تسجيل
البريد الإلكتروني
الرقم السري
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ;   آخر المواضيع :   رمضان 2017 * * *  كن متفائلا و لا تكن متشاءما * * *  حقوق الأباء و الأبناء * * *  حقوق الأباء و الأبناء * * *  الحكم و الأمثال * * *  الحكم و الأمثال * * *  الحكم و الأمثال * * *  الحكم و الأمثال * * *  كن متفائلا و لا تكن متشاءما * * *  كن متفائلا و لا تكن متشاءما * * *
القسم العام
القسم العام
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم الموضوع :
6
إسم الموضوع :
الحكم و الأمثال
التاريخ : 01/01/1970
الساعة : 00:33
الحبر الترجمان

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

20:43 -- 26/06/2017


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

82

المشاركات

366

عدد النقاط :

17830

المستوى :
  • السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

    الإخوة و الأخوات الكريمات :

    أخصص هذا الموضوع لنجعله موسوعة يتضمن الحكم و الامثال المتداولة بين الناس حتى يستفاد منها .

    بإمكان الجميع المساهمة بما في جعبته غير أني أشترط و إن كان الشرط غير لازم أن يضع الكاتب للمثال و الحكمة السبب أو المناسبة التي كان لها ـ الحكمة ـ الإعتبار بين الناس .

    الحكمة رقم 1 : الحق لا يعرف بالرجال ، اعرف الحق تعرف أهله

     

    هذه الحكمة للإمام علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه لما وقع الخلاف بينه و بين معاوية ابن ابي سفيان رضي الله عنهما فاختلف الصحابة الكرام رضوان الله عليهم بعد مقتل عثمان رضي الله عنه ، فوقع ما وقع ، فجاء رجل يحدث الإمام علي رضي الله عنه في شخص طلحة بن عبيد الله و الزبير بن العوام رضي الله عنهما قائلا :

    أترى طلحة و الزبير على باطل ؟

    مع العلم بأن طلحة بن عبيد الله و الزبير بن العوام من العشرة الذين بشرهم الرسول صلى الله عليه و سلم بالجنة رضوان الله عليهم أجمعين .

    فأجابه علي بن أبي طالب رضي الله عنه :

    الحق لا يعرف بالرجال ، اعرف الحق تعرف أهله.

     

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
2
إسم الموضوع :
الحكم و الأمثال
التاريخ : 25/03/2012
الساعة : 08:45
عبد العزيز

عبد العزيز عبد العزيز

أخر تواجد :

19:25 -- 10/08/2014


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

3

المشاركات

27

عدد النقاط :

495

المستوى :
  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    الحكمة 2 : إن لكل قول حقيقة


    يقول علقمة بن الحارث :
    قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا سابع سبعة من قومي، فسلمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فرد علينا فكلمناه فأعجبه ما راي من سمتنا وزينتنا ، فقال صلي الله عليه وسلم :

    من أنتم ؟؟؟؟
    قلنا : مؤمنون
    قال : لكل قول حقيقة فما حقيقة إيمانكم‏؟‏
    قلنا‏:‏ خمس عشرة خصلة ، خمس أمرتنا بها، وخمس أمرتنا بها رسلك، وخمس تخلقنا بها في الجاهلية، ونحن عليها إلى الآن إلا أن تنهانا يا رسول الله
    قال‏:‏ وما الخمس التي أمرتكم بها‏؟‏
    قلنا‏:‏ أمرتنا أن نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسوله والقدر خيره وشره.
    قال‏:‏ وما الخمس التي أمرتكم بها رسلي‏؟‏
    قلنا‏:‏ أمرتنا رسلك أن نشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأنك عبده ورسوله ونقيم الصلاة المكتوبة ونؤدي الزكاة المفروضة ونصوم شهر رمضان ونحج البيت إن استطعنا إليه السبيل.
    قال‏:‏ وما الخصال التي تخلقتم بها في الجاهلية‏؟‏
    قلنا‏:‏ الشكر عند الرخاء والصبر عند البلاء والصدق في مواطن اللقاء والرضاء بمر القضاء وترك الشماتة بالمصيبة إذا حلت بالأعداء.


