اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 17 شوال 1445 هجرية
?????????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ???????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ??? ???????? ???? ??? ???? ????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

حكمة

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج
المجلد الثالث عشر
كتاب الأشربة
( باب إباحة النبيذ الذى لم يشتد ولم يصر مسكرا )
المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج
[ 2004 ] فيه بن عباس رضى الله تعالى عنه قال ( كان رسول الله صلى الله عليه و سلم ينتبذله أول الليل فيشربه اذا أصبح يومه ذلك والليلة التى تجئ والغد والليلة الأخرى والغد إلى العصر فإن بقى شيء سقاه الخادم أو أمر به فصب ) والأحاديث الباقية بمعناه فى هذه الأحاديث دلالة على جواز
(13/173)

الانتباذ وجواز شرب النبيذ ما دام حلوا لم يتغير ولم يغل وهذا جائز باجماع الأمة وأما سقيه الخادم بعد الثلاث وصبه فلأنه لايؤمن بعد الثلاث تغيره وكان النبى صلى الله عليه و سلم يتنزه عنه بعد الثلاث وقوله ( سقاه الخادم أو صبه ) معناه تارة يسقيه الخادم وتارة يصبه وذلك الاختلاف لاختلاف حال النبيذ فان كان لم يظهر فيه تغير ونحوه من مبادئ الإسكار سقاه الخادم ولايريقه لأنه مال تحرم إضاعته ويترك شربه تنزها وان كان قد ظهر فيه شيء من مبادىء الاسكار والتغير أراقه لأنه اذا أسكر صار حراما ونجسا فيراق ولايسقيه الخادم لأن المسكر لايجوز سقيه الخادم كما لايجوز شربه وأما شربه صلى الله عليه و سلم قبل الثلاث فكان حيث لاتغير ولامبادىء تغير ولاشك أصلا والله أعلم وأما قوله فى حديث عائشة ( ينبذ غدوة فيشربه عشاء وينبذعشاء فيشربه غدوة ) فليس مخالفا لحديث بن عباس فى الشرب إلى ثلاثلأن الشرب فى يوم لا يمنع الزيادة وقال بعضهم لعل حديث عائشة كان زمن الحر وحيث يخشى فساده فى الزيادة على يوم وحديث بن عباس فى زمن يؤمن فيه التغير قبل الثلاث وقيل حديث عائشة محمول على نبيذ قليل يفرغ فى يومه وحديث بن عباس فى كثير لايفرغ فيه والله أعلم قوله ( فإن فضل منه شيء ) يقال بفتح الضاد وكسرها وقد سبق بيانه مرات
(13/174)

قوله ( إلى مساء الثالثة ) يقال بضم الميم وكسرها لغتان الضم أرجح قوله ( عن زيد عن يحيى النخعى ) زيد هو بن أبى أنيسة ويحيى النخعى هو يحيى البهرانى المذكور فى الرواية السابقة يقال له البهرانى النخعى الكوفى [ 2005 ] قوله ( حدثنا القاسم يعنى بن الفضل الحدانى ) هو بضم الحاء وتشديد الدال المهملتين وهومنسوب إلى بنى حدان ولم يكن من أنفسهم بل كان نازلافيهم وهو من بنى
(13/175)

الحارث بن مالك قولها ( وأوكيه ) أى أشده بالوكاء وهوالخيط الذى يشدبه رأس القربة قوله ( عن الحسن عن أمه ) هو الحسن البصرى وأمه اسمها خيرة وكانت مولاة لأم سلمة زوج النبى صلى الله عليه و سلم روى عنها ابناها الحسن وسعيد قولها ( فى سقاء يوكأ ) هذا مما رأيته يكتب ويضبطفاسدا وصوابه يوكى بالياء غير مهموز ولاحاجة إلى ذكر وجوه الفساد التى قد يوجد عليها قولها ( وله عزلاء ) هي بفتح العين المهملة واسكان الزاى وبالمد وهو الثقب الذى يكون فى أسفل المزادة والقربة قولها ( فيشربه عشاء ) هو بكسر العين وفتح الشين وبالمد وضبطه بعضهم عشيا بفتح العين وكسر الشين وزيادة ياء مشددة [ 2006 ] قوله ( أنقعت له تمرات فى تور ) هكذا هو فى الأصول أنقعت وهو صحيح يقال أنقعت ونقعت وأما التور فهو بفتح التاء المثناة فوق وهو اناء من صفر أو حجارة ونحوهما كالاجانة وقد يتوضأمنه [ 2006 ] قوله ( عن سهل بن سعد رضى الله عنه قال دعا أبو أسيد الساعدى رسول الله صلى الله عليه و سلم فى عرسه فكانت امرأته يومئذ خادمتهم وهى العروس قال سهل تدرون ماسقت رسول الله صلى الله عليه و سلم انقعت له تمرات من الليل فى
(13/176)

