تسجيل
البريد الإلكتروني
الرقم السري
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ;   آخر المواضيع :   كن متفائلا و لا تكن متشاءما * * *  حقوق الأباء و الأبناء * * *  حقوق الأباء و الأبناء * * *  الحكم و الأمثال * * *  الحكم و الأمثال * * *  الحكم و الأمثال * * *  الحكم و الأمثال * * *  كن متفائلا و لا تكن متشاءما * * *  كن متفائلا و لا تكن متشاءما * * *  كن متفائلا و لا تكن متشاءما * * *
القسم العام
القسم العام
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
10
إسم الموضوع :
الحكم و الأمثال
التاريخ : 22/10/2012
الساعة : 12:51
الحبر الترجمان

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

03:09 -- 25/04/2017


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

81

المشاركات

366

عدد النقاط :

17670

المستوى :
  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    تسير القافلة و الكلاب تنبح

    لا يضر القافلة أن تسير إذ الكلاب تنبح

    لم أقف على القائل فقد نسبه البعض إلى الإمام الشافعي رحمه الله تعالى و أخرون للإمام علي كرم الله وجهه لكن القول قيل به في كلام العرب قبلهم كما ورد في خطبة البيعة لسعد بن معاذ رضي الله عنه و سياق كلامه رضي الله عنه يؤكد أن المثل كان معروفا عند العرب . 

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
11
إسم الموضوع :
الحكم و الأمثال
التاريخ : 13/12/2012
الساعة : 21:19
الحبر الترجمان

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

03:09 -- 25/04/2017


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

81

المشاركات

366

عدد النقاط :

17670

المستوى :
  • ما حك جلدك غير ظفرك

    هذا المثل أخذ من قول  الإمام الشافعي رحمه الله تعالى :

    مـاحـك جلـدك مثـل ظفـرك    فتـول أنـت جـميـع أمـرك

    وإذا قـصـدت لـحـاجــةٍ       فـاقـصـد لمـعتـرفٍ بقـدرك

     

    هذا البيت تجدونه في ديوان الإمام الشافعي رحمه الله في باب الإعتزاز بالنفس

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
12
إسم الموضوع :
الحكم و الأمثال
التاريخ : 15/12/2012
الساعة : 16:28
عبد العزيز

عبد العزيز عبد العزيز

أخر تواجد :

19:25 -- 10/08/2014


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

3

المشاركات

27

عدد النقاط :

495

المستوى :
  •  أدرك أهلك فقد احترقوا

    قال الإمام الزرقاني في شرحه لموطأ الإمام مالك عليهما رحمة الله تعالى :

     

    وحدثني مالك عن يحيى بن سعيد

    أن عمر بن الخطاب قال لرجل: ما اسمك ؟

    فقال  : جمرة

    فقال : ابن من ؟

    فقال : ابن شهاب

    قال : ممن؟

    قال : من الحرقة

    قال : أين مسكنك ؟

     قال : بحرة النار

    قال : بأيها؟

    قال : بذات لظى

    قال عمر :أدرك أهلك فقد احترقوا

    قال فكان كما قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه 

    مسألة:  التحليل الموضوعي
     
    وَحَدَّثَنِي مَالِك عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ أَنَّ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ قَالَ لِرَجُلٍ مَا اسْمُكَ فَقَالَ جَمْرَةُ فَقَالَ ابْنُ مَنْ فَقَالَ ابْنُ شِهَابٍ قَالَ مِمَّنْ قَالَ مِنْ الْحُرَقَةِ قَالَ أَيْنَ مَسْكَنُكَ قَالَ بِحَرَّةِ النَّارِ قَالَ بِأَيِّهَا قَالَ بِذَاتِ لَظًى قَالَ عُمَرُ أَدْرِكْ أَهْلَكَ فَقَدْ احْتَرَقُوا قَالَ فَكَانَ كَمَا قَالَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ 
    مسألة:  التحليل الموضوعي
     
