اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الأربعاء 16 شوال 1445 هجرية
??? ??????? ?? ?????? ? ??????????? ????????? ? ??? ?????? ?????? ? ? ??? ??????? ?? ????? ? ???????? ?????? ? ???????? ????? ?? ????? ????? ? ?? ????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ????????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ??????? ???? ?????? . ????? ?????? ????? ?????? ???? ?????? ? ????? ?????? ????? ?????? ???? ??????????? ????????? ?????????? ?? ?????? ?????? ???? ????? ?????

مواقع إسلامية

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

غريب

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
مجموع فتاوى ابن تيمية
المجلد الحادي والعشرون
كتاب الطهـــارة
باب الوضوء
باب الوضوء : سئل‏:‏ أيما أفضل‏ المداومة على الوضوء أم ترك المداومة‏؟‏
مجموع فتاوى ابن تيمية
وَسُئِلَ‏:‏ أيما أفضل‏:‏ المداومة على الوضوء أم ترك المداومة‏؟‏
فأجاب‏:‏
أما الوضوء عند كل حدث ففيه حديث بلال المعروف عن بُرَيْدَة بن حُصَيْب قال‏:‏ أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا بلالاً فقال‏:‏ ‏(‏يا بلال، بم سبقتني إلى الجنة‏؟‏ ما دخلت الجنة قط إلا سمعت خشخشتك أمامي‏!‏ دخلت البارحة الجنة فسمعت خشخشتك أمامي، فأتيت على قصر مربع مشرف من ذهب فقلت‏:‏ لمن هذا القصر‏؟‏ فقالوا‏:‏ لرجل عربي‏.‏ فقلت‏:‏ أنا عربي‏!‏ لمن هذا القصر‏؟‏ فقالوا‏:‏ لرجل من قريش‏.‏ قلت‏:‏ أنا رجل من قريش‏!‏ لمن هذا القصر‏؟‏ فقالوا‏:‏ لعمر بن الخطاب‏)‏، فقال بلال‏:‏ يا رسول اللّه ما أذَّنتُ قط إلا صليت ركعتين، وما أصابني حدث قط إلا توضأت عندها فرأيت أن للّه على ركعتين، فقال رسول اللّه صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏بهما‏)‏، قال الترمذي‏:‏ هذا حديث حسن صحيح‏.‏
وهذا يقتضي استحباب الوضوء عند كل حدث، ولا يعارض ذلك الحديث الذي في الصحيـح عن ابن عباس قال‏:‏ كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء من الغائط، فأتي بطعام فقيل له‏:‏ ألا تـتوضأ‏؟‏ قال‏:‏‏(‏ لم أصـل فأتوضأ‏)‏، فإن هذا ينفي وجـوب الوضوء، وينفي أن يكون مأمورًا بالوضوء لأجل مجرد الأكل، ولم نعلم أحداً استحب الوضوء للأكل‏.‏ وهل يكره أو يستحب‏؟‏ على قولين هما روايتان عن أحمد‏.‏ فمن استحب ذلك احتج بحديث سلمان أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ قرأت في التوراة‏:‏ إن من بركة الطعام الوضوء قبله والوضوء بعده‏.‏ ومن كرهه قال‏:‏ لأن هذا خلاف سنة المسلمين، فإنهم لم يكونوا يتوضؤون قبل الأكل، وإنما كان هذا من فعل اليهود فيكره التشبه بهم‏.‏ وأما حديث سلمان فقد ضعفه بعضهم‏.‏
وقد يقال‏:‏ كان هذا في أول الإسلام لما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحب موافقة أهل الكتاب فيما لم يؤمر فيه بشيء، ولهذا كان يسدل شعره موافقة لهم، ثم فرق بعد ذلك، ولهذا صام عاشوراء لما قدم المدينة، ثم إنه قال قبل موته‏:‏ ‏(‏لئن عشت إلى قابل لأصومن التاسع‏)‏ يعني‏:‏ مع العاشر، لأجل مخالفة اليهود‏.‏

عدد المشاهدات *:
359984
عدد مرات التنزيل *:
250553
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

مجموع فتاوى ابن تيمية

روابط تنزيل : باب الوضوء : سئل‏:‏ أيما أفضل‏ المداومة على الوضوء أم ترك المداومة‏؟‏
 هذا رابط   لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا لتنزيل البرنامج / المادةاضغط هنا لتنزيل  باب الوضوء  :  سئل‏:‏ أيما أفضل‏ المداومة على الوضوء أم ترك المداومة‏؟‏
اضغط هنا للطباعة طباعة
 هذا رابط  باب الوضوء  :  سئل‏:‏ أيما أفضل‏ المداومة على الوضوء أم ترك المداومة‏؟‏ لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
مجموع فتاوى ابن تيمية


@designer
1