اختر السورة


برنامج تلاوة القرآن الكريم
برنامج مراجعة القرآن الكريم
برنامج استظهار القرآن الكريم
يوم الثلاثاء 12 محرم 1444 هجرية
بيعة أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنهمن كظم غيظا وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله سبحانه وتعالى على رؤوس الخلائق يوم القيامةالربيع العربيلا تغضب و لك الجنةخيركم من تعلم القرآن وعلمهما آمن بي من بات شبعان وجاره جائع إلى جنبه وهو يعلم به

جمعية خيركم
منتدى الأصدقاء
مدونة إبراهيم
مدونة المهاجر

بسم الله الرحمن الرحيم...
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
اللهم صل و سلم على نبيك محمد و على آله و صحبه أجمعين

اللهم أعني على ذكرك و شكرك و حسن عبادتك

لحظة من فضلك



المواد المختارة

المدرسة العلمية :


Safha Test

بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما    
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله
المجلد الأول
كتاب النكاح
باب عشرة النساء
وَعَنْ جَابر بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قالَ: كانَتِ الْيَهُودُ تَقُولُ: إذا أَتَى الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ مِنْ دُبُرِهَا في قُبُلِهَا كانَ الْوَلَدُ أَحْوَلَ فَنَزَلَتْ: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} مُتّفَقٌ عَلَيْهِ واللّفْظُ لِمُسْلِمٍ.
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله

(وَعَنْ جَابر بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما قالَ: كانَتِ الْيَهُودُ تَقُولُ: إذا أَتَى الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ مِنْ دُبُرِهَا في قُبُلِهَا كانَ الْوَلَدُ أَحْوَلَ فَنَزَلَتْ: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} مُتّفَقٌ عَلَيْهِ واللّفْظُ لِمُسْلِمٍ).
ولفظ البخاري سمعت جابراً يقول: كانت اليهود تقول: إذا جامعها من ورائها ــــ أي في قبلها كما فسرته الرواية الأولى ــــ جاء الولد أحْوَل فنزلت: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم}.
واختلف الروايات في سبب نزولها على ثلاثة أقوال.
الأول: ما ذكره المصنف من رواية الشيخين أنه في إتيان المرأة من ورائها في قبلها وأخرج هذا المعنى جماعة من المحدثين عن جابر وغيره واجتمع فيه ستة وثلاثون طريقاً في بعضها أنه لا يحل إلا في القبل وفي أكثرها الردّ على اليهود.
الثاني: أنها نزلت في حل إتيان دبر الزوجة أخرجه جماعة عن [اث]ابن عمر[/اث] من اثني عشر طريقاً.
الثالث: أنها نزلت في حل العزل عن الزوجة أخرجه أئمة من أهل الحديث عن[اث] ابن عباس[/اث] وعن [اث]ابن عمر[/اث] وعن [اث]ابن المسيب[/اث] ولا يخفى أن ما في الصحيحين مقدّم على غيره فالراجح هو القول الأول.
وابن عمر قد اختلفت عنه الرواية والقول بأنه أريد بها العزل لا يناسبه لفظ الآية هذا.
وقد روي عن ابن الحنفية أن معنى قوله تعالى: {أنى شئتم} فهو بيان للفظ "أنى" وأنه معنى "إذا" فلا يدل على شيء مما ذكر أنه سبب النزول على أن إتيان الزوجة موكول إلى مشيئة الزوج.

عدد المشاهدات *:
97303
عدد مرات التنزيل *:
0
حجم الخط :

* : عدد المشاهدات و التنزيل منذ 18/04/2013 ، هذا العدد لمجموع المواد المتعلقة بموضوع المادة

- تم تسجيل هذه المادة بالموقع بتاريخ : 18/04/2013

كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله

روابط تنزيل : وَعَنْ جَابر بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قالَ: كانَتِ الْيَهُودُ تَقُولُ: إذا أَتَى الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ مِنْ دُبُرِهَا في قُبُلِهَا كانَ الْوَلَدُ أَحْوَلَ فَنَزَلَتْ: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} مُتّفَقٌ عَلَيْهِ واللّفْظُ لِمُسْلِمٍ.
أرسل إلى صديق
. بريدك الإلكتروني :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
. بريد صديقك :   أدخل بريد إلكتروني صحيح من فضلك
اضغط هنا للطباعة طباعة
انسخ رابط المادة  هذا رابط  وَعَنْ جَابر بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قالَ: كانَتِ الْيَهُودُ تَقُولُ: إذا أَتَى الرَّجُلُ امْرَأَتَهُ مِنْ دُبُرِهَا في قُبُلِهَا كانَ الْوَلَدُ أَحْوَلَ فَنَزَلَتْ: {نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم} مُتّفَقٌ عَلَيْهِ واللّفْظُ لِمُسْلِمٍ. لمن يريد استعماله في المواقع و المنتديات
يمكنكم استخدام جميع روابط المحجة البيضاء في مواقعكم بالمجان
تبادل
كتاب سبل السلام في شرح بلوغ المرام للإمام الصنعاني رحمه الله


@designer
1