تسجيل
البريد الإلكتروني
الرقم السري
بسم الله الرحمن الرحيم     السلام عليكم و رحمة الله و بركاته    مرحبا بك أخي الكريم مجددا في موقعك المفضل     المحجة البيضاء     موقع الحبر الترجمان الزاهد الورع عبد الله بن عباس رضي الله عنهما ;   آخر المواضيع :   كتاب "عقيدة الإسلام "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري * * *  كتاب "عقيدة الإسلام "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري. * * *  كتاب "أصول الفقه وقواعده "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري * * *  كتاب "علم الحديث "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري. * * *  كتاب"معرفة إسم الله الأعظم "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري " * * *  كتاب"معرفة إسم الله الأعظم "إعداد الشيخ محمد يحيى المغاوري * * *  وجوب اجتماع كلمة المسلمين على الصيام و الإفطار * * *  القول السديد في صلاة جمعتين في مسجد واحد * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *  مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه * * *
القسم العام
القسم العام
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
5
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 923
6 - الحكم و الأمثال
التاريخ : 26/05/2012
الساعة : 03:38:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

      وافَقَ شَنٌّ طَبقَه وافقه و اعتنقه

    يعتبر هذا المثل من ضمن أشهر الأمثال العربية المستعمل عند المماثلة بين أمرين ، ورد في كتاب تاج العروس من جواهر القاموس لمحمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني ما يلي :

    وطَبَقَةُ مُحرَّكةً : امرأةٌ عاقِلَة تزوّج بها رجُلٌ عاقِلٌ من دُهاةِ العَرَب ، ولهما قِصّة ذكَرها الصاغانيُّ في العُباب . قال : قال الشّرْقيُّ بنُ القُطامِيِّ :

    كانَ رجُلٌ من دُهاة العرَب وعُقلائِهِم يُقال له : شَنٌّ ، فقال :

    واللهِ لأطوفَنّ حتى أجِدَ امْرأةً مِثْلي ، فأتزوّجَها ،

    فبينما هو في بعضِ مَسيرِه إذ رافقَه رجُلٌ في الطّريق ، فسألَه شنٌّ :

    أتَحْمِلُني أم أحمِلُك؟

    فقال له الرّجل :

    يا جاهِلُ أنا راكِبٌ وأنتَ راكِبٌ ، فكيفَ أحْمِلُك أو تحمِلُني ،

    فسكت عنه شنٌّ ، وسارَ حتى إذا قرُبا من القَرْيةِ إذا هما بزَرْعٍ قد استَحْصَد ، فقال شَنٌّ :

    أتُرى هذا الزّرْعَ أُكِل أم لا؟
    فقال له الرّجلُ :

    يا جاهلُ تَرى مُستَحصِداً فتَقول : أُكِلَ أم لا

    فسكتَ عنه شنّ ، حتى إذا دَخلا القَريةَ لقِيتْهُما جَنازة ، فقال شنٌّ :

    أتُرى صاحبَ هذا النّعْشِ حيّاً أو مَيِّتاً؟

    فقال له الرّجل :

    ما رأيتُ أجْهَلَ منْك تَرى جِنازةً تسألُ عنها : أميِّتٌ صاحِبُها أم حيّ

    فسكَتَ عنه شنٌّ ، فأرادَ مفارقَته فأبى ذلك الرّجلُ أن يتْرُكَه حتى يَسيرَ به الى منْزِله ، فمضَى معه ، وكانَ للرّجل بنْتٌ يُقالُ لها : طَبَقةُ ، فلمّا دخَل عليها أبوها سألَتْه عن ضَيْفِه ، فأخْبَرَها بمُرافقَته إيّاه ، وشَكا إليها جهْلَه ، وحدّثها بحَديثِه ، فقالتْ :

    يا أبَتِ ، ما هذا بجاهِلٍ . أما قولُه : أتَحْملُني أم أحْمِلُك فأرادَ أتُحدّثُني أم أحدّثُك حتى نقْطَعَ طريقَنا ، وأما قولُه : أتُرى هذا الزّرعَ أُكِل أم لا فإنّما أرادَ هلْ باعَهُ أهلُه فأكَلوا ثمنه أم لا ، وأمّا قولُه في الجِنازة : فأرادَ هل ترَكَ عَقِباً يحيا بهم ذِكْرُه أم لا ،

    فخرَج الرّجُلُ ، فقَعَدَ مع شنٍّ ، فحادَثَه ساعةً ، ثم قال :