     
    الحاشية رقم: 1
    1820 1773 - ( مالك عن يحيى بن سعيد : أن عمر بن الخطاب ) ، منقطع وصله أبو القاسم بن بشر ، أن في فوائده من طريق موسى بن عقبة عن نافع عن ابن عمر ، ( قال ) عمر ( لرجل : ما [ ص: 607 ] اسمك ؟ قال : جمرة ) - بالجيم ، والراء - ( فقال ابن من ؟ قال : ابن شهاب ) ابن طرم بن مالك الجهني نسبه ابن الكلبي ، مخضرم ، ( قال : ممن ؟ قال : من الحرقة ) - بضم الحاء المهملة ، وفتح الراء ، وقاف - بطن من جهينة ، ( قال : أين مسكنك ؟ قال : بحرة ) - بفتح المهملة ، والراء - ( النار ، قال : بأيها ؟ قال : بذات لظى ، قال عمر : أدرك أهلك ، فقد احترقوا ، فكان كما قال عمر بن الخطاب ) ، وفي رواية ابن بشران : فرجع فوجد أهله قد احترقوا .

    قال الباجي : كانت هذه حال هذا الرجل قبل ذلك ، فما احترق أهله ، ولكن شيء يلقيه الله في قلب المتفائل عند سماع الفأل ، ويلقيه الله على لسانه ، فيوافق ما قدر الله .

التوقيع :

خير الكلام ما قل و دل

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
13
إسم الموضوع :
الحكم و الأمثال
التاريخ : 12/01/2013
الساعة : 13:14
الحبر الترجمان

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

03:09 -- 25/04/2017


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

81

المشاركات

366

عدد النقاط :

17670

المستوى :
  • من أشهر الأمثال العربية : مصائب قوم عند قوم مصائب

    هذا المثل ورد في قصيدة أبو الطيب المتنبي في قصيدته التالية :