    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:

    فقهاء أدباء كادوا أن يكونوا أنبياء من خصال ما أشرفها وتبسم إلينا


    ثم قال‏:‏ أوصيكم بخمس خصال ليكمل الله لكم خصال الخير


    لا تجمعوا ما لا تأكلون
    ولا تبنوا ما لا تسكنون
    ولا تنافسوا فيما غدا عنه تزولون
    واتقوا الله الذي إليه تحشرون وعليه تقدمون
    وارغبوا فيما إليه تصيرون وفيه تخلدون‏.‏
     

التوقيع :

خير الكلام ما قل و دل

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
3
إسم الموضوع :
الحكم و الأمثال
التاريخ : 01/05/2012
الساعة : 12:52
الحبر الترجمان

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

20:43 -- 26/06/2017


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

82

المشاركات

366

عدد النقاط :

17830

المستوى :
التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
4
إسم الموضوع :
الحكم و الأمثال
التاريخ : 13/05/2012
الساعة : 10:11
الزاهد الورع

الزاهد الورع الزاهد الورع

أخر تواجد :

13:43 -- 28/10/2013


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

6

المشاركات

20

عدد النقاط :

360

المستوى :
  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    إنما الصبر عند الصدمة الأولي

    عن أنس -رضي الله عنه- قال: مر النبي صلي الله عليه وسلم بامرأة تبكي ـ على صبي لها ـ عند قبر فقال:

      اتقي الله واصبري

     فقالت :

    إليك عني، فإنك لم تصب بمصيبتي ‍ولم تعرفه

    فقيل لها: إنه النبي صلي الله عليه وسلم فأتت باب النبي صلي الله عليه وسلم فلم تجد عنده بوابين

    فقالت:

    لم أعرفك

    فقال:

       إنما الصبر عند الصدمة الأولى

     

التوقيع :

من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
5
إسم الموضوع :
الحكم و الأمثال
التاريخ : 26/05/2012
الساعة : 06:21
الحبر الترجمان

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

20:43 -- 26/06/2017


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

82

المشاركات

366

عدد النقاط :

17830

المستوى :
  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

      وافَقَ شَنٌّ طَبقَه وافقه و اعتنقه

    يعتبر هذا المثل من ضمن أشهر الأمثال العربية المستعمل عند المماثلة بين أمرين ، ورد في كتاب تاج العروس من جواهر القاموس لمحمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني ما يلي :

    وطَبَقَةُ مُحرَّكةً : امرأةٌ عاقِلَة تزوّج بها رجُلٌ عاقِلٌ من دُهاةِ العَرَب ، ولهما قِصّة ذكَرها الصاغانيُّ في العُباب . قال : قال الشّرْقيُّ بنُ القُطامِيِّ :

    كانَ رجُلٌ من دُهاة العرَب وعُقلائِهِم يُقال له : شَنٌّ ، فقال :

    واللهِ لأطوفَنّ حتى أجِدَ امْرأةً مِثْلي ، فأتزوّجَها ،

    فبينما هو في بعضِ مَسيرِه إذ رافقَه رجُلٌ في الطّريق ، فسألَه شنٌّ :

    أتَحْمِلُني أم أحمِلُك؟

    فقال له الرّجل :

    يا جاهِلُ أنا راكِبٌ وأنتَ راكِبٌ ، فكيفَ أحْمِلُك أو تحمِلُني ،

    فسكت عنه شنٌّ ، وسارَ حتى إذا قرُبا من القَرْيةِ إذا هما بزَرْعٍ قد استَحْصَد ، فقال شَنٌّ :

