اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الخميس 18 رمضان 1445 هجرية
????? ??????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????? ?????? ???????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ??????? ??? ????? ??? ??? ???? ????? ????????????? ???????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

ما دام

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
الجزء العاشر
خلافة المتوكل على الله جعفر بن المعتصم
ثم دخلت سنة ست واربعين ومائتين
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى
في يوم عاشوراء منها دخلن المتوكل الماحوزة فنزل بقصر الخلافة فيها واستدعى بالقراء ثم بالمطربين واعطى واطلق وكان يوما مشهودا وفي صفر منها وقع الفداء بين المسلمين والروم ففدى من المسلمين نحو من اربعة الاف اسير وفي شعبان منها امطرت بغداد مطرا عظيما استمر نحو من احد وعشرين يوما ووقع بارض بلخ مطر ماؤه دم عبيط وفيه حج بالناس محمد بن سليمان الزنيبي وحج فيها من الاعيان محمد بن عبدالله بن طاهر وولى امر الموسم
وممن توفى فيها من الاعيان احمد بن ابراهيم الدورقي والحسين بن ابي الحسن المروزى وابو عمر الدورى احد القراء المشاهير ومحمد بن مصفي الحمصي
ودعبل بن على
ابن رزين بن سليمان الخزاعي مولاهم الشاعر الماجن البليغ في المدح وفي الهجاء أكثر حضر يوما عند سهل بن هارون الكاتب وكان بخيلا فاستدعى بغدائه فإذا ديك في قصعة وإذا هو قاس لا يقطعه سكين إلا بشدة ولا يعمل فيه ضرس فلما حضر بين يديه فقد رأسه فقال للطباخ ويلك ماذا صنعت أين رأسه قال طننت أنك لا تأكله فألقيته فقال ويحك والله إني لأعيب على من يلقي الرجلين فكيف بالرأس وفيه الحواس الأربع ومنه يصوت وبه فضل عينيه وبهما يضرب المثل وعرفه وبه يتبرك وعظمه أهنى العظام فإن كنت رغبت عن أكله فأحضره فقال لا أدري أين هو فقال بل أنا أدري هو في بطنك قاتلك الله فهجاه بأبيات ذكر فيها بخله ومسكه
أحمد بن أبي الحواري
واسمه عبد الله بن ميمون بن عياش بن الحارث أبو الحسن التغلبي الغطفاني أحد العلماء الزهاد المشهورين والعباد المذكورين والأبرار المشكورين ذوى الأحوال الصالحة والكرامات الواضحة أصله من الكوفة وسكن دمشق وتخرج بأبي سليمان الداراني رحمهما الله وروى الحديث عن سفيان بن عيينة ووكيع وأبي أسامة وخلق وعنه أبو داود وابن ماجه وأبو حاتم وأبو زرعة الدمشقي وأبو زرعة الرازي وخلق كثير وقد ذكره أبو حاتم فأثنى عليه وقال يحي بن معين إني لأظن أن الله يسقى أهل الشام به وكان الجنيد بن محمد يقول هو ريحانه الشام
وروى ابن عساكر أنه كان قد عاهد أبا سليمان الدارني ألا يغضبه ولا يخالفه فجاءه يوما وهو يحدث الناس فقال يا سيدي هذا قد سجروا التنور فماذا تأمر فلم يرد عليه أبو سليمان لشعله بالناس ثم أعادها أحمد ثانية وقال له في الثالثة اذهب فاقعد فيه ثم اشتغل أبو سليمان في حديث الناس ثم استفاق فقال لمن حضره إني قلت لأحمد اذهب فاقعد في التنور وإني أحسب أن يكون قد فعل ذلك فقوموا بنا إليه فذهبوا فوجدوه جالسا في التنور ولم يحترق منه شيء ولا شعرة واحدة وروى أيضا أن أحمد بن أبي الحواري أصبح ذات يوم وقد ولد له ولد ولا يملك شيئا يصلح به الولد فقال لخادمه اذهب فاستدن لنا وزنة من دقيق فبينما هو في ذلك إذ جاءه رجل بمائتي درهم فوضعها بين يديه فدخل عليه رجل في تلك الساعة فقال يا أحمد إنه قد ولد لي الليلة ولد ولا أملك شيئا فرفع طرفه إلى السماء وقال يا مولاى هكذا بالعجلة ثم قال للرجل خذ هذه الدراهم فأعطاه إياها كلها ولم يبق منها شيئا واستدان لأهله دقيقا وروى عنه خادمه أنه خرج للثغر لأجل الرباط فما زالت الهدايا تفد إليه من بركة النهار إلى الزوال ثم فرقها كلها إلى وقت
الغروب ثم قال لي كن هكذا لاترد على الله شيئا ولاتدخر عنه شيئا
ولما جاءت المحنة في زمن المأمون إلى دمشق بخلق القرآن عين فيها أحمد بن أبي الحواري وهشام ابن عمار وسليمان بن عبد الرحمن وعبد الله بن ذكوان فكلهم أجابوا إلا ابن أبي الحواري فحبس بدار الحجارة ثم هدد فأجاب تورية مكرها ثم أطلق رحمه الله وقد قام ليلة بالثغر يكرر هذه الأية اياك نعبد واياك نستعين حتى أصبح وقد ألقى كتبه في البحر وقال نعم الدليل كنت لي على الله وإليه ولكن الاشتغال بالدليل بعد معرفة المدلول عليه والوصول إليه محال ومن كلامه لا دليل على الله سواه وإنما يطلب العلم لآداب الخدمة وقال من عرف الدنيا زهد فيها ومن عرف الآخره رغب فيها ومن عرف الله آثر رضاه وقال من نظر إلى الدنيا نظر إرادة وحب لها أخرج الله نور اليقين والزهد من قلبه وقال قلت لأبي سليمان في ابتداء أمري أوصني فقال اتستوص أنت فقلت نعم إن شاء الله تعالى فقال خالف نفسك في كل مراداتها فإنها الأمارة بالسوء وإياك أن تحقر إخوانك المسلمين واجعل طاعة الله دثارا والخوف منه شعارا والاخلاص له زادا والصدق حسنة واقبل منى هذه الكلمة الواحدة ولا تفارقها ولاتغفل عنها من استحي من الله في كل أوقاته وأحواله وأفعاله بلغه الله إلى مقام الأولياء من عباده قال فجعلت هذه الكلمات أمامي في كل وقت أذكرها وأطالب نفسي بها والصحيح أنه توفي في هذة السنة وقيل في سنة ثلاثين ومائتين وقيل غير ذلك فالله أعلم

عدد المشاهدات *:
295529
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى

روابط تنزيل : ثم دخلت سنة ست واربعين ومائتين
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  ثم دخلت سنة ست واربعين ومائتين لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
البداية و النهاية للحافظ ابن كثير رحمه الله تعالى


@designer
1