    عَواذِلُ ذاتِ الخالِ فيَّ حَواسِدُ * وَإِنَّ ضَجيعَ الخَودِ مِنّي لَماجِدُ
    يَرُدُّ يَدًا عَن ثَوبِها وَهوَ قادِرٌ * وَيَعصي الهَوى في طَيفِها وَهوَ راقِدُ
    مَتى يَشتَفي مِن لاعِجِ الشَوقِ في الحَشى * مُحِبٌّ لَها في قُربِهِ مُتَباعِدُ
    إِذا كُنتَ تَخشى العارَ في كُلِّ خَلوَةٍ * فَلِمْ تَتَصَبّاكَ الحِسانُ الخَرائِدُ
    أَلَحَّ عَلَيَّ السُقمُ حَتّى أَلِفتُهُ * وَمَلَّ طَبيبي جانِبي وَالعَوائِدُ
    مَرَرتُ عَلى دارِ الحَبيبِ فَحَمحَمَتْ * جَوادي وَهَل تَشجو الجِيادَ المَعاهِدُ
    وَما تُنكِرُ الدَهماءَ مِن رَسمِ مَنزِلٍ * سَقَتها ضَريبَ الشَولِ فيها الوَلائِدُ
    أَهُمُّ بِشَيءٍ وَاللَيالي كَأَنَّها * تُطارِدُني عَن كَونِهِ وَأُطارِدُ
    وَحيدٌ مِنَ الخُلّانِ في كُلِّ بَلدَةٍ * إِذا عَظُمَ المَطلوبُ قَلَّ المُساعِدُ
    وَتُسعِدُني في غَمرَةٍ بَعدَ غَمرَةٍ * سَبوحٌ لَها مِنها عَليها شَواهِدُ
    تَثَنّى عَلى قَدرِ الطِعانِ كَأَنَّما * مَفاصِلُها تَحتَ الرِماحِ مَراوِدُ
    مُحَرَّمَةٌ أَكفالُ خَيلي عَلى القَنا * مُحَلَّلَةٌ لَبّاتُها وَالقَلائِدُ
    وَأَورِدُ نَفسي وَالمُهَنَّدُ في يَدي * مَوارِدَ لا يُصدِرنَ مَن لا يُجالِدُ
    وَلَكِن إِذا لَم يَحمِلِ القَلبُ كَفَّهُ * عَلى حالَةٍ لَم يَحمِلِ الكَفَّ ساعِدُ
    خَليلَيَّ إِنّي لا أَرى غَيرَ شاعِرٍ * فَلِمْ مِنهُمُ الدَعوى وَمِنّي القَصائِدُ
    فَلا تَعجَبا إِنَّ السُيوفَ كَثيرَةٌ * وَلَكِنَّ سَيفَ الدَولَةِ اليَومَ واحِدٌ
    لَهُ مِن كَريمِ الطَبعِ في الحَربِ مُنتَضٍ * وَمِن عادَةِ الإِحسانِ وَالصَفحِ غامِدُ
    وَلَمّا رَأَيتُ الناسَ دونَ مَحَلِّهِ * تَيَقَّنتُ أَنَّ الدَهرَ لِلناسِ ناقِدُ
    أَحَقُّهُمُ بِالسَيفِ مَن ضَرَبَ الطُلى * وَبِالأَمنِ مَن هانَت عَلَيهِ الشَدائِدُ
    وَأَشقى بِلادِ اللهِ ما الرومُ أَهلُها * بِهَذا وَما فيها لِمَجدِكَ جاحِدُ
    شَنَنتَ بِها الغاراتِ حَتّى تَرَكتَها * وَجَفنُ الَّذي خَلفَ الفَرَنجَةَ ساهِدُ
    مُخَضَّبَةٌ وَالقَومُ صَرعى كَأَنَّها * وَإِن لَم يَكونوا ساجِدينَ مَساجِدُ
    تُنَكِّسُهُمْ وَالسابِقاتُ جِبالُهُمْ * وَتَطعَنُ فيهِمْ وَالرِماحُ المَكايِدُ
    وَتَضرِبَهُمْ هَبرًا وَقَد سَكَنوا الكُدى * كَما سَكَنَت بَطنَ التُرابِ الأَساوِدُ
    وَتُضحي الحُصونُ المُشمَخِرّاتُ في الذُرى * وَخَيلُكَ في أَعناقِهِنَّ قَلائِدُ
    عَصَفنَ بِهِمْ يَومَ اللُقانِ وَسُقنَهُمْ * بِهِنزيطَ حَتّى ابيَضَّ بِالسَبيِ آمِدُ
    وَأَلحَقنَ بِالصَفصافِ سابورَ فَانهَوى * وَذاقَ الرَدى أَهلاهُما وَالجَلامِدُ
    وَغَلَّسَ في الوادي بِهِنَّ مُشَيَّعٌ * مُبارَكُ ما تَحتَ اللِثامَينِ عابِدُ
    فَتىً يَشتَهي طولَ البِلادِ وَوَقتُهُ * تَضيقُ بِهِ أَوقاتُهُ وَالمَقاصِدُ
    أَخو غَزَواتٍ ما تُغِبُّ سُيوفُهُ * رِقابَهُمُ إِلّا وَسَيحانُ جامِدُ
    فَلَم يَبقَ إِلّا مَن حَماها مِنَ الظُبا * لَمى شَفَتَيها وَالثُدِيُّ النَواهِدُ
    تُبَكّي عَلَيهِنَّ البَطاريقُ في الدُجى * وَهُنَّ لَدَينا مُلقَياتٌ كَواسِدُ
    بِذا قَضَتِ الأَيّامُ مابَينَ أَهلِها * مَصائِبُ قَومٍ عِندَ قَومٍ فَوائِدُ
    وَمِن شَرَفِ الإِقدامِ أَنَّكَ فيهِمُ * عَلى القَتلِ مَوموقٌ كَأَنَّكَ شاكِدُ
    وَأَنَّ دَمًا أَجرَيتَهُ بِكَ فاخِرٌ * وَأَنَّ فُؤادًا رُعتَهُ لَكَ حامِدُ
    وَكُلٌّ يَرى طُرقَ الشَجاعَةِ وَالنَدى * وَلَكِنَّ طَبعَ النَفسِ لِلنَفسِ قائِدُ
    نَهَبتَ مِنَ الأَعمارِ ما لَو حَوَيتَهُ * لَهُنِّئَتِ الدُنيا بِأَنَّكَ خالِدُ
    فَأَنتَ حُسامُ المُلكِ وَاللهُ ضارِبٌ * وَأَنتَ لِواءُ الدينِ وَاللهُ عاقِدُ
    وَأَنتَ أَبو الهَيجا ابنُ حَمدانَ يا ابنَهُ * تَشابَهَ مَولودٌ كَريمٌ وَوالِدُ
    وَحَمدانُ حَمدونٌ وَحَمدونُ حارِثٌ * وَحارِثُ لُقمانٌ وَلُقمانُ راشِدُ
    أولَئِكَ أَنيابُ الخِلافَةِ كُلُّها * وَسائِرُ أَملاكِ البِلادِ الزَوائِدُ
    أُحِبُّكَ يا شَمسَ الزَمانِ وَبَدرَهُ * وَإِن لامَني فيكَ السُهى وَالفَراقِدُ
    وَذاكَ لِأَنَّ الفَضلَ عِندَكَ باهِرٌ * وَلَيسَ لِأَنَّ العَيشُ عِندَكَ بارِدُ
    فَإِنَّ قَليلَ الحُبِّ بِالعَقلِ صالِحٌ * وَإِنَّ كَثيرَ الحُبِّ بِالجَهلِ فاسِدُ