    أتُرى هذا الزّرْعَ أُكِل أم لا؟
    فقال له الرّجلُ :

    يا جاهلُ تَرى مُستَحصِداً فتَقول : أُكِلَ أم لا

    فسكتَ عنه شنّ ، حتى إذا دَخلا القَريةَ لقِيتْهُما جَنازة ، فقال شنٌّ :

    أتُرى صاحبَ هذا النّعْشِ حيّاً أو مَيِّتاً؟

    فقال له الرّجل :

    ما رأيتُ أجْهَلَ منْك تَرى جِنازةً تسألُ عنها : أميِّتٌ صاحِبُها أم حيّ

    فسكَتَ عنه شنٌّ ، فأرادَ مفارقَته فأبى ذلك الرّجلُ أن يتْرُكَه حتى يَسيرَ به الى منْزِله ، فمضَى معه ، وكانَ للرّجل بنْتٌ يُقالُ لها : طَبَقةُ ، فلمّا دخَل عليها أبوها سألَتْه عن ضَيْفِه ، فأخْبَرَها بمُرافقَته إيّاه ، وشَكا إليها جهْلَه ، وحدّثها بحَديثِه ، فقالتْ :

    يا أبَتِ ، ما هذا بجاهِلٍ . أما قولُه : أتَحْملُني أم أحْمِلُك فأرادَ أتُحدّثُني أم أحدّثُك حتى نقْطَعَ طريقَنا ، وأما قولُه : أتُرى هذا الزّرعَ أُكِل أم لا فإنّما أرادَ هلْ باعَهُ أهلُه فأكَلوا ثمنه أم لا ، وأمّا قولُه في الجِنازة : فأرادَ هل ترَكَ عَقِباً يحيا بهم ذِكْرُه أم لا ،

    فخرَج الرّجُلُ ، فقَعَدَ مع شنٍّ ، فحادَثَه ساعةً ، ثم قال :

    أتُحِبُّ أن أفسِّرَ لك ما سألْتَني عنه

    قال : نعَم ، ففسّره ، فقال شنٌّ : ما هذا من كَلامِك ، فأخْبِرْني عن صاحِبِه . فقال : ابنةٌ لي ، فخطبَها إليه وزوّجَها له ، وحملَها الى أهلِه . ومنه قولُه :

    وافقَ شنٌّ طبَقَة وكذا : صادَفَ شنٌّ طَبَقَةَ . أو هُم قَوْم كان لهُم وِعاءُ أدَم فتشنّنَ ، فجعلوا له طَبَقاً ، فوافقَه فقِيل ذلك ، قالَه الأصمعي ، ونقله أبو عُبيْد هكذا ، وفسّره . أو طَبَق : قَبيلةٌ من إيادِ كانت لا تُطاقُ وكانت شَنّ لا يُقام لها فأوقَعَتْ بها شنٌّ وهو ابنُ أفصَى بن عبدِ القَيْس ، فانتصَفَتْ منها ، وأصابت فيها فضُرِبتْ مثَلاً للمُتّفِقين في الشّدّةِ وغيرها ، وقيل : وافق شنٌّ طَبَقَه ، وافقَه فاعتَنَقه قاله ابنُ الكَلبي . وقال الشّاعر :

      لقِيَتْ شَنٌّ إياداً بالقَنا   طَبَقاً وافَقَ شَنٌّ طَبقَه 

     قال ابنُ سِيدَه : وليس الشّنُّ هُنا القِربَة ، لأن القِرْبَةَ لا طَبَق لها . وقيل : يُضرَبُ لكُلّ اثْنَينِ أو أمْرَين جمَعَتْهُما حالةٌ واحدة اتّصَفَ بها كُلٌّ منهما ، وقيلَ : هما حيّانِ اتّفَقوا على أمرٍ

    الجزء 26 الفصل 53/54 من كتاب تاج العروس.