    أتُحِبُّ أن أفسِّرَ لك ما سألْتَني عنه

    قال : نعَم ، ففسّره ، فقال شنٌّ : ما هذا من كَلامِك ، فأخْبِرْني عن صاحِبِه . فقال : ابنةٌ لي ، فخطبَها إليه وزوّجَها له ، وحملَها الى أهلِه . ومنه قولُه :

    وافقَ شنٌّ طبَقَة وكذا : صادَفَ شنٌّ طَبَقَةَ . أو هُم قَوْم كان لهُم وِعاءُ أدَم فتشنّنَ ، فجعلوا له طَبَقاً ، فوافقَه فقِيل ذلك ، قالَه الأصمعي ، ونقله أبو عُبيْد هكذا ، وفسّره . أو طَبَق : قَبيلةٌ من إيادِ كانت لا تُطاقُ وكانت شَنّ لا يُقام لها فأوقَعَتْ بها شنٌّ وهو ابنُ أفصَى بن عبدِ القَيْس ، فانتصَفَتْ منها ، وأصابت فيها فضُرِبتْ مثَلاً للمُتّفِقين في الشّدّةِ وغيرها ، وقيل : وافق شنٌّ طَبَقَه ، وافقَه فاعتَنَقه قاله ابنُ الكَلبي . وقال الشّاعر :

      لقِيَتْ شَنٌّ إياداً بالقَنا   طَبَقاً وافَقَ شَنٌّ طَبقَه 

     قال ابنُ سِيدَه : وليس الشّنُّ هُنا القِربَة ، لأن القِرْبَةَ لا طَبَق لها . وقيل : يُضرَبُ لكُلّ اثْنَينِ أو أمْرَين جمَعَتْهُما حالةٌ واحدة اتّصَفَ بها كُلٌّ منهما ، وقيلَ : هما حيّانِ اتّفَقوا على أمرٍ

    الجزء 26 الفصل 53/54 من كتاب تاج العروس.

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
6
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 923
6 - الحكم و الأمثال
التاريخ : 04/06/2012
الساعة : 03:38:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  • جوع كلبك يتبعك

    قال محمد بن حبيب وأول من قاله ملك من ملوك حمير كان عنيفا على أهل مملكته يغصبهم أموالهم ويسلبهم ما في أيديهم وكانت الكهنة تخبره أنهم سيقتلونه ولا يحفل بذلك وأن امرأة له سمعت أصوات السؤال فقالت :

     إني لأرحم هؤلاء لما يلقون من الجهد ونحن في العيش الرغد وإني لأخاف أن يكونوا عليك سباعا وقد كانوا لنا أتباعا.

    فرد عليها جوع كلبك يتبعك فأرسلها مثلا .

    فلبث كذلك زمانا ثم أغزاهم مع أخيه فغنموا ولم يقسم فيهم شيئا فقالوا لأخيه:

    قد ترى ما نحن فيه من الجهد ونحن نكره خروج الملك عنكم إلى غيركم فساعدنا على قتل أخيك واجلس مكانه.

    وعرف أخوه بغيه واعتداءه فأجابهم إلى ذلك فوثبوا عليه وقتلوه فمر به عامر بن جذيمة وهو مقتول وقد سمع قوله جوع كلبك يتبعك فقال:

    ربما أكل الكلب مجوعه إن لم ينل شبعه.

    جوع كلبك يتبعك اى اضطر اللئيم اليك بالحاجة ليقر عندك فإنه اذا استغنى عنك تركك.

    المصدر : فصل المقال في شرح كتاب الأمثال ج1/ص420

     


    يحكى كذلك ان المنصور قال ذات يوم لقواده لقد صدق الأعرابى حيث قال: جوع كلبك يتبعك فقال له احدهم:

    يا امير المؤمنين اخشى ان فعلت ذلك ان يلوح له غيرك برغيف فيتبعه ويتركك.

    فأمسك المنصور ولم يحر جوابا.

    المصدر :المستقصى في أمثال العرب ج1/ص50

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
7
مشاركة ل عبد العزيز
إسم الموضوع : 923
6 - الحكم و الأمثال
التاريخ : 05/06/2012
الساعة : 03:38:00
أ.عبد العزيز

عبد العزيز عبد العزيز

أخر تواجد :

19:25 -- 10/08/2014


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6615

المستوى :
  • زوج من عود خير من قعود

    ورد في كتاب الكامل في اللغة و الأدب للمبرد في الجزء الأول صفحة 148 مايلي :


    حديث بنات ذي الإصبع العدواني


    وحدثني علي بن عبد الله عن ابن عائشة قال: كان ذو الإصبع العدواني رجلاً غيوراً، وكانت له بنات أربع، وكان لا يزوجهن غيرة، فاستمع عليهن يوماً،وقد خلون يتحدثن، فقالت قائلة منهن:

    لتقل كل واحدةٍ منكن ما في نفسها، ولنصدق جميعاً.

