اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم برنامج مراجعة القرآن الكريم برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الأربعاء 13 جمادى الآخرة 1442 هجرية

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

الإيمان

لحظة من فضلك



المواد المختارة


***

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مجموع فتاوى ابن تيمية
المجلد التاسع والعشرون
كتاب البَيْـــــــــــع
في العقود حلالها وحرامها
بيع المقاثي والمغيبات في الأرض
مجموع فتاوى ابن تيمية
وكذلك اختلفوا في المقاثي إذا بيعت بأصولها، كما هو العادة غالبًا‏.‏ فقال قوم من المتأخرين‏:‏ يجوز ذلك؛ لأن بيع أصول الخضروات كبيع الشجر، وإذا باع الشجرة وعليها الثمر لم يبد صلاحه جاز‏.‏ فكذلك هذا‏.‏ وذكر أن هذا مذهب أبي حنيفة والشافعي‏.‏
وقال المتقدمون‏:‏ لا يجوز بحال، وهو معني كلامه ومنصوصه وهو إنما نهى عما يعتاده الناس، وليست العادة جارية في البطيخ والقثاء والخيار‏:‏ أن يباع دون عروقه‏.‏ والأصل الذي قاسوا عليه ممنوع عنده؛ فإن المنصوص عنه في رواية الأثرم، وإبراهيم بن الحارث في الشجر الذي عليه ثمر لم يبد صلاحه‏:‏ أنه إن كان الأصل هو مقصوده الأعظم جاز‏.‏ وأما إن كان مقصوده الثمرة، فاشتري الأصل معها حيلة‏:‏ لم يجز‏.‏ وكذلك إذا اشتري أرضًا وفيها زرع أو شجر مثمر لم يبد صلاحه، فإن كانت الأرض هي المقصود، جاز دخول الثمر والزرع معها تبعًا‏.‏ وإن كان المقصود هو الثمر والزرع، فاشتري الأرض لذلك، لم يجز‏.‏ وإذا كان هذا قوله في ثمرة الشجر، فمعلوم أن المقصود من المقاثي والمباطخ إنما هو الخضروات، دون الأصول التي ليس لها إلا قيمة يسيرة بالنسبة إلى الخضر‏.‏
وقد خرج ابن عقيل وغيره فيها وجهين‏:‏
/أحدهما‏:‏ كما في جواز بيع المغيبات، بناء على إحدى الروايتين عنه في بيع ما لم يره‏.‏ ولا شك أنه ظاهر فإن المنع إنما يكون على قولنا‏:‏ لا يصح بيع ما لم يره، فإذا صححنا بيع الغائب، فهذا من الغائب‏.‏
والثاني‏:‏ أنه يجوز بيعها مطلقًا، كمذهب مالك؛ إلحاقًا لها بلب الجوز‏.‏ وهذا القول هو قياس أصول أحمد وغيره لوجهين‏:‏
أحدهما‏:‏ أن أهل الخبرة يستدلون برؤية ورق هذه المدفونات على حقيقتها ويعلمون ذلك أجود مما يعلمون العبد برؤية وجهه‏.‏ والمرجع في كل شيء إلى الصالحين من أهل الخبرة به، وهم يقرون بأنهم يعرفون هذه الأشياء كما يعرف غيرها مما اتفق المسلمون على جواز بيعه وأولي‏.‏
الثاني‏:‏ أن هذا مما تمس حاجة الناس إلى بيعه؛ فإنه إذا لم يبع حتى يقلع، حصل على أصحابه ضرر عظيم؛ فإنه قد يتعذر عليهم مباشرة القلع والاستنابة فيه، وإن قلعوه جملة فسد بالقلع‏.‏ فبقاؤه في الأرض كبقاء الجوز واللوز ونحوهما في قشره الأخضر‏.‏
وأحمد وغيره من فقهاء الحديث يجوزون العرايا مع ما فيها من المزابنة لحاجة المشتري إلى أكل الرطب، أو البائع إلى أكل التمر‏.‏ فحاجة البائع هنا أوكد بكثير‏.‏ وسنقرر ذلك إن شاء الله تعالى‏.‏
/ وكذلك قياس أصول أحمد وغيره من فقهاء الحديث‏:‏ جواز بيع المقاثي باطنها وظاهرها، وإن اشتمل ذلك على بيع معدوم، إذا بدا صلاحها، كما يجوز بالاتفاق إذا بدا صلاح بعض نخلة أو شجرة‏:‏ أن يباع جميع ثمرها‏.‏ وإن كان فيها ما لم يصلح بعد‏.‏
وغاية ما اعتذروا به عن خروج هذا من القياس أن قالوا‏:‏ إنه لا يمكن إفراد البيع لذلك من نخلة واحدة؛ لأنه لو أفرد البسرة بالعقد اختلطت بغيرها في يوم واحد؛ لأن البسرة تصفر في يومها‏.‏ وهذا بعينه موجود في المقثاة‏.‏
وقد اعتذر بعض أصحاب الشافعي وأحمد عن بيع المعدوم تبعًا بأن ما يحدث من الزيادة في الثمرة بعد العقد ليس بتابع للموجود؛ وإنما يكون ذلك للمشتري؛ لأنه موجود في ملكه‏.‏
والجمهور من الطائفتين يعلمون فساد هذا العذر؛ لأنه يجب على البائع سقي الثمرة، ويستحق إبقاءها على الشجر بمطلق العقد، ولو لم يستحق الزيادة بالعقد لما وجب على البائع ما به يوجد؛ فإن الواجب على البائع بحكم البيع توفية المبيع الذي أوجبه العقد، لا ما كان من موجبات الملك‏.‏

عدد المشاهدات *:
12719
عدد مرات التنزيل *:
439040
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مجموع فتاوى ابن تيمية

روابط تنزيل : بيع المقاثي والمغيبات في الأرض
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  بيع المقاثي والمغيبات في الأرض
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  بيع المقاثي والمغيبات في الأرض  لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مجموع فتاوى ابن تيمية