    و قد جاء على لسان رسول الله صلى الله عليه و سلم هذا المعنى في حديث :

    ما قُرِعَتْ عَصاً عَلَى عَصَاً إلاَ حَزِنَ لَهَا قَوْمٌ وَسُرَّ لَهَا آخَرُونَ

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
14
إسم الموضوع :
الحكم و الأمثال
التاريخ : 27/02/2014
الساعة : 20:07
الحبر الترجمان

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

03:09 -- 25/04/2017


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

81

المشاركات

366

عدد النقاط :

17670

المستوى :
  • من أشهر الأمثال العربية :

    كذب المنجمون و لو صدقوا

    و هذا ليس بحديث يروى عن النبي صلى الله عليه و سلم إذ لا أثر له في كتب الحديث لكنه من الأمثلة الشائعة التي تتردد على الألسن لأنه يوافق حكم الشريعة في أصحاب التنجيم فلا يعلم الغيب إلا الله وحده لا شريك له

    روى البخاري في صحيحه عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

    إِذَا قَضَى اللَّهُ الْأَمْرَ فِي السَّمَاءِ ضَرَبَتْ الْمَلَائِكَةُ بِأَجْنِحَتِهَا خُضْعَانًا لِقَوْلِهِ كَأَنَّهُ سِلْسِلَةٌ عَلَى صَفْوَانٍ فَإِذَا فُزِّعَ عَنْ قُلُوبِهِمْ

    قَالُوا مَاذَا قَالَ رَبُّكُمْ؟

    قَالُوا لِلَّذِي قَالَ: الْحَقَّ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْكَبِير،ُ

    فَيَسْمَعُهَا مُسْتَرِقُ السَّمْعِ وَمُسْتَرِقُ السَّمْعِ هَكَذَا بَعْضُهُ فَوْقَ بَعْضٍ.

    وَوَصَفَ سُفْيَانُ بِكَفِّهِ فَحَرَفَهَا وَبَدَّدَ بَيْنَ أَصَابِعِهِ

    فَيَسْمَعُ الْكَلِمَةَ فَيُلْقِيهَا إِلَى مَنْ تَحْتَهُ ثُمَّ يُلْقِيهَا الْآخَرُ إِلَى مَنْ تَحْتَهُ حَتَّى يُلْقِيَهَا عَلَى لِسَانِ السَّاحِرِ أَوْ الْكَاهِنِ فَرُبَّمَا أَدْرَكَ الشِّهَابُ قَبْلَ أَنْ يُلْقِيَهَا، وَرُبَّمَا أَلْقَاهَا قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَهُ، فَيَكْذِبُ مَعَهَا مِائَةَ كَذْبَةٍ فَيُقَالُ أَلَيْسَ قَدْ قَالَ لَنَا يَوْمَ كَذَا وَكَذَا كَذَا وَكَذَا فَيُصَدَّقُ بِتِلْكَ الْكَلِمَةِ الَّتِي سَمِعَ مِنْ السَّمَاءِ.


     و للفائدة على الرابط التالي جواب شيخ الإسلام

    سئل: في هؤلاء المنجمين الذين يجلسون على الطرق وفي الحوانيت وغيرها ويجلس عندهم النساء ويزعمون أنهم يعلمون الغيب؟


     

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
15
إسم الموضوع :
الحكم و الأمثال
التاريخ : 15/03/2014
الساعة : 18:55
الحبر الترجمان

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

03:09 -- 25/04/2017


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

81

المشاركات

366

عدد النقاط :

17670

المستوى :
  • من طلب شيئا ناله أو بعضه

     

    جاء في كتاب الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع للخطيب البغدادي في : باب القول في انتقاء الحديث و انتخابه  قال رحمه الله تعالى :

     وَحَدَّثَنِي أَبُو الْفَضْلِ عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ ، نَا الْحَسَنُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْفَقِيهُ الْهَمَذَانِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ جَعْفَرًا الْخَلَدِيَّ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ الْجُنَيْدَ ، يَقُولُ :

    " مَا طَلَبَ أَحَدٌ شَيْئًا بِجِدٍّ وَصِدْقٍ إِلا نَالَهُ ، فَإِنْ لَمْ يَنَلْهُ كُلَّهُ نَالَ بَعْضَهُ " .