    قال: فقالت كبراهن:
     
    ألا ليت زوجي من أناسٍ ذوي غنىً  حديث الشباب طيب النشر والذكر   
    لصوق بأكباد الـنـسـاء كـأنـه  خليفة جان لا يقيم على هـجـر 
    قال: وقالت الثانية:
     
    ألا ليته يغطي الجـمـال بـديئة  له جفنة يشقى بها النيب والجزر    
    له حكمات الدهر من غير كبرةٍ  تشين فلا فانٍ ولا ضرع غمـرُ 
    "أخذ التجارب، وهو مأخوذ من حكمة اللجام ش"

    فقلن لها: أنتِ تريدين سيداً.

    فقالت: الثالثة:
     
    ألا هل تراها مرة وحليلـهـا  اشم كنصل السيف عين المهند  
    عليماً بأدواء النساءِ ورهطهُ=إذا ما انتمى من أهل بيتي ومحتدي

    فقلن لها: أنت تريدين ابن عم لك، فقد عرفته.

    وقلن للصغرى: ما تقولين?

    فقالت: لا أقول شيئاً،

    فقلن: لا ندعك وذاك؛ إنك اطلعت على أسرارنا وتكتمين سرك،

    فقالت: زوج من عود، خيرً من قعود.
    قال: فخطبن، فزوجهن جمع، ثم أمهلهن حولاً، ثم زار الكبرى، فقال لها: كيف رأيت زوجك? قالت: خير زوج، يكرم أهله، وينسى فضل، قال لها: فما مالكم? قالت: الإبل، قال: وما هي? قالت: نأكل لحمانها مزعاً، ونشرب ألبانها جرعاً، وتحملنا وضعفتنا معاً. فقال لها: زوج كريم، ومال عميم.
    ثم زار الثانية فقال لها: كيف رأيت زوجك? قالت: يكرم الحليلة، ويقرب الوسيلة. قال: فما مالكم? قالت: البقر، قال: وما هي? قالت: تألف الفناء، وتملأ الإناء، وتودك السقاء، ونساءُ مع نساءٍ. قال لها: رضيت وحظيت.
    ثم زار الثالثة، فقال لها: كيف رأيت زوجك? فقالت: لا سمح بذر، ولا بخيل حكرٌ، قال: مالكم? قالت: المعزى، قال: وما هي? قالت: لو كنا نولدها فطماً، ونسلخا أدماً، لم نبغ بها نعماً، فقال لها: جذو مغنية.
    ثم زار الرابعة، فقال لها: كي رأيت زوجك? فقالت: شر زوج، يكرمُ نفسه، ويهين عرسه، قال لها: فما مالكم? قالت: شر مال؛ الضأن، قال لها: وما هن? قالت: جوف لا يشبعن، وهيم لا ينقعن، وصم لا يسمعن، وأمر مغويتهن يتبعن، فقال: "أشبه امرؤ بعض بزه" فأرسلها مثلاً.
    قال علي بن عبد الله: قلت لابن عائشة: ما قولها: "وأمر مغويتهن يتبعن"? فقال: أما تراهن يمررن فتسقط الواحدة منهن في ماء أو وحل وما أشبه ذلك فيتبعنها إليه.
    قول الثانية:
     
    له جفنة تشقى بها النيب والجزر  
    فالنيب: جمع ناب، وهي المسنة، وإنما قيل لها: ناب، لطول نابها؛ قال أوس بن حجر:
     
    تشبه نابا وهي في السن بكرةٌ  
    وتقدير "نيب" من الفعل "فعلٌ"،ولكن ما كان من ذوات الياء كسر له موضع الفاء من الفعل لتصح الياء، لأن الياء إذا سكنت وانضم ما قبلها كانت واواً، نحو: موقن وموسر، وإن فارقتها الضمة عادت إلى أصلها، نحو قولك: مياسير، ومثل ذلك أبيض وبيض، وإنما "بيض" "فعل" ك"أحمر وحمر" و"أصفر وصفر"، ولكن كسرت النون لتصح الياء، ولو كانت واواً في الأصل لم تغير. نحو: "أسود وسودٍ".
    وقوله: "ناب"، تقديرها فَعَلٌ متحركة العين، ولا تنقلب الياء ولا الواو ألفاً إلا وهماً في موضع حركة وما قبلهما مفتوح، نحو: باع وقال ورمى وغزا؛ لأن التقدير فعلَ، ولو كان على فَعْلٍ لصحت الياء والواو، كما تقول: بيع وقول، وفَعَلٌ قد يجمعونه على فُعْلٍ كقولهم: أسدٌ وأسدٌ، ووثنٌ ووثنٌ.
    وقولها: "تشقى بها النيب والجزر" فإنما عطفت أحدهما على الآخر لأن من الإبل ما يكون جزوراً للنحر لا غير.
    وأما قولها: "ولا ضرعٌ غمرُ" فالضرع: الضعيف، والغمر: الذي لم يجرب الأمور

