفَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْمُنَجَّا بْنُ اللَّتِّي ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْوَقْتِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ الْمُظَفَرِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ السَّرْخَسِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الشَّاشِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمُحَارِبِيُّ ، قَالَا : حَدَّثَنَا زَائِدَةُ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ رِبْعِيِّ بْنِ حَرَاشٍ ، عَنْ أَبِي الْيَسَرِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ :

    " مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا أَوْ وَضَعَ عَنْهُ أَظَلَّهُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ "

    ، وَمَزَّقَ صَحِيفَتَهُ ، وَكَانَ لَهُ عَلَيْهِ دَيْنٌ ، وَقَالَ : اذْهَبْ فَهِيَ لَكَ ، قَالَ : وَكَانَ مُعْسِرًا - يَعْنِي غَرِيمًا لَهُ - ، لَفْظُ أَحْمَدَ بْنِ يُونُسَ ، وَاقْتَصَرَ الْمُحَارِبِيُّ عَلَى الْمَرْفُوعِ فَقَطْ ، وَهَكَذَا أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ عَلِيٍّ ، وَمُعَاوِيَةَ بْنِ عَمْرٍو ، كِلَاهُمَا عَنْ زَائِدَةَ ، فَوَقَعَ لَنَا بَدَلًا عَالِيًا ، وَلَهُ طَرِيقٌ ثَالِثَةٌ أَخْرَجَهَا ابْنُ مَاجَهْ مِنْ طَرِيقِ حَنْظَلَةَ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ أَبِي الْيَسَرِ بِمَعْنَى الْحَدِيثِ دُونَ الْقِصَّةِ ، وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ مِنْ هَذَا الْوَجْهِ مُسْتَدْرِكًا فَوُهِمَ ، وَرَوَى مُسْلِمٌ مِنْ طَرِيقِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : كَانَ لِي عَلَى غَرِيمٍ دَيْنٌ ، فَذَكَرَ نَحْوَ الْحَدِيثِ وَالْقِصَّةِ ، لَكِنَّ لَفْظُ الْحَدِيثِ مُخَالِفٌ لِلَفْظِ حَدِيثِ أَبِي الْيَسَرِ وَكَأَنَّهُمَا وَاقِعَتَانِ وَقْعَتَا لِهَذَيْنِ الصَّحَابِيَّيْنِ ، وَقَدْ وَقَعَ لَنَا حَدِيثُ أَبِي قَتَادَةَ مِنْ وَجْهٍ آخَرَ .
     

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
5
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 2504
96 - سبعة يظلهم الله في ظله
التاريخ : 04/04/2014
الساعة : 15:15:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  •  


    •قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى في كتاب الأمالي المطلقة :
    رقم الحديث: 93

    (حديث مرفوع) (حديث موقوف) وَبَالْإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَى وَبَالْإِسْنَادِ الْمَاضِي إِلَى عَبْدِ بْنِ حُمَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ عَدِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرٍو ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ ، ح وَأَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا يُوسُفُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ ظَافِرٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا السِّلَفِيُّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْخَطَّابِ الْقَارِئُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْبَيِّعُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ جَرِيرِ بْنِ جَبَلَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ ثَابِتٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ سَهْلِ بْنِ حُنَيْفٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :

    " مَنْ أَعَانَ مُجَاهِدًا فِي سَبيلِ اللَّهِ أَوْ غَارِمًا فِي عُسْرَتِهِ أَوْ مُكَاتَبًا فِي رَقَبَتِهِ أَظَلَّهُ اللَّهُ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ "

    ، هَذَا حَدِيثٌ حَسَنُ ، أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ ، عَنْ زَكَرِيَّا بْنِ عَدِيِّ فَوَافَقْنَاهُ بِعُلُوٍّ ، وَأَخْرَجَهُ الْحَاكِمُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَعْقُوبَ الشَّيْبَانِيِّ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ وَهُوَ هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الطَّيَالِسِيُّ ، الْمَذْكُورُ فِي رِوَايَتِنَا ، وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَالْحَاكِمُ أَيْضًا مِنْ رِوَايَةِ زُهَيْرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُقَيْلٍ

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
6
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 2504
96 - سبعة يظلهم الله في ظله
التاريخ : 04/04/2014
الساعة : 15:15:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :

  • •قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى في كتاب الأمالي المطلقة :
    رقم الحديث: 95

    (حديث مرفوع) قَرَأْتُ عَلَى أُمِّ يُوسُفَ الْمَقْدِسِيَّةِ ، عَنْ أَبِي نَصْرٍ الْفَارِسِيِّ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ عَبْدِ الرَّشِيدِ , فِي كِتَابِهِ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو الْعَلَاءِ الْعَطَارُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْمُقْرِئُ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الطَّبَرَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مَحْمُودٍ هُوَ ابْنُ عَلِيٍّ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنَا سَعْدُ بْنُ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ ، عَنْ أَخِيهِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا ، قَالَ : أَشْهَدُ لَسَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ , يَقُولُ :

    " أَظَلَّ اللَّهُ فيِ ظِلِّهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَنْ أَنْظَرَ مُعْسِرًا أَوْ أَعَانَ أَخْرَقَ "

    ، وَبِهِ قَالَ الطَّبَرَانِيُّ : لَا يُرْوَى عَنْ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيِّ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ انْتَهَى ، هَذَا حَدِيثٌ غَرِيبٌ ، أَخْرَجَهُ الطَّبَرَانِيُّ فِي الْأَوْسَطِ هَكَذَا ، وَابْنُ سَعِيدٍ الْمَقْبُرِيُّ الَّذِي أُبْهِمَ اسْمُهُ عَبْدُ اللَّهِ ، وَهُوَ ضَعِيفٌ ، وَالْأَخْرَقُ الَّذِي لَا صِنَاعَةَ لَهُ ، وَلَا يَقْدِرُ أَنْ يَتَعَلَمَ صَنْعَةً ، وَخِصْلَتُهُ هِيَ الزَّائِدَةُ عَلَى مَا تَقَدَّمَ ، وَقَدْ وَرَدَ فِي ثَوَابِ مَنْ أَعَانَهُ غَيْرُ هَذَا .

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

  لكتابة موضوع جديد في نفس القسم :
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم الصفحة :

عدد الأعضاء المسجلين في منتدى المحجة البيضاء :389

عضو ، هؤلاء الأعضاء قاموا بتفعيل عملية التسجيل.


    عدد المواضيع :132 موضوع .

    عدد المشاركات :690 مشاركة .

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : الأدلة العقلية و النقلية في إثبات وجود الله سبحانه و تعالى

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : برنامج تعليم الأرقام من 1 الى 100

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : المخطط الكهربائي لمحرك السيارة

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : أين الله؟

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : سبعة يظلهم الله في ظله

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : الوباء و الطاعون

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : أخطاء تمنع من تحقيق حفظ القرآن الكريم

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : برنامج تدريبات على جدول كارنوف

    يتصفح المنتدى حاليا : 3 متصفح .