تور فلما أكل سقته اياه ) هذا محمول على أنه كان قبل الحجاب ويبعد حمله على أنها كانت مستورة البشرة وأبو أسيد بضم الهمزة واسمه مالك تقدم ذكره قوله ( أماثته فسقته تخصه بذلك ) هكذا ضبطناه وكذا هو فى الاصول ببلادنا أماثته بمثلثة ثم مثناة فوق يقال ماثه وأماثه لغتان مشهورتان وقد غلط من أنكر أماثه ومعناه عركته واستخرجت قوته وأذابته ومنهم من يقول أى لينته وهو محمول على معنى الأول وحكى القاضي عياض أن بعضهم رواه أماثته بتكرير المثناة وهو بمعنى الأول وقوله تخصه كذا هو فى صحيح مسلم تخصه من التخصيص وكذا روى فى صحيح البخارى ورواه بعض رواة البخارى تتحفه من الاتحاف وهو بمعناه يقال أتحفته به اذا خصصته وأطرفته وفى هذا جواز تخصيص صاحب الطعام بعض الحاضرين بفاخر من الطعام والشراب اذا لم يتأذ الباقون لايثارهم المخصص لعلمه أو صلاحه أو شرفه أوغير ذلك كما كان الحاضرون هناك يؤثرون رسول الله صلى الله عليه و سلم ويسرون باكرامه ويفرحون بما جرى وانما شربه النبى صلى الله عليه و سلم لعلتين إحداهما اكرام صاحب الشراب واجابته التى
(13/177)

لامفسدة فيها وفى تركها كسر قلبه والثانية بيان الجواز والله أعلم [ 2007 ] قوله في أجم بنى ساعدة ) هو بضم الهمزة والجيم وهو الحصن وجمعه آجام بالمد كعنق وأعناق قال أهل اللغة الآجام الحصون قوله ( فإذا امرأة منكسة رأسها ) يقال نكس رأسه بالتخفيف فهو ناكس ونكس بالتشديد فهو تزوجها لأنها طأطأه وقوله صلى الله عليه و سلم ( أعذتك منى ) معناه تركتك وتركه صلى الله عليه و سلم تزوجها لأنها لم تعجبه إمالصورتها وإما لخلقها واما لغير ذلك وفيه دليل على جواز نظر الخاطب إلى من يريد نكاحها وفى الحديث المشهور أن النبى صلى الله عليه و سلم قال من استعاذكم بالله فأعيذوه فلما استعاذت بالله تعالى لم يجد النبى صلى الله عليه و سلم بدا من اعاذتها وتركها ثم اذا ترك شيئا لله تعالى لايعود فيه والله أعلم قوله ( فأخرج لنا سهل ذلك القدح فشربنا منه قال ثم استوهبه بعد ذلك عمر بن عبد العزيز فوهبه له ) يعنى القدح الذى شرب منه رسول الله صلى الله عليه و سلم هذا فيه التبرك بآثار النبى صلى الله عليه و سلم وما مسه أو لبسه أوكان منه فيه سبب وهذا نحو ما أجمعوا عليه وأطبق السلف والخلف عليه من التبرك بالصلاة فى مصلى رسول الله صلى الله عليه و سلم فى الروضة الكريمة ودخول الغار الذى دخله النبي صلى الله عليه و سلم وغير ذلك ومن هذا اعطاؤه صلى الله عليه و سلم أبا طلحة شعره ليقسمه بين الناس واعطاؤه صلى الله عليه و سلم حقوه
(13/178)

لتكفن فيه بنته رضى الله عنها وجعله الجريدتين على القبرين وجمعت بنت ملحان عرقه صلى الله عليه و سلم وتمسحوا بوضوئه صلى الله عليه و سلم ودلكوا وجوههم بنخامته صلى الله عليه و سلم وأشباه هذه كثيرة مشهورة فى الصحيح وكل ذلك واضح لاشك فيه قوله ( سقيت رسول الله صلى الله عليه و سلم بقدحى هذا الشراب كله العسل والنبيذ والماء واللبن ) المراد بالنبيذ ههناما سبق تفسيره فى أحاديث الباب وهو مالم ينته إلى حد الاسكار وهذا متعين لقوله صلى الله عليه و سلم فى الأحاديث السابقة كل مسكر حرام والله أعلم



عدد المشاهدات *:
313851
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 21 ماي 2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 28/03/2015

المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج

روابط تنزيل : ( باب إباحة النبيذ الذى لم يشتد ولم يصر مسكرا )
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  ( باب إباحة النبيذ الذى لم يشتد ولم يصر مسكرا ) لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج


@designer
1