التوقيع :

خير الكلام ما قل و دل

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
8
مشاركة ل عبد العزيز
إسم الموضوع : 923
6 - الحكم و الأمثال
التاريخ : 11/09/2012
الساعة : 03:38:00
أ.عبد العزيز

عبد العزيز عبد العزيز

أخر تواجد :

19:25 -- 10/08/2014


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6615

المستوى :
  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    إذا كان عمر لا يرانا فإن رب عمر يرانا

    ذكر الدكتور علي سيد أحمد الفرسيسي في كتاب : عمر بن عبد العزيز و منهجه في التمكين للدعوة قوله :

    وأما أمه: فإنها أم عاصم ليلى بنت عاصم بن عمر بن الخطاب  ، ولأمها في تاريخ الإسلام قصة مشهورة مع عمر بن الخطاب  حين كان يتفقد أحوال الرعية ، فسمع امرأة تأمر ابنتها بأن تخلط اللبن بالماء قبل بيعه ، فلم تستجب لها ابنتها، وقالت لها :

    -  ألم ينه عن ذلك أمير المؤمنين عمر بن الخطاب ،

    فقالت لها أمها :

    -  وهل يرانا الآن عمر بن الخطاب ؟

    فقالت ابنتها:

    إذا كان  عمر لا يرانا فإن رب عمر يرانا " ،

    فعرف عمر  البيت وطلب من أبنائه أن يتزوجها أحدهم ، فكانت من نصيب عاصم  ، وقد ولدت له ليلى أم عمر بن عبدالعزيز – رحمهم الله

    و هذه القصة مشهورة  تجدونها كذلك في كتاب الطبقات الكبرى لمحمد بن سعد بن منيع الزهري 5/16

     

     

التوقيع :

خير الكلام ما قل و دل

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
9
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 923
6 - الحكم و الأمثال
التاريخ : 17/09/2012
الساعة : 03:38:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  • دعوها فإنها منتنة

    عن جابر بن عبدالله رضي الله عنه قال :
    كنا في غزاة - قال سفيان مرة : في جيش - فكسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار ،

    فقال الأنصاري :

    يا للأنصار ،

    وقال المهاجري :

    يا للمهاجرين ،

    فسمع ذاك رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال :

    ( ما بال دعوى جاهلية ) .

    قالوا : يا رسول الله ، كسع رجل من المهاجرين رجلا من الأنصار ، فقال :

    ( دعوها فإنها منتنة ) .

    فسمع بذلك عبد الله بن أبي فقال : فعلوها ، أما والله لئن رجعنا إلى المدينة ليخرجن الأعز منها الأذل ، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم ، فقام عمر فقال :

    يا رسول الله ، دعني أضرب عنق هذا المنافق ،

    فقال النبي صلى الله عليه وسلم :

    ( دعه ، لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل أصحابه ) . وكانت الأنصار أكثر من المهاجرين حين قدموا المدينة ، ثم إن المهاجرين كثروا بعد .

    صحيح البخاري - 4905

    قال النووي رحمه الله تعالى في شرح النووي على صحيح مسلم/باب :( نصر الاخ ظالما أو مظلوما )/ج16 ص137 :