    رقم الحديث: 1570 و هو حديث مقطوع

    قال ابن الصلاح رحمه الله في المقدمة :

    النوع الثامن‏:‏ معرفة المقطوع ‏(‏28‏)‏
    وهو غير المنقطع الذي يأتي ذكره إن شاء الله تعالى‏.‏ ويقال في جمعه‏:‏ المقاطع والمقاطيع‏.‏
    وهو‏:‏ ما جاء عن التابعين موقوفاً عليهم من أقوالهم أو أفعالهم‏.‏
    قال ‏(‏الخطيب أبو بكر الحافظ‏)‏ في ‏(‏جامعه‏)‏‏:‏ من الحديث المقطوع‏.‏ وقال‏:‏ المقاطع هي الموقوفات على التابعين‏.‏ والله أعلم‏.‏
    قلت‏:‏ وقد وجدت التعبير بالمقطوع عن المنقطع غير الموصول في كلام ‏(‏الإمام الشافعي‏)‏، و‏(‏أبي القاسم الطبراني‏)‏، وغيرهما، والله أعلم

    قال ابن القيم رحمه الله في مدارج السالكين الجزء الثالث الصفحة 226 :

     

    (وكل طالب أمر من الأمور فلا بد له من:

    1) تعيين مطلوبه.

    2) معرفة الطريق الموصل إليه.

    3) الأخذ في السلوك. فمتى فاته واحد من هذه الثلاث لم يصح سيره) .

     

    و مثله من  جد و جد و من زرع حصد

    و قيل : رأس العجز أن تقيم فلا تريم، وأن تخيم فلا تظعن، فمن طلب جلب، ومن تبغل تبقل، ومن نام رأى الأحلام

    فالمعنى أن من سعى سعيا حثيثا لنيل غاية من الغايات  قد يبلغ مراده  إن أحسن العمل و وفقه الله تعالى و إلا فإنه يحصل على بعض ما يهدف إليه

    و للأمانة فإن الشيعة تنسب هذه الحكمة للإمام علي كرمه الله تعالى فالله تعالى أعلم

     

     

     

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

  لكتابة موضوع جديد في نفس القسم : دعوة للتسجيل في المنتدى للجميع
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم الصفحة :

عدد الأعضاء المسجلين في منتدى المحجة البيضاء :367

عضو ، هؤلاء الأعضاء قاموا بتفعيل عملية التسجيل.

  • السيد اسامة
  • عزالدين
  • عبدالقهار
  • معتصم فتح الرحمن
  • ابو معاذ
  • ابو
  • محدي
  • عبد العزيز الشحاتيت
  • عبد الحفيظ بن محمد بن احمد
  • عاطف ابو شادي
  • لحسن
  • صاحب السر
  • اياد اياد
  • أبو الفضل
  • ابو مروان
  • اشرف شابون
  • محمد العجيلي
  • أحمد صالح أحمد
  • محمد طاهر
  • محمد يس
  • محمد لطفى
  • ابو بشار
  • احمد
  • أحمد محمد طاهر
  • أبو محمدالمامي
  • غازي سليمان
  • سليم مسلم
  • دل دل
  • علي عبدالمحمود
  • ابوحسن دش
  • عبد الله كرم
  • احمد صالح احمد
  • ميلود عبدوس
  • داليا
  • ابو الصادق
  • سال اغدير
  • عثمان محمود
  • صياح
  • فاطمة عبد الرحمن
  • علي داود
  • صهيب نادر
  • حسان علي
  • بوبكر قليل
  • فتحى عطا
  • المهدي
  • عبدالحميد الهراسي
  • ابودجانه
  • الكندي
  • يوسف محمد

عدد الأعضاء المتصلين حاليا في منتدى المحجة البيضاء :0 عضو .

عدد المواضيع :119 موضوع .

عدد المشاركات :574 مشاركة .