اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 18 رمضان 1445 هجرية
????????? ?????? ???????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????????????????? ??????? ??? ???????? ???? ??? ???? ????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

مصرف

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله
المجلد الأول
كتاب البيوع
باب الرخصة في العرايا وبيع أصول الثمار
وَعَنْ ابنِ عُمَرَ رَضيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا قالَ: "نهى رَسُولُ اللَّهِ صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم عَنْ بَيْع الثِّمار حَتّى يَبْدُوَ صَلاحُهَا؛ نهى الْبَائِعَ والْمُبْتَاعَ" مُتّفقٌ عَلَيْهِ، وَفي روَايةٍ "وكانَ إذا سُئِلَ عَن صَلاحِهَا قالَ حتى تَذْهَبَ عاهَتُها".
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله

(وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: "نهى رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم عن بيع الثمار حتى يبدو صلاحها؛ نهى البائع والمبتاع". متفق عليه، وفي رواية: وكان إذا سئل عن صلاحها قال: حتى تذهب عاهتها) وهي الآفة والعيب.
اختلف السلف في المراد ببدو الصلاح على ثلاثة أقوال:
الأول: أنه يكفي بدوّ الصلاح في جنس الثمار أن يكون الصلاح متلاحقاً وهو قول الليث والمالكية.
والثاني: أنه لا بد أن يكون في جنس تلك الثمرة المبيعة وهو قول لأحمد.
والثالث: أنه يعتبر الصلاح في تلك الشجرة المبيعة وهو قول الشافعية.
ويفهم من قوله: يبدو أنه لا يشترط تكامله فيكفي زهو بعض الثمرة وبعض الشجرة مع حصول المعنى المقصود وهو الأمان من العاهة.
وقد جرت حكمة الله أن لا تطيب الثمار دفعة واحدة لتطول مدة التفكه بها والانتفاع.
والحديث دليل على النهي عن بيع الثمار قبل بدوّ صلاحها.
والإجماع قائم على أنه لا يصح بيع الثمار قبل خروجها لأنه بيع معدوم وكذا بعد خروجها قبل نفعها.
إلا أنه روى المصنف في الفتح أن الحنفية أجازوا بيع الثمار قبل بدوّ الصلاح وبعده بشرط القطع وأبطلوه بشرط البقاء قبله وبعده.
وأما بعد صلاحها ففيه تفاصيل: فإن كان بشرط القطع صح إجماعاً.
وإن كان بشرط البقاء كان بيعاً فاسداً إن جهلت المدة.
فإن علمت صح عند الهادوية ولا غرر.
وقال المؤيد: لا يصح للنهي عن بيع وشرط وإن أطلق صح عند الهادوية وأبي حنيفة إذ المتردد بين الصحة والفساد يحمل على الصحة إذ هي الظاهر إلا أن يجري عرف ببقائه مدة مجهولة فيفسده.
وأفاد نهي البائع والمبتاع أما البائع فلئلا يأكل مال أخيه بالباطل وأما المشتري فلئلا يضيع ماله.
والعاهة هي الآفة التي تصيب الثمار.
وقد بين ذلك حديث زيد بن ثابت قال: "كان الناس في عهد رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم يتبايعون الثمار فإذا جذ الناس وحضر تقاضيهم قال المبتاع إنه أصاب الثمر الدمان ــــ وهو فساد الطلع، وسواده ــــ أصابه مراض أصابه قشام عاهات يحتجون بها فقال رسول الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم لما كثرت عنده الخصومة في ذلك: "فأما لا فلا تتبايعوا حتى يبدو صلاح الثمرة كالمشورة يشير بها لكثرة خصوماتهم" انتهى وأفهم قوله كالمشورة أن النهي للتنزيه لا للتحريم كأنه فهمه من السياق وإلا فأصله التحريم.
وكان زيد لا يبيع ثمار أرضه حتى تطلعَ الثرايا فيتبين الأصفر من الأحمر.
وأخرج أبو داود من حديث أبي هريرة مرفوعاً: "إذا طلع النجم صباحاً رفعت العاهة من كل بلد".
والنجم الثريا والمراد طلوعها صباحاً وهو في أول الصيف وذلك عند اشتداد الحر ببلاد الحجاز وابتداء نضج الثمار وهو المعتبر حقيقة وطلوع الثريا علامة.

عدد المشاهدات *:
395661
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله

روابط تنزيل : وَعَنْ ابنِ عُمَرَ رَضيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا قالَ: "نهى رَسُولُ اللَّهِ صَلّى الله عَلَيْهِ وَسَلّم عَنْ بَيْع الثِّمار حَتّى يَبْدُوَ صَلاحُهَا؛ نهى الْبَائِعَ والْمُبْتَاعَ" مُتّفقٌ عَلَيْهِ، وَفي روَايةٍ "وكانَ إذا سُئِلَ عَن صَلاحِهَا قالَ حتى تَذْهَبَ عاهَتُها".
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  وَعَنْ ابنِ عُمَرَ رَضيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا قالَ:
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
تبادل
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله


@designer
1