    (...قوله [ 2584 ] ( اقتتل غلامان ) أي تضاربا وقوله فنادى المهاجر يال المهاجرين ونادى الانصاري يال الانصار ) هكذا هو في معظم النسخ يال بلام مفصولة في الموضعين وفي بعضها يا للمهاجرين ويا للأنصار بوصلها وفي بعضها يا آل المهاجرين بهمزة ثم لام مفصولة واللام مفتوحة في الجميع وهي لام الاستغاثة والصحيح بلام موصولة ومعناه أدعو المهاجرين وأستغيث بهم وأما تسميته صلى الله عليه و سلم ذلك دعوى الجاهلية فهو كراهة منه لذلك فانه مما كانت عليه الجاهلية من التعاضد بالقبائل في أمور الدنيا ومتعلقاتها وكانت الجاهلية تأخذ حقوقها بالعصبات والقبائل فجاء الاسلام بإبطال ذلك وفصل القضايا بالاحكام الشرعية فاذا اعتدى انسان على آخر حكم القاضي بينهما وألزمه مقتضى عدوانه كما تقرر من قواعد الاسلام وأما قوله صلى الله عليه و سلم في آخر هذه القصة لا بأس فمعناه لم يحصل من هذه القصة بأس مما كنت خفته فانه خاف أن يكون حدث أمر عظيم يوجب فتنة وفسادا وليس هو عائدا إلى رفع كراهة الدعاء بدعوى الجاهلية
    قوله (فكسع أحدهما الآخر ) هو بسين مخففة مهملة أي ضرب دبره وعجيزته بيد أو رجل أو سيف وغيره
    قوله صلى الله عليه و سلم ( دعوها فانها منتنة ) أي قبيحة كريهة مؤذية
    قوله صلى الله عليه و سلم ( دعه لا يتحدث الناس أن محمدا يقتل اصحابه ) فيه ما كان عليه صلى الله عليه و سلم من الحلم وفيه ترك بعض الامور المختارة والصبر على بعض المفاسد خوفا من أن تترتب علي ذلك مفسدة أعظم منه وكان صلى الله عليه و سلم يتألف الناس ويصبر على جفاء الاعراب والمنافقين وغيرهم لتقوى شوكة المسلمين وتتم دعوة الاسلام ويتمكن الايمان من قلوب المؤلفة ويرغب غيرهم في الاسلام وكان يعطيهم الاموال الجزيلة لذلك ولم يقتل المنافقين لهذا المعنى ولإظهارهم الاسلام وقد أمر بالحكم بالظاهر والله يتولى السرائر ولأنهم كانوا معدودين في اصحابه صلى الله عليه و سلم ويجاهدون معه إما حمية وإما لطلب دنيا أو عصبية لمن معه من عشائرهم قال القاضي واختلف العلماء هل بقي حكم الاغضاء عنهم وترك قتالهم أو نسخ ذلك عند ظهور الاسلام ونزول قوله تعالى جاهد الكفار والمنافقين وأنها ناسخة لما قبلها وقيل قول ثالث أنه إنما كان العفو عنهم مالم يظهروا نفاقهم فاذا أظهروه قتلوا

     

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم المشاركة :
10
مشاركة ل الحبر الترجمان
إسم الموضوع : 923
6 - الحكم و الأمثال
التاريخ : 22/10/2012
الساعة : 03:38:00
أ.عبد العزيز

الحبر الترجمان الحبر الترجمان

أخر تواجد :

10:45 -- 08/01/2024


تاريخ التسجيل :

01/01/1970

المواضيع

87

المشاركات

429

عدد النقاط :

6470

المستوى :
  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    تسير القافلة و الكلاب تنبح

    لا يضر القافلة أن تسير إذ الكلاب تنبح

    لم أقف على القائل فقد نسبه البعض إلى الإمام الشافعي رحمه الله تعالى و أخرون للإمام علي كرم الله وجهه لكن القول قيل به في كلام العرب قبلهم كما ورد في خطبة البيعة لسعد بن معاذ رضي الله عنه و سياق كلامه رضي الله عنه يؤكد أن المثل كان معروفا عند العرب . 

التوقيع :

خير الناس أنفعهم للناس

  لكتابة موضوع جديد في نفس القسم :
الإنتقال إلى أعلى الصفحة
رقم الصفحة :

عدد الأعضاء المسجلين في منتدى المحجة البيضاء :389

عضو ، هؤلاء الأعضاء قاموا بتفعيل عملية التسجيل.


    عدد المواضيع :132 موضوع .

    عدد المشاركات :690 مشاركة .

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : مناظرة في علو الله تعالى و استوائه على عرشه

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : الأدلة العقلية و النقلية في إثبات وجود الله سبحانه و تعالى

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : برنامج تعليم الأرقام من 1 الى 100

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : المخطط الكهربائي لمحرك السيارة

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : أين الله؟

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : سبعة يظلهم الله في ظله

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : الوباء و الطاعون

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : أخطاء تمنع من تحقيق حفظ القرآن الكريم

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : ألا بذكر الله تطمئن القلوب

    الموضوع الأكثر تصفحا هو : برنامج تدريبات على جدول كارنوف

    يتصفح المنتدى حاليا : 4 متصفح .