اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 17 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????????? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ??????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

تزوجوا

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء العاشر
خلافة هارون الرشيد بن المهدي
ثم دخلت سنة ثمان وسبعين ومائة
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
فيها وثبت طائفة من الحوفيه من قيس وقضاعة على عامل مصر اسحاق بن سليمان فقاتلوهم حتى أذعنو بالطاعة وأدوا ما عليهم من الخراج والوظائف واستمر هزئمه نائبا على مصر نحوا من شهر عوضا عن إسحاق بن سليمان ثم عزله الرشيد عنها وولى عليها عبد الملك بن صالح وفيها وثبت طائفة من أهل إفريقية فقتلوا الفضل بن روح بن حاتم وأخرجوا من كان بها من آل المهلب فبعث اليهم الرشيد هرثمه فرجعوا إلى الطاعة على يديه وفيها فوض الرشيد أمور الخلافة كلها الى يحيى بن خالد بن برمك وفيها خرج الوليد بن طريف بالجزيرة وحكم بها وقتل خلقا من أهلها ثم
مضى منها الى أرمينية فكان من أمره ماسنذكره وفيها سار الفضل بن يحيى الى خراسان فأحسن السيرة فيها وبنى فيها الربط والمساجد وغزا ما وراء النهر وآتخذ بها جندا من العجم سماهم العباسية وجعل ولاؤهم له وكانوا نحوا من خمسمائة ألف وبعث منهم نحوا من عشرين ألفا إلى بغداد فكانوا يعرفونه بها بالكرمينية وفي ذلك يقول مروان بن أبي حفصه
ما الفضل إلا سهاب لاأفول له * عند الحروب إذا ما تأفل الشهب
حام على ملك قوم غر سهمهم * من الوراثة في أيديهم سبب
أمست يد لبني ساق الحجيج بها * كتائب مالها في غيرهم أرب
كتائب لبني العباس قد عرفت * ما ألف الفضل منها العجم والعرب
أثبت خمس مئين في عدادهم * من الألوف التي أحصت لها الكتب
يقارعون عن القوم الذين هم * أولى بأحمد في الفرقان إن نسبوا
إن الجواد بن يحيى الفضل لاورق * يبقى على جود كفيه ولا ذهب
ما مر يوم له مذ شد مئزرة * إلا تمول أقوام بما يهب
كم غاية في الندى والبأس أحرزها * للطالبين مداها دونها تعب
يعطى النهى حين لايعطي الجواد ولا * ينبو إذا سلت الهندية القضب
ولا الرضى والرضى لله غاية * إلى سوى الحق يدعوه لا الغضب
وقد فاض عرفك حتى ما يعادله * غيث مغيث ولا يحر له حدب
وكان قد أنشده قبل خروجه إلى خراسان
ظفرت فلا شلت يد برمكية * رتقت بها الفتق الذي بين هاشم
ألم تر ان الجود من يد آدم تحدر حتى صار في راحة الفضل
إذا ما أبو العباس سحت سماؤه * فيالك من هطل ويالك من وبل
وقال فيه أيضا
فيها العصيان فقال له يحيى ومن أنتم عافاكم الله وإنما هاجر أبوك إلى المدينة بأبائي وآباء هذا ثم قال يحيى يا أمير المؤمنين لقد جاءني هذا حين قتل أخي محمد بن عبدالله فقال لعن الله قاتله وأنشدني فيه نحو من عشرين بيتا وقال لي إن تحركت إلى هذا الأمر فأنا أول من يبايعك وما يمنعك أن تلحق بالبصرة وأيدينا معك قال فتغير وجه الرشيد ووجه الزبير وأنكر وشرع يحلف الايمان المغلظة إنه لكاذب في ذلك وتحير الرشيد ثم قال ليحيى الحفظ شيئا من المرثية قال نعم وانشده منها جانبا فازداد الزبير في الانكار فقال له يحيى بن عبدالله فقل إن كنت كاذبا فقد برئت من حول الله وقوته ووكلني الله إلى حولي وقوتي فامتنع من الحلف بذلك فعزم عليه الرشيد فحلف بذلك فما كان إلا أن خرج من عند الرشيد فرماه الله بالفالج فمات من ساعته ويقال إن امرأته غمت وجهه بمخدة فقتله الله
إذا أم طفل راعها جوع طفلها دعته بإسم الفضل فاعتصم الطفل
ليحيى بك الاسلام إنك عزه * وإنك من قوم صغيرهم كهل
قال فأمر له بمائة الف درهم ذكره ابن جرير وقال سلم الخاسر فيهم أيضا
وكيف تخاف من بؤس بدار * يجورها البرامكة البحور
وقوم منهم الفضل بن يحيى * نفر ما يوازنه نفير
له يومان يوم ندى وبأس * كأن الدهر بينهما أسر
إذا مالبرمكي غدا عشر * فهمته أمير أو وزير
وقد اتفق للفضل في هذه السفرة الى خرسان أشياء غريبة وفتح بلادا كثيرة منها كابل وما وراء النهر وقهر ملك الترك وكان ممتنعا وأطلق أموالا جزيلة جدا ثم أقفل راجعا الى بغداد فلما اقترب منها خرج الرشيد ووجوه الناس اليه وقدم عليه الشعراء والخطباء وأكابر الناس فجعل يطلق الألف ألف والخمسمائة ألف نحوها وأنفذ في ذلك من الأموال شيئا كثيرا لا يمكن حصره إلا بتعب وكلفه وقد دخل عليه بعض الشعراء والبدر موضوعة بين يديه وهي تفرق على الناس فقال
كفى الله بالفضل بن يحيى بن خالد * وجود يديه يخل كل بخيل
فأمر له بمال جزيل وغزا الصائفة في هذه السنة معاوية بن زفير بن عاصم وغزا الشاتية سليمان ابن راشد وحج بالناس فيها محمد بن إبراهيم بن محمد بن علي بن عبدالله بن عباس نائب مكة
وفيها توفي جعفر بن سليمان وعنتر بن القاسم وعبد الملك بن محمد بن ابي بكر بن عمرو بن حزم القاضي ببغداد وصلى عليه الرشيد ودفن بها وقد قيل إنه مات في التي قبلها فالله أعلم

عدد المشاهدات *:
307284
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : ثم دخلت سنة ثمان وسبعين ومائة
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  ثم دخلت سنة ثمان وسبعين ومائة لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1