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
6
إسم الموضوع :
الحكم و الأمثال
التاريخ : 04/06/2012
الساعة : 13:15
الحبر الترجمان

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

20:43 -- 26/06/2017


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

82

المشاركات

366

عدد النقاط :

17830

المستوى :
  • جوع كلبك يتبعك

    قال محمد بن حبيب وأول من قاله ملك من ملوك حمير كان عنيفا على أهل مملكته يغصبهم أموالهم ويسلبهم ما في أيديهم وكانت الكهنة تخبره أنهم سيقتلونه ولا يحفل بذلك وأن امرأة له سمعت أصوات السؤال فقالت :

     إني لأرحم هؤلاء لما يلقون من الجهد ونحن في العيش الرغد وإني لأخاف أن يكونوا عليك سباعا وقد كانوا لنا أتباعا.

    فرد عليها جوع كلبك يتبعك فأرسلها مثلا .

    فلبث كذلك زمانا ثم أغزاهم مع أخيه فغنموا ولم يقسم فيهم شيئا فقالوا لأخيه:

    قد ترى ما نحن فيه من الجهد ونحن نكره خروج الملك عنكم إلى غيركم فساعدنا على قتل أخيك واجلس مكانه.

    وعرف أخوه بغيه واعتداءه فأجابهم إلى ذلك فوثبوا عليه وقتلوه فمر به عامر بن جذيمة وهو مقتول وقد سمع قوله جوع كلبك يتبعك فقال:

    ربما أكل الكلب مجوعه إن لم ينل شبعه.

    جوع كلبك يتبعك اى اضطر اللئيم اليك بالحاجة ليقر عندك فإنه اذا استغنى عنك تركك.

    المصدر : فصل المقال في شرح كتاب الأمثال ج1/ص420

     


    يحكى كذلك ان المنصور قال ذات يوم لقواده لقد صدق الأعرابى حيث قال: جوع كلبك يتبعك فقال له احدهم:

    يا امير المؤمنين اخشى ان فعلت ذلك ان يلوح له غيرك برغيف فيتبعه ويتركك.

    فأمسك المنصور ولم يحر جوابا.

    المصدر :المستقصى في أمثال العرب ج1/ص50

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

  لكتابة موضوع جديد في نفس القسم : دعوة للتسجيل في المنتدى للجميع
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم الصفحة :

عدد الأعضاء المسجلين في منتدى المحجة البيضاء :367

عضو ، هؤلاء الأعضاء قاموا بتفعيل عملية التسجيل.

  • السيد اسامة
  • عزالدين
  • عبدالقهار
  • معتصم فتح الرحمن
  • ابو معاذ
  • ابو
  • محدي
  • عبد العزيز الشحاتيت
  • عبد الحفيظ بن محمد بن احمد
  • عاطف ابو شادي
  • لحسن
  • صاحب السر
  • اياد اياد
  • أبو الفضل
  • ابو مروان
  • اشرف شابون
  • محمد العجيلي
  • أحمد صالح أحمد
  • محمد طاهر
  • محمد يس
  • محمد لطفى
  • ابو بشار
  • احمد
  • أحمد محمد طاهر
  • أبو محمدالمامي
  • غازي سليمان
  • سليم مسلم
  • دل دل
  • علي عبدالمحمود
  • ابوحسن دش
  • عبد الله كرم
  • احمد صالح احمد
  • ميلود عبدوس
  • داليا
  • ابو الصادق
  • سال اغدير
  • عثمان محمود
  • صياح
  • فاطمة عبد الرحمن
  • علي داود
  • صهيب نادر
  • حسان علي
  • بوبكر قليل
  • فتحى عطا
  • المهدي
  • عبدالحميد الهراسي
  • ابودجانه
  • الكندي
  • يوسف محمد

عدد الأعضاء المتصلين حاليا في منتدى المحجة البيضاء :0 عضو .

عدد المواضيع :120 موضوع .

عدد المشاركات :574 مشاركة .