اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الأربعاء 30 شوال 1445 هجرية
? ?? ?????? ?????? ???? ????? ????????? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????? ??????? ??? ???????? ???? ??? ???? ????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

صلى

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :

6 : وَقَوْلِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ أَكَلَ الثُّومَ أَوْ الْبَصَلَ مِنْ الْجُوعِ أَوْ غَيْرِهِ فَلاَ يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا 583- حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ قَالَ حَدَّثَنِي نَافِعٌ عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِي غَزْوَةِ خَيْبَرَ مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ يَعْنِي الثُّومَ فَلاَ يَقْرَبَنَّ مَسْجِدَنَا [الحديث853-أطرافه في: 7359,5452,855] 584- حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَاصِمٍ قَالَ أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ قَالَ أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ قَالَ سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ قال النبي صلى الله عليه وسلم: "مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ يُرِيدُ الثُّومَ فَلاَ يَغْشَانَا فِي مَسَاجِدِنَا قُلْتُ مَا يَعْنِي بِهِ قَالَ مَا أُرَاهُ يَعْنِي إِلاَّ نِيئَهُ وَقَالَ مَخْلَدُ بْنُ يَزِيدَ عَنْ ابْنِ جُرَيْجٍ إِلاَّ نَتْنَهُ 585- حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ عَنْ يُونُسَ عَنْ ابْنِ شِهَابٍ زَعَمَ عَطَاءٌ أَنَّ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ زَعَمَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ مَنْ أَكَلَ ثُومًا أَوْ بَصَلًا فَلْيَعْتَزِلْنَا أَوْ قَالَ فَلْيَعْتَزِلْ مَسْجِدَنَا وَلْيَقْعُدْ فِي بَيْتِهِ وَأَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أُتِيَ بِقِدْرٍ فِيهِ خَضِرَاتٌ مِنْ بُقُولٍ فَوَجَدَ لَهَا رِيحًا فَسَأَلَ فَأُخْبِرَ بِمَا فِيهَا مِنْ الْبُقُولِ فَقَالَ قَرِّبُوهَا إِلَى بَعْضِ أَصْحَابِهِ كَانَ مَعَهُ فَلَمَّا رَآهُ كَرِهَ أَكْلَهَا قَالَ كُلْ فَإِنِّي أُنَاجِي مَنْ لاَ تُنَاجِي " وَقَالَ أَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ عَنْ ابْنِ وَهْبٍ أُتِيَ بِبَدْرٍ وَقَالَ ابْنُ وَهْبٍ يَعْنِي طَبَقًا فِيهِ خَضِرَاتٌ وَلَمْ يَذْكُرِ اللَّيْثُ وَأَبُو صَفْوَانَ عَنْ يُونُسَ قِصَّةَ الْقِدْرِ فَلاَ أَدْرِي هُوَ مِنْ قَوْلِ الزُّهْرِيِّ أَوْ فِي الْحَدِيثِ 586- حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَارِثِ عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ سَأَلَ رَجُلٌ أَنَسَ بْنَ مَالِكٍ مَا سَمِعْتَ نَبِيَّ اللَّه صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ فِي الثُّومِ فَقَالَ قال النبي صلى الله عليه وسلم: "مَنْ أَكَلَ مِنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ فَلاَ يَقْرَبْنَا أَوْ لاَ يُصَلِّيَنَّ مَعَنَا " [الحديث856-طرفه في : 5451]

Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
المقالات
مواضيع الزاهد الورع
الترغيب في الزواج
المقالات

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله و كفى ، و أشهد أن لا اله الا الله و حده لا شريك له و أشهد أن محمدا عبد الله و رسوله صلى الله عليه و على اله و صحبه الغر المحجلين ـ

أما بعد :ـ

اذا تبين لك و اتضح هدي النبي صلى الله عليه و سلم و أمره بالزواج المبكر فعليك أخي / أختي الكريمة أن تدعو الله العلي أن ييسر لك سبيل النكاح و يوفقك لإختيار الأنسب و الرفيق الصالح في عشرة نقية مباركة

ان من مظاهر القسوة و الجفاء في هذه الحياة أن تجد شابا عزبا يعيش حياته اما متأسفا عفيفا طاهرا اذ لم يقدر الله له أن يتزوج و فاجرا متهتكا يستبيح المحارم ، فأما العفيف فقد يجعل الله تعالى له من بعد عسر يسرا و اما الفاسق فانما يملي له حتى اذا أخذه أخذه أخذ عزيز مقتدر ، و الحياة غايتها الإستمرار و الدوام فما الفائدة في شجر لا يثمر الا أن يصير الى النار و هكذا الإنسان الذي يعزف عن الزواج فانه لا يامن على نفسه من الفساد المؤدي الى الجحيم

كما أن من سنة الله التكاثر و انما العزة للمكاثر كما قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :ـ

تزوجوا الولود الودود فاني مكاثر بكم الأمم يوم القيامة

و لا يخفى عليك أن عقيدة المسلم مليئة بقصص اولي الألباب من أنبياء الله تعالى و صالحي عباده الذين رجو الله تعالى أن يرزقهم الولد عند الإياس فمن الله عليهم بفضله و قد عاب الله على من عاداه أن يكون مقطوع النسب فقال تعالى :ـ

ان شانئك هو الأبتر

فكيف ترضى أن تجعل لنفسك هذا الوصف و تختاره و قد أمرك ربك بالزواج و رغبك فيه و جعل لك فيه مودة و رحمة ، و فكر ليوم شيبتك اذا هرمت و ضعفت و انحنى ظهرك كيف يكون الحال بدون الولد و قد قيل أن البنين عدة في البلاء و زينة في الرخاء

ان الإنسان العازب لا هم له في الحياة الا الأكل و المتعة و تلك الصفة لا تختلف كثيرا عن حياة الأنعام التي و صف الله بها أقوام و لا ينبغي لمسلم راشد أن يتصف بهذه الصفة فلابد أن تكون لحياته غاية يترك فيها أثره : ان لم يترك علما أو مالا ترك ولدا صالحا يدعو له ..ـ

قد يكتفي الواحد بالعفة حسب زعمه و يدعي أن ثمة أعذار في زمن الغربة و يجد دعما لهذه الرؤية عند حظ نفسه الأمارة بالسوء و ما يوسوس الخناس من تلبيس ابليس لكن لو علم أن الأعذار التي رضي بها ليست الا أباطيل يقدمها أمامه ليبقى حاله كما هو و رسولنا يقول عليه الصلاة و السلام :ـ

اياكم و المعاذير فان أكثرها مفاجر

فأغلب الأعذار لا تقوم على الصحة و ليست الا نوع من الفرية التي تحدث بها النفس صاحبها لدفع الشبهات و قد رد الله ما اشتبه على الناس في محكم التنزيل و بينه لهم نبيه محمد عليه أفضل الصلاة و أزكى التسليم ، و قد فصل الله في أحكام الزواج فرد شبهة الفقر على المشركين و بين أنه الرزاق ذو القوة المتين المعطي المانع النافع الضار الذي بيده أرزاق المخلوقات كلها و أن لا أحد من خلقه يكتفي بذاته من دون ارادة الله و مشيئته فلا رزق ينالهم دون تقدير الله له و ان سعوا اليه بكل وسيلة فلا حظ لهم فيه بغير ارادة الله الخالق المتصرف في ملكوته وحده لا شريك له .ـ

في الجاهلية كان المشركون يقتلون أولادهم خشية الفقر فجاء الإسلام بتعاليمه الخالدة فبين لهم أن رزقهم و أرزاق ما ولدوا عند الله الكبير المتعال فقال تعالى :ـ

وَ لا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَ إِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كانَ خِطْأً كَبِيراً

فمن ذا الذي يضمن لنفسه أن يرزق في يومه بكذا مال و متاع أو يضمن لنفسه الحياة بعد حين

ان الأمر كله لله يفعل ما يشاء و هو غير ظالم أبدا و ما على المسلم الا أن ينقاد لأمر الله و نهيه و عليه أن يدع الحسابات في هذا الأمر لله تعالى فالغيب لله لا أحد يعلم ما سطر الله فيه و قد قال تعالى :ـ

اِنَّ اللَّه عنده علم السّاعة و يُنْزِّلُ الغيث وَ يَعْلُم ما في الارحام و ما تدرى نفسٌ ما ذا تكسب غداً و ما تدرى نفسٌ باَىٍّ ارضٍ تموتُ اِنّ اللَّه عليمٌ خَبير

ان من شروط الإيمان الإيمان بالقدر خيره و شره و الرزق من تقدير الله لعباده و المؤمن يرضى بما قضى الله له و قدر و يعلم أن تصرفه في الحياة لن ينتج الا ما شاء الله له فما شاء الله له كان و ما لم يشاء لم يكن ، فكم من عبد سعى في أمر حتى كاد أن يبلغه ثم صرفه الله عنه بما شاء و كم من عبد أتت اليه الدنيا راغمة دون جهد أو عناء ، و على المسلم أن يدرك هذه الحقيقة و يعلم أن التيسير في أمر الله فلا يعسرن أحد على نفسه ما يسر الله و هو أصدق القائلين و هو يقول الحق و يهدي السبيل ، قال تعالى :ـ

يريد الله بكم اليسر و لا يريد بكم العسر

و قال تعالى :ـ

وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم

إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم

اذا كنت أخي المسلم / أختي المسلمة مؤمن / مؤمنة بالله تعالى فاعلم أن الله وعدك في هذه الأية الكريمة و الله لا يخلف الميعاد ، أفتشك في وعد الله الواسع العليم ؟

كتبه الزاهد الورع


عدد المشاهدات *:
21251
عدد مرات التنزيل *:
370
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 27/05/2007 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 27/05/2007

المقالات

روابط تنزيل : الترغيب في الزواج
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  الترغيب في الزواج لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
المقالات